Untitled 1

 

2019/5/23 

 بحث

 

 

تاريخ النشر :20/6/2008 8:01 PM

على الأمريكيين التفكير في الانسحاب من الخليج

 

عمران سلمان

سألني صديق قبل أيام عن رأيي بخصوص الاتفاقية الأمنية بين دولة العراق والولايات المتحدة وما إذا كانت تنتهك سيادة العراق؟

فأجبته أنه لا رأي لي بخصوص هذه الاتفاقية أو أية اتفاقية مشابهة، فالأمر متروك للعراقيين ولحكومة العراق المنتخبة، بإمكانهم أن يقبلوها أو يرفضوها، لكني بدلا من ذلك سوف ألفت نظرك إلى مسألة أخرى. وهي:

أنه لجميع الدول في منطقة الخليج، باستثناء إيران إلى حد ما، قصة مع السيادة. أو لنقل أن لديها عقدة من موضوع السيادة.

السبب هو أن معظم دول الخليج، هي دول ذات سيادة فقط بفضل الأمر الواقع، وليس لأنها تتمتع بالسيادة فعلا.

إن دولا مثل البحرين وقطر والكويت على سبيل المثال، لم يكن لها أن تقوم أو تظل محتفظة بسيادتها إلى هذا الوقت لولا بريطانيا أولا، ثم الولايات المتحدة.

 فبريطانيا الاستعمارية التي قدمت إلى المنطقة في القرن التاسع عشر، هي التي حافظت على هذه الدويلات، وحمتها بمعاهدات الحماية. ولما انسحبت بريطانيا من الخليج وجنوب اليمن في بداية السبعينات، تسلمت الولايات المتحدة الإرث البريطاني ووقعت اتفاقيات حماية مع دول الخليج. وبعض هذه الدول وقعت اتفاقيات مماثلة مع فرنسا وروسيا.

وبالطبع احتفظت الولايات المتحدة بالقواعد العسكرية والتسهيلات والمنشآت، التي كانت تعطى للبريطانيين، واستحدثت أخرى فيما بعد.

ولو لم تكن بريطانيا والولايات المتحدة في الخليج لأصبحت معظم الدول الصغيرة فيه، إما أقاليم أو محافظات ضمن دول أخرى أكبر حجما.

لذلك فإن أي انسحاب أمريكي اليوم من الخليج، من شأنه أن يعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل الاستعمار البريطاني.

مع ذلك فإن الرأي العام في المنطقة، بما فيه الكثير من الصحف الحكومية، الكويتية والبحرينية والقطرية والإماراتية، تصرخ ليل نهار مطالبة برحيل القوات الأمريكية من العراق، وبإنهاء الوجود الأمريكي في الخليج.

وأنا شخصيا أتعاطف مع هذه المطالب، وأضم صوتي لهذه الأصوات الطيبة وأتمنى اليوم قبل الغد أن تنسحب الولايات المتحدة من المنطقة لتترك دولها تمارس سيادتها بحريتها!

وأزيد على ذلك بالقول إنه لو يملك أي رئيس أمريكي عقلا راجحا لتفاهم مع الإيرانيين، وأوكل لهم الأمن في الخليج، مع شرط حماية طرق إمداد النفط، فالدولة الإيرانية كانت طوال التاريخ موجودة في هذه المنطقة، قبل البريطانيين وقبل الامريكيين.

وما نأمله هو أن يقرأ الرئيس الأمريكي القادم حقائق التاريخ والجغرافيا في هذه المنطقة ويتصرف في ضوئها. يساعده على ذلك حملة الكره والرفض والتشويه المنبعثة من دول الخليج (سيما قناة الجزيرة في قطر)، ضد كل ما هو أمريكي.

الواقع أنه لا أحد يكره الأمريكيين كما يفعل الناس في منطقة الخليج، ولذلك فإنه على الامريكيين أن يتصرفوا مثل من يحترم نفسه ولا يفرضها بالقوة على من لا يحبه. وبالتالي عليهم أن يفكروا بالرحيل من منطقة الخليج، ويتركوها لمصيرها.

وهذا ينطبق أيضا على العراق والعراقيين، فإذا كانوا لا يريدون الامريكيين أو لا يشعرون بالود تجاههم، فلماذا يتعين على أمريكا أن تبقى هناك وتخسر من دماء أبنائها وأموال الامريكيين كل يوم؟ لا شيء يستحق كل ذلك.  

 
رئيس تحرير آفاق
البريد الالكتروني:

 

 

 

مهمة أوباما العسيرة في الشرق الأوسط
لماذا يعادي معظم الإسلاميين المرأة؟
قمة الدوحة ومكافأة المجرمين
انتقاد الإسلاميين شيء والوقوف مع الأنظمة الفاسدة شيء آخر
هذا يوم من أيام الله المباركة
الأقربون أولى بالمعروف!
نعم لقانون الأحوال الشخصية في البحرين
افضحوا عنصرية هؤلاء الانتهازيين!
حذاء الزيدي يمنح بوش انتصارا مؤزرا
التمييز الطائفي يسننزف طاقة البحرين
فتوى المجلس الماليزي بشأن اليوغا
رجل الدين والعودة لأهل الاختصاص .. يالها من حيلة!
"السيرج" المزيف و"السيرج الحقيقي" في العراق
د. عبد الخالق حسين والانتخابات الأمريكية الحالية
لماذا يكره الإسلاميون العلمانية؟
حين لا تحترم الحكومة المصرية مواطنيها!
رأس الأفعى في باكستان
اعتقال كرادزيتش فأل سيء لعمر البشير!
رد على مقال "اعتقال عمر البشير .. خبر طيب"!
السعودية تهدر فرصة أخرى لتجديد نظامها السياسي الشائخ*
اعتقال عمر البشير .. خبر طيب!
هل تقع الحرب الأمريكية الإيرانية المنتظرة؟
وعاظ السلاطين و"خيشة" القاذورات
صلاح المختار وبعثه المقبور!
قناة الحرة مرة أخرى
لبنان .. معركة صغيرة ضمن حرب طويلة!
إصلاح "قناة الحرة" بدلا من صب اللعنات على "الجزيرة"!
كلمة السر .. "الانتقالية"!
.. في المسألة الطائفية!
وجيهة الحويدر تصنع التاريخ
مرشحو الرئاسة الأمريكية ودرس الحادي عشر من سبتمبر
الشيخ عيسى قاسم وتدمير الشخصية الوطنية البحرينية
فعلها الأوروبيون .. فمتى يفعلها الأمريكيون؟
بدء عصر الهيمنة الإيرانية في الشرق الأوسط
الحكومات العربية تكسب معركة "العقول والقلوب" في أمريكا!
الفيدرالية للعراق .. ولم لا!
نظرية المؤامرة .. الجزء المتبقي للعرب!
الفلسطينيون وخيار السلام
خرافة "الليبراليون العرب الجدد"َ!
لماذا المغالطات؟

1 - arab Iraq are Arab MUSTAERABA
saber alkakaey | 23/6/2008 ,9:42 AM
The big question for Iraqyan is to qestioned (when ARAB ALAREBA ) leaves IRAQ . I have had wrote many times IRAQ FOR IRAQIES ONLY , othes they free to live in Iraq or to go back to aribya suodya . AL- AWS , KHAZERAGE .TMIM KHAZAEY , AND AND THE CAM FROM AL-JAZIRA .TO EATE DATE IT IS INDEED VERY TESTY .SO THE IRAQI PEPLE MUST THINK ABOUT THAT IRAQ IS NOT BELONGING TO ARAYBIA SUEWDYA

2 - ضحكتني
خليجى | 21/6/2008 ,8:29 AM
لايمكن امريكا الانسحاب من الخليج مهما يكون وتسليم الحمايه لايران هل تريد الامريكان ان يلفو الحبل على رقابهم.انسى الكلام ولايسمعونك الامريكان واليهود يضحكو عليك لان الامر اكبر مما تتوقعه(اقراء كلام متابعه اذا ماتفهم من الناحيه السياسيه)

3 - أمريكا هي خيرنا وشرنا
متابع | 21/6/2008 ,8:10 AM
أن امريكا بالنسبه لمنطقتنا هي تماما مثل الدواء الذي يحمل مضاعفاته الجانبيه التي قد تكون عاديه احيانا وخطيره في احايين كثيره،، فما دام المريض بحاجه الى جرعة الدواء فعليه أن يتوقف عن صب لعانته على من يصنعه ويزوده به.

4 - بفلوس امريكا واختراعاتها صرنا اوادم!
طالب | 21/6/2008 ,12:21 AM
لولا امريكا وبريطانيا لكنا لحد الان نركب الاباعر ونتقاتل مئات السنين فيما بيننا علشان بعير او معزة!ولكنا حفاة ناكل السحالي والافاعي واجمل وجبة غذاء لنا هي عقارب مشوية!ويقول المثل (العاقل من عرف نفسه وقدره)وكفانا نفخا وتمجيدا بانفسنا ونحن مهزلة ومضحكة للاخرين كما قال المتنبي!وياريت امريكا تبقي على الاقل قاعدة عسكرية قوية في كل بلد عربي وذلك للاسباب التالية:-اولا لمنع اي انقلاب عسكري من قبل العسكريين المغرورين كما حصل في العراق وليبيا وسوريا وغيرها وحتى لايفكر كل من هب ودب بان يسيطر على الدولة ورقاب الناس ببعض المرتزقة ويسميها ثورة بعد ذلك!ثانيا:-حمايتها من اي اعتداء خارجي فالبلد المجاور القوي سوف لايفكر في غزو جاره ولو كانت هناك قاعدة امريكية في الكويت قبل1991 لما تجرء صدام في سبي ونهب وغزو الكويت المخزي!ثالثا ورابعا الاستفادة من الحركة التجارية بوجود هذه القواعد ونظرة الى دول الاوادم اللتي فيها هذه القواعد مثل اليابان والمانيا والخليج وغيرها نرى تقدمها الهائل في العمران والتجارة والاقتصاد وقارنوها مع بلدان الثورجية العفطية وانتم ترون الفرق والعاقل يفهم!!!!

5 - على الأمريكيين التفكير في الانسحاب من الخليج
عمران سلمان | 20/6/2008 ,10:22 PM
شكرا يا متابعة هذا ما أردت أن أقوله ببساطة. مع الفارق أن أمريكا تستهلك فقط 10 % من نفط الخليج والباقي يذهب لأسيا. وأمريكا تحرص على جريان نفط الخليج ليس لحاجتها الذاتية وإنما لتأكيد مكانتها والحفاظ على الاقتصاد العالمي. وعلى أية حال فآجلا أو آجلا هذا الواقع المصطنع سوف ينتهي.

6 - فيه كثير من السذاجة السياسية
متابعة | 20/6/2008 ,9:43 PM
طرحك يا سيدي عمران فيه كثير من السذاجة السياسية. منطقة الخليج اهميتها في ثرواتها..اذا كانت امريكا هي الجسد والعقل والقلب فالخليج هي الدماء التي تجري في الشرايين من اجل ان تبقيها حية.. كيف يتنازل كائن عن دمائه ويسلم نفسه للموت؟؟ ستظل امريكا في الخليج الى آخر قطرة من النفط.. لكن ثمة مخرج آخر لأمريكا بالتأكيد، وهو حين تطور الطاقة البديلة.. بعدها الخليج يتحول بدويلاته وشيوخه وجبروته واهميته الى سراب في صحراء قاحلة...

 

الأسم:

 

عنوان التعليق:

 

نص التعليق:

 

 

 

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.