Untitled 1

 

2019/5/23 

 بحث

 

 

تاريخ النشر :11/4/2008 9:55 AM

إصلاح "قناة الحرة" بدلا من صب اللعنات على "الجزيرة"!

 

عمران سلمان

تتعرض قناة الجزيرة لانتقادات مستمرة من جانب بعض المسؤولين والدوائر السياسية الامريكية بسبب ماتبثه من برامج وتقارير تحرض ضد الولايات المتحدة.

الحقيقة أن الجزيرة لا توفر شاردة أو واردة إلا وتنتقد فيها الولايات المتحدة، وهي تبحث عن الأخبار السلبية عن أمريكا، حتى في الصين وبلاد الواق واقع.

ولكن المشكلة لا تكمن هنا.  ففي الأخير كل وسيلة إعلام تمارس نهجا يتسق مع سياساتها والأهداف الموكلة لها. ولايمكن توجيه اللوم لوسيلة إعلام لأنها ناجحة في الوفاء بتلك السياسات والأهداف.

المشكلة تكمن في الفشل في إنتاج وسيلة إعلام مضادة تقوم بتوضيح الرؤية الأمريكية والسياسية الأمريكية كما هي للمشاهد العربي.

هنا أسمح لنفسي بالقول إن على الأمريكيين بدلا من أن ينتقدوا قناة الجزيرة، أن يسارعوا إلى إصلاح قناة الحرة.

فهذه القناة الفاشلة، فشل السياسة الأمريكية في المنطقة، باتت إحدى علامات التعجب الكبرى والخيبة المقيمة، عدا أنها أحد مصادر تبديد أموال دافعي الضرائب الأمريكي.

والغريب أن أيا من أعضاء الكونغرس الذين يوقعون سنويا على ميزانيتها لا يتساءلون عن جدواها أو مدى تحقيقها للأهداف الموكلة إليها، هذا إذا كانت هناك أهداف لها من الأصل.

أعود فأقول إن عدم الرضى عما تبثه قناة الجزيرة عن الولايات المتحدة، هو أمر مشروع تماما، ويجب المسارعة لتفنيد هذا النوع من الدعاية السيئة، وهو أمر سهل ومتيسر.

لكن ذلك لا يجب أن يمر عبر الضغط على الحكومة القطرية أو محاصرة الجزيرة، وإنما عبر إنشاء قناة محترمة، بخلاف قناة الحرة، تستطيع أن تواجه هذا السيل من التحريض والمعلومات المغلوطة والمتحاملة. وهو أمر ليس صعبا أو مستحيلا. وفي النهاية فإن القارىء العربي هو الذي سوف يحكم.

لقد شعرت بالارتياح الكبير مؤخرا لإطلاق قناة البي بي سي بالعربية، وأحد  مصادر هذا الارتياح أن هذه القناة بدأت من حيث ما انتهى له الأخرون. فقد نجحت في توظيف العنصر البشري واستخدام التكنولوجيا، واحترام ذكاء وذوق المشاهد العربي.

وأتوقع أن البي بي سي بعد فترة وجيزة سوف تتمكن من أن تتبوأ المركز الأول أوالثاني في الإعلام الفضائي العربي.

والسؤال هو لماذا تفشل الولايات المتحدة رغم تفوقها الاقتصادي والسياسي والتكنولوجي والإعلامي، عن إنشاء قناة إخبارية باللغة العربية ذات قيمة، بينما تنجح قطر وبريطانيا والسعودية في ذلك؟

لا ريب أن هناك خلل ما، وخلل كبير بالمناسية، وعلى المسؤولين الأمريكيين أن يفتشوا عن مكمن هذا الخلل، بدلا من إضاعة وقتهم في انتقاد الجزيرة أو غير الجزيرة.

عليهم أن يتذكروا أن الرد على قناة الجزيرة يمر عبر إصلاح قناة الحرة أو إغلاقها، وإنشاء قناة أخرى محترمة بديلا عنها.    

 لقد عملت شخصيا ثلاث سنوات في موقع الجزيرة على الانترنيت، وأستطيع أن أقول بكل ثقة أنه رغم اختلافي مع النهج الذي تتبعه الجزيرة، وهو نهج إسلاموي وقومجي مقيت، إلا أنني لا أزال أكن الاحترام لمؤسسة قناة الجزيرة.

ففي هذه المؤسسة يعمل جنبا إلى جنب، الإسلامي والعلماني، الشيعي والسني، المسلم والمسيحي والملحد، ولا تكاد تشعر بأي تمييز بينهم، فالعامل الحاسم هو الكفاءة المهنية. وهذا أمر من النادر أن تجده في أي وسيلة إعلامية عربية أو ناطقة بالعربية أخرى.

كما أن للجزيرة تقاليد إدارية ممتازة في التوظيف وأخرى في التعامل مع الموظفين بصورة تطابق أو تفوق  التقاليد الإدارية في أعرق المؤسسات الغربية.

وأعتقد أن هذا من أسرار نجاح قناة الجزيرة رغم خطابها الإسلاموي. فحتى من لا يتفقون مع هذا الخطاب من داخل القناة، لا يسارعون لتركها إلى وسائل إعلام أخرى، لأنهم يعرفون أهمية ما بين أيديهم.  

 وهنا أيضا يتكرر السؤال، لماذا تنجح قطر، وتفشل الولايات المتحدة؟

نجيب على ذلك في مقال لاحق.

 
رئيس تحرير موقع آفاق
البريد الالكتروني: omrans@aafaq.org

 

 

 

مهمة أوباما العسيرة في الشرق الأوسط
لماذا يعادي معظم الإسلاميين المرأة؟
قمة الدوحة ومكافأة المجرمين
انتقاد الإسلاميين شيء والوقوف مع الأنظمة الفاسدة شيء آخر
هذا يوم من أيام الله المباركة
الأقربون أولى بالمعروف!
نعم لقانون الأحوال الشخصية في البحرين
افضحوا عنصرية هؤلاء الانتهازيين!
حذاء الزيدي يمنح بوش انتصارا مؤزرا
التمييز الطائفي يسننزف طاقة البحرين
فتوى المجلس الماليزي بشأن اليوغا
رجل الدين والعودة لأهل الاختصاص .. يالها من حيلة!
"السيرج" المزيف و"السيرج الحقيقي" في العراق
د. عبد الخالق حسين والانتخابات الأمريكية الحالية
لماذا يكره الإسلاميون العلمانية؟
حين لا تحترم الحكومة المصرية مواطنيها!
رأس الأفعى في باكستان
اعتقال كرادزيتش فأل سيء لعمر البشير!
رد على مقال "اعتقال عمر البشير .. خبر طيب"!
السعودية تهدر فرصة أخرى لتجديد نظامها السياسي الشائخ*
اعتقال عمر البشير .. خبر طيب!
هل تقع الحرب الأمريكية الإيرانية المنتظرة؟
وعاظ السلاطين و"خيشة" القاذورات
صلاح المختار وبعثه المقبور!
قناة الحرة مرة أخرى
على الأمريكيين التفكير في الانسحاب من الخليج
لبنان .. معركة صغيرة ضمن حرب طويلة!
كلمة السر .. "الانتقالية"!
.. في المسألة الطائفية!
وجيهة الحويدر تصنع التاريخ
مرشحو الرئاسة الأمريكية ودرس الحادي عشر من سبتمبر
الشيخ عيسى قاسم وتدمير الشخصية الوطنية البحرينية
فعلها الأوروبيون .. فمتى يفعلها الأمريكيون؟
بدء عصر الهيمنة الإيرانية في الشرق الأوسط
الحكومات العربية تكسب معركة "العقول والقلوب" في أمريكا!
الفيدرالية للعراق .. ولم لا!
نظرية المؤامرة .. الجزء المتبقي للعرب!
الفلسطينيون وخيار السلام
خرافة "الليبراليون العرب الجدد"َ!
لماذا المغالطات؟

1 - لقد شعرت بالارتياح الكبير مؤخرا لإطلاق قناة البي بي سي بالعربية،
Mohamed Nour- Sudani | 24/7/2008 ,3:43 PM
Let me this time to disagree with you Arabic BBC is the other face of the coin of Aljazeera

2 - مشكلة الحرة
إلياس أو دانيال.. | 30/4/2008 ,1:18 PM
أقول لإلياس.. أو دانيال.. أو مهما كان اسمه الحقيقي، كيف تعري الحرة حزب الله وتبث في الوقت نفسه خطابا لحسن نصر الله لمدة ساعة كاملة نقلا عن تلفزيون حزب الله - المنار. مشكلة الحرة الرئيسية هي أن القائمين عليها يعتقدون أن المتلقي العربي يجلس أما تلفازه بفارغ الصبر ليتابع نشرات أخبارها المضحكة في سذاجتها وأخطائها اللغوية، حيث تصدق المحطة استطلاعات الرأي المفبركة التي تجريها شركات الاستطلاع لما تشتهيه إدارة المحطة.

3 - مشكلة الحرة
إلياس أو دانيال.. | 30/4/2008 ,12:37 PM
أقول لإلياس.. أو دانيال.. أو مهما كان اسمه الحقيقي، كيف تعري الحرة حزب الله وتبث في الوقت نفسه خطابا لحسن نصر الله لمدة ساعة كاملة نقلا عن تلفزيون حزب الله - المنار. مشكلة الحرة الرئيسية هي أن القائمين عليها يعتقدون أن المتلقي العربي يجلس أما تلفازه بفارغ الصبر ليتابع نشرات أخبارها المضحكة في سذاجتها وأخطائها اللغوية، حيث تصدق المحطة استطلاعات الرأي المفبركة التي تجريها شركات الاستطلاع لما تشتهيه إدارة المحطة.

4 - إلى الامام
مواطن تونسي | 12/4/2008 ,4:29 AM
اعتقد أن موقع آفاق لو يتم امزيد الاعتناء به تقنيا قادرو على منافسة موقع الجزيرة نت. فالمضمون الذي تقدمه يمس في العمق تطلعات وآمال جزء كبير من الشعوب العربية. أقترح على هيئة تحرير الموقع القيام بحملة تعريفية كبيرة للموقع لكي يسمع به أكثر ما يمكن من الناس

5 - ما هذا الكلام يا الياس ؟ اختشي بأه ..
متابع | 11/4/2008 ,6:20 AM
مشكلة اشباه المثقفين العرب من امثال الياس انهم لا يستطيعون المناقشه الهادئه المفيدة المستنده على الفكر والمنطق .. انهم مفلسون في الفكر و اللغه للأسف الشديد.

6 - الشيعي عمران
إلياس | 11/4/2008 ,3:22 AM
عمران شيعي يعمل لحزب الله وهو يستخدم التقية مع المسيحيين واليهود أفضل شعوب الأرض ويقنعهم أنه معهم ولكنه يعمل لشيعيتة والحرة هي من يعري حزب الله الإرهابي

7 - قلنا كده- قالوا اخرجوا من البلد!!!
طالب | 11/4/2008 ,1:22 AM
قلتها سابقا وفي الكثير من تعليقاتي على الشتتامين للجزيرة(البيه خير يسوي برامج افضل)وكنت اقصد الفضائيات الاخرى اللتي تخصص برامج وندوات لمهاجمة الجزيرة!واعيدها:بدل المهاجمة اعملوا برامج افضل والناس ترونها تترك الجزيرة وتشاهد برامجكم الجميلة!لكن ملتهين ببرامج الطبخ والكارتون والندوات التافهة لحمير الامة ودعايات لفترة10دقائق بين كل خمس دقائق بث ومقابلات سقيمة واعادة لندوة او مسلسل قديم لمدة 4مرات في اليوم هذا مايجعل المشاهد يمسك الرموت بيده وبضغطة واحدة تكون هذه القنوات بالباي باي!اما الحكومية واللتي لاشاغل لها غير ذهب الملك وغادر الرئيس فهذه تسلسلها في القنوات المفضللة تاتي رقم40 او بعدها يهني بعد قناة الاغاني الهندية او الاغاني الكورية ويمكن بالسنة لاامر عليها والعاقل يفهم!

 

الأسم:

 

عنوان التعليق:

 

نص التعليق:

 

 

 

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.