Untitled 1

 

2019/4/26 

 بحث

 

 

تاريخ النشر :12/7/2008 1:01 AM

اعتقال عمر البشير .. خبر طيب!

 

عمران سلمان

الأنباء عن عزم الإدعاء العام في المحكمة الجنائية الدولية الطلب من المحكمة إصدار أمر للقبض على الرئيس السوداني عمر حسن البشير لاتهامه بالإبادة الجماعية وجرائم في حق الانسانية في دارفور، هو خبر سار لجميع المدافعين عن حقوق الإنسان ومحبي العدالة في العالم.

وحتى لو لم يتم اعتقال عمر البشير نفسه، فإن توجيه الإدانة له ومحاصرته وعزله هو أقل ما يتوجب عمله لإنصاف الضحايا في دارفور وغيرها من أقاليم البلاد.

الواقع أن نظام البشير ومنذ استيلائه على الحكم في الخرطوم بالقوة عام 1989، قد دمر السودان وليس دارفور فحسب. ولعل الجميع يتذكر الشعار الذي رفعه نظامه منذ البداية، وهو "نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع". فإذا بالسودانيين، لا يأكلون ولا يلبسون وإنما يموتون جوعا ومرضا ويأسا وحروبا أهلية.

بيد أن قضية دارفور بالذات كشفت الجانب الأقبح لدى نظام البشير.. فهي واحدة من الحالات القليلة التي يتورط فيها نظام بقتل أبناء شعبه، وعلى مرأى ومسمع من العالم. 

فقد سلح عمر البشير على مدى أعوام ميليشيات "الجنجويد" لتقتل المدنيين وتغتصب النساء وتسبي الأطفال وتدمر القرى وتحرق الأرض تحت أقدام أهل دارفور. ويقدر الخبراء الدوليون عدد من قتلوا على أيدي هذه الميليشيات بأكثر من 200 ألف شخص وتهجير 2.5 مليون من ديارهم في دارفور منذ عام 2003.

وهذا أمر لا تقوله جهة واحدة بعينها، وإنما تؤكده الأمم المتحدة ووكالاتها، فضلا عن منظمات حقوق الإنسان المختلفة. 

أكثر من ذلك يقول ممثل الإدعاء العام في المحكمة الدولية لويس مورينو اوكامبو الذي ينتظر أن يعقد يوم الاثنين مؤتمرا صحفيا يعلن فيه الأدلة والاتهامات وأسماء المتهمين، ان "جهاز الدولة كله" في السودان ضالع في حملة منظمة لمهاجمة المدنيين في دارفور.

ويقول إنه سيقدم للقضاة أدلة على جرائم ارتكبت في دارفور بأكملها على مدى الأعوام الخمسة الماضية وتورط مسؤولين سودانيين كبار في هذه الجرائم، ينتظر أن يكون على رأسهم الرئيس السوداني نفسه.

طبعا يتوقع أن يبدأ النظام السوداني وبمعاونة حلفائه في الإعلام العربي وخاصة قناة الجزيرة، بحملة إعلامية مضادة، سوف تتسارع يوم الاثنين، تشكك في المحكمة وفي الإدعاء العام وتضع شكوكا حول دوافعها.

سوف يحاولون إثبات بأن الجرائم التي ارتكبت في دافور، هي مفبركة ومن صنع الإعلام الغربي، كما فعلوا مع جرائم صدام حسين في حلبجة، وسوف يقيمون سرادق العزاء والنواح على نظام عمر البشير.

وسوف تعلو نبرة الاستغراب والدهشة، كما فعلت لونة الشبل مذيعة قناة الجزيرة في نشرة أخبار الساعة الثالثة مساء (بتوقيت الدوحة) يوم الجمعة (11/7/2008) التي تساءلت في بلاهة وانعدام ضمير "لماذا تثار هذه الضجة حول دارفور الآن، ألا توجد قضايا أخرى أهم وأكبر ينشغل بها العالم، ثم لماذا لا أحد يتحدث عن القتلى في فلسطين"؟

كما لو أن المدنيين في دافور ليسوا بشرا ولا أهمية لحياتهم أو موتهم، ولا يجب أن يتحدث عنهم أو يدافع عنهم أحد، وتتغاضى هذه المذيعة وقناتها عن حقيقة أن العالم بح صوته وأصابه اليأس وهو يناشد الحكومة السودانية منذ خمس سنوات، لوضع حد للأعمال الوحشية التي ترتكبها ميليشياتها في دارفور.

أقول إن النظام السوداني وحلفائه في الإعلام العربي سوف يبدأون بإثارة الغبار والضجيج حول هذه القضية، ويحولوها إلى معركة "قومية" و"إسلامية"، لكن ذلك لن يجديهم نفعا .. لأن جرائم هذا النظام واضحة وضوح الشمس .. ويبقي أن تقديم مذكرة باعتقال رئيسه هو خبر طيب يستحق الإشادة وعقبال الأنظمة العربية القمعية الأخرى!

 
رئيس تحرير موقع آفاق
البريد الالكتروني: editor@aafaq.org

 

 

 

مهمة أوباما العسيرة في الشرق الأوسط
لماذا يعادي معظم الإسلاميين المرأة؟
قمة الدوحة ومكافأة المجرمين
انتقاد الإسلاميين شيء والوقوف مع الأنظمة الفاسدة شيء آخر
هذا يوم من أيام الله المباركة
الأقربون أولى بالمعروف!
نعم لقانون الأحوال الشخصية في البحرين
افضحوا عنصرية هؤلاء الانتهازيين!
حذاء الزيدي يمنح بوش انتصارا مؤزرا
التمييز الطائفي يسننزف طاقة البحرين
فتوى المجلس الماليزي بشأن اليوغا
رجل الدين والعودة لأهل الاختصاص .. يالها من حيلة!
"السيرج" المزيف و"السيرج الحقيقي" في العراق
د. عبد الخالق حسين والانتخابات الأمريكية الحالية
لماذا يكره الإسلاميون العلمانية؟
حين لا تحترم الحكومة المصرية مواطنيها!
رأس الأفعى في باكستان
اعتقال كرادزيتش فأل سيء لعمر البشير!
رد على مقال "اعتقال عمر البشير .. خبر طيب"!
السعودية تهدر فرصة أخرى لتجديد نظامها السياسي الشائخ*
هل تقع الحرب الأمريكية الإيرانية المنتظرة؟
وعاظ السلاطين و"خيشة" القاذورات
صلاح المختار وبعثه المقبور!
قناة الحرة مرة أخرى
على الأمريكيين التفكير في الانسحاب من الخليج
لبنان .. معركة صغيرة ضمن حرب طويلة!
إصلاح "قناة الحرة" بدلا من صب اللعنات على "الجزيرة"!
كلمة السر .. "الانتقالية"!
.. في المسألة الطائفية!
وجيهة الحويدر تصنع التاريخ
مرشحو الرئاسة الأمريكية ودرس الحادي عشر من سبتمبر
الشيخ عيسى قاسم وتدمير الشخصية الوطنية البحرينية
فعلها الأوروبيون .. فمتى يفعلها الأمريكيون؟
بدء عصر الهيمنة الإيرانية في الشرق الأوسط
الحكومات العربية تكسب معركة "العقول والقلوب" في أمريكا!
الفيدرالية للعراق .. ولم لا!
نظرية المؤامرة .. الجزء المتبقي للعرب!
الفلسطينيون وخيار السلام
خرافة "الليبراليون العرب الجدد"َ!
لماذا المغالطات؟

1 - اتركونا وشأننا
تمني | 7/8/2010 ,3:24 PM
السودان بلد المليون ميل يريد الطغاه تدميره باي شكل كان فخطط دول الغرب قزره ومكشوفه تريد احتلالنا دوله تلو الاخري دون اكتراث منا نحن العرب والمسلمين .اذا كان عمر البشير مجرم حرب فلماتم اختياره للرئاسه مره اخري ؟؟ هذا يدل علي معرفه الشعب لماينفعهم ومايضرهم ..رجاءا اتركوا هذا البلدوشأنه

2 - باذنجان
بطاطس | 18/7/2008 ,4:20 AM
ما هذا البطيخ ؟ كيف لرئيس دولة أن يقتل أحدا وهو المحاصر بالحرس والحل أن يقسم جميع حرس البشير على انهم راوه وهو يقتل او لم يروه

3 - الحقيقة
بطيخ | 18/7/2008 ,4:18 AM
هل حقا ان هناك قتل في دارفور ؟ اننا نشك في الارقام التي تتحدث عن 200 شخص قتل واعتقد ان العدد الحقيقي لا يزيد عن 5 أو 6 اضافة ان رئيس الدولة هو من اختاره الشعب ومن ثم يحق لاي رئيس دولة أن يحاسب شعبه حتى ولو بالقتل اليس هذه هي الديمقراطية

4 - مذكرة تفاهم
الوطن | 16/7/2008 ,2:22 AM
الاستاذ عمران سلمان اولا احب اعرف هل انت سوداني الجنسية وهل شربت من ماء النيل وهل وترعرته فيه والخ رايك واضح لكن اي مواطن سوداني لاينكر ماقدمته الثورة من تطورات في البلاد من صناعه واستثمار وكثير من الانجازات فالسؤال لماذا انت حامي على السيد الرئيس بل تؤيد القرار الظالم انا في راي الرئيس عمر البشير ليس الوحيد الذي اتهم بهذه الاتهامات هنلك الكثير من الرؤساء السابقين كان لهم نفس هذه الاتهامات من ناحيه اخرى نحن فقط الشعب السوداني الذي من حقنا معاقبة الجاني لاننا الوحيدون نعرف مصداقية الامور فاذا كان الرئيس فعلا جاني هنالك انتخابات او تكون هنالك متطالب بوقفه من الحكم فراي لكل رئيس لسبيات واجابيات واجابيات الرئيس كثيره فلذلك يجب تسوية الامور وعدم تطورها حتى يكون مصيره مصير الرئيس السابق صدام حسين فلا ننسا انه مواطن سوداني ونحن كسودانيون نعمل على حماية ابناناء.فانا اطالب بالتسويه

5 - .......
أسرة سودانية مستقلة | 15/7/2008 ,4:24 PM
أحسنت يا أخ نبيل كردي على كلامك الشافي للغليل كثر الله من أمثالك

6 - عمر البشير
د0حسن ابراهيم - ولاية فرجينا | 14/7/2008 ,7:17 AM
سبحان الله ، يتم القبض على المسلمين ويودعون بالسجون واليهود لايودعون بالسجون 0 اللهم أنصر عمر البشير وأنصر حكومة السودان وأنصر المسلمين كافة على وجه الأرض

7 - عمر البشير
د0حسن ابراهيم - ولاية فرجينا | 14/7/2008 ,7:17 AM
سبحان الله ، يتم القبض على المسلمين ويودعون بالسجون واليهود لايودعون بالسجون 0 اللهم أنصر عمر البشير وأنصر حكومة السودان وأنصر المسلمين كافة على وجه الأرض

8 - خبر اعتقال البشير
ابراهيم | 14/7/2008 ,7:13 AM
غدا انتم سوف يقبض عليكم جميعا وتودعون بالسجون انشاء الله الموضوع موضوع اسلام ويهودية صهيونية البشير جعل من السودان بلد

9 - ما أكثر المجرمين في حق الإنسان
محب السودان كاره نفاق | 12/7/2008 ,6:11 PM
نعم والله ماأكثرهم فكم قتل بوش من أطفال ونساء العراق وافغانستان.وكم قتل حكام اسرائيل من الفلسطينيين فمتى ستصدر ضدهم مذكرات اعتقال ياترى؟ الحقيقة أن ما سيصدر ضد البشير ليس بسبب دارفور وإنما لأنه قال لا للإمريكيين وطبق الإسلام وعدائهم له تاج شرف ودليل على أنه حر نزيه

10 - دقت ساعة الخلاص من الحكام الطغاة
متابع | 12/7/2008 ,12:38 PM
لقد شعرت بالأرتياح لهذا الخبر حيث لأول مره ستوجه المحكمه الدوليه امرها بالقبض على رئيس وهو مازال في السلطه. عقبال بقية الرؤساء الظالمون الذين يسومون شعوبهم كل صنوف القهر والأذلال .. لا تسألوني من هم فأنتم تعروفونهم من ليبيا الى اليمن الى سوريا الى مصر الكنانة.....

11 - الحقيقة دائما مرة
سوداني مع الحق | 12/7/2008 ,7:08 AM
اشكرك على هذه المقالة الرائعة والمتابعة الدقيقة لاحداث دارفور والوضع الداخلي السوداني والذي تصر الحكومة السودانية على اخفائه رغم انه في مرأى ومسمع من الجميع.. الى متى يصر البشير واعوانه من المنافقين والظلمة والقتلة والمطبلين والمزمرين باسم الاسلام قتل المساكين وأبناء الوطن العزل في دارفور ... وهم من ادخل الاسلام الى السودان... هل يعتقدون انهم سيفلتون عن العدالة ام ان العدالة يجب ان تأتي من جهة معينة او دولة عربية او اسلامية .... لا المظلوم والمغلوب يجب ان يبحث عن مخرج وإلا فلا أمل حتى الممات..

12 - ألمتخلفون من العرب والمسلمين (وما أكثرهم), سيعتبرونه وساما على صدر البشير
نبيل كردي من العراق | 11/7/2008 ,5:39 PM
وسيكون الوسام على شكل هلال مكتوب عليه. بسم الله الرحمن الرحيم. ألمؤمن مبتلى. وأصبر فأن الله مع الصابرين. وأخيرا ستكون هنالك سلسلتان تتدليان من نهايتي الهلال معلق به دائره تمثل البدر مكتوب فيها ما يلي:...وأعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقو. وستنتج منها الشركات الأسلاميه مليون قطعه بعضها من ذهب خالص تباع الواحده منها بألف دولار مثلا والتي ليست من ذهب, ستباع ب (250) دولار, وستشتري منها الجمعيات الخيريه الأسلاميه كميه كبيره لتبيعها بأضعاف ثمنها, حيث سيذهب ريعها الى المنظمات الأرهابيه الأسلاميه, والنتيجه وبال على أبرياء البشريه كل ذلك, لأن البشير أفندي مسلم, وواجب المسلم هو الدفاع عن أخيه المسلم. لذلك لا أؤيد المدعي العام بأصدار أمر القبض عليه, بل ألأكتفاء بأرسال صاروخ موجه الى حيث هو لتتخلص درافور والشعب السوداني العزيز والبشريه جمعاء من مجرم آخر ليذهب حيث أخيه المجرم جذام حسين التكريتي يرقد. أليس ذلك أولى أيها ألأخ عمران ؟؟؟؟

13 - اعتقال عمر البشير .. خبر طيب
Mohamed Nour | 11/7/2008 ,5:01 PM
God bless ya Amran I am very happy that are still some honest mem in the Aarab Word and you are the top of them All my respect to you and your comment

14 - الفقير دائما مهمل
طالب | 11/7/2008 ,4:00 PM
عدد القتلى الضحايا في دارفور يفوق القتلى الضحايا في 11سبتمبر لكن فرق التحررك لملاحقة المجرمين واضح علما ان الحالتين هي جريمة قذرة لكن النظرة مختلفة ومسكين يالماعندك بخت والعاقل يفهم!!!!!

 

الأسم:

 

عنوان التعليق:

 

نص التعليق:

 

 

 

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.