Untitled 1

 

2019/5/23 

 بحث

 

 

تاريخ النشر :14/7/2008 11:48 AM

رد على مقال "اعتقال عمر البشير .. خبر طيب"!

 

عمران سلمان

بعد نشر مقالي المعنون "اعتقال عمر البشير .. خبر طيب" تلقيت من ضمن الردود رسالة من سوداني غاضب عبر خلالها عن اختلافه مع ما جاء في المقال، وأنا أنشر رسالته هنا كما وردت، مع تعليقي عليها، وأود شكر المرسل على تجاوبه مع ما ينشر في آفاق.    

"السيد / عمران سلمان          المحترم
رئيس تحرير موقع أفاق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذو الجلال والإكرام ...

إن قضية دارفور تحتاج إلى حلول سلمية واقعية تمس مواطن دارفور المكتوى بنار الحرب ، ومما لاشك فيه أن وجود قضية تقتضى وجود طرفين أو أطراف نزاع نحثهم للجلوس فى مائدة التفاوض ، ولكى تحثهم على ذلك لابد أن تكون محايداً ومصابراً ومكتسب لرضاء طرفى /أطراف النزاع . أما هذا الخيار ... أو تقل خيراً أو تصمت . هذا هو نهج رسولنا الكريم وجميع الديانات السماوية والأعراف الدولية.

لكن الكيل بمكيالين تفقدكم وغيركم من المتحاملين على الحكومة السودانية المصداقية فى التوفيق بين الحكومة والحركات المسلحة أو الكتابة عن قضية دارفور بنظرة أحادية ، وإياك أن تعتقد أن دارفور تحترق فقط بسلاح حكومة البشير الشرعية المدافعة لصون وحدة السودان لأن الحرب بطبيعتها دمار.... لكن دارفور تحترق أيضاً بسلاح الحركات المتمردة والمسلحة وغيرها من السلاح التشادى وغيره من منظمات المجتمع الدولى المدسوسة على السودان بإسم خدمة اللاجئين والنازحين كالمنظمة الفرنسية المختطفة للأطفال.

إننى وبالرغم من أن جوفى يغلى بداخلى من حديثك الجارح لشعور الشعب السودانى والدارفورى فى رمز سيادته وكرامتة إلا أننى سأكون موضوعياً معك ونعتك بالمحترم بداية لأنه ينم عن أصلى وعنوان لبلدى.

وحيث أن المكائد السياسية فى المحافل الدولية قائم ومعمول به من قبل دول البغى والإستكبار ، وتلفيق تهم الإرهاب وإنتهاك حقوق الإنسان وإمتلاك السلاح النووى ذريعة لإشعال الحرب وتقويض الدول الخارجة عن الفلك الأمريكى الفرنسى البريطانى حصل فى العراق.. إن كنت صادقاً .

وإن نجح السودان فى صد الهجوم على امدرمان من قبل حركة اللاعدل واللامساواة المدعومة من تشاد ومن وراءها فرنسا ، فإن الدور الامريكى جاء ليقذفنا بمذكرة توقيف للسيد الرئيس المجاهد عمر البشير ، ونحن لاتستغرب من ذلك ولكننا نتوقع أن تدبر لنا بريطانيا تهمة أخرى ليكتمل حلقات المسلسل الصهيوامريكى .

إن كنت صادقاً مع نفسك ... لماذا تتحرك محكمة جنائية ناقصة الشرعية ( 60 دولة لم تعترف بها من 139 دولة ) لتصدر مذكرة توقيف ضد رئيس دولة كاملة السيادة والشرعية . لماذا هذه المحكمة تغض النظر عن جرائم الحرب فى العراق وأفغانستان وفلسطين ؟؟ هل قضية دارفور أقدم من هذه القضايا فى أجندة الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية ؟ أم أن قضية دارفور ذات بعد إنسانى أكثر من العراق وفلسطين ؟؟ وهذا ليس تقليلاً من شأن الانسان الدارفورى ومشكلته حاشا لله ، ولكن ذلك يُظهر جلياً تقاطع المصالح فقط . فلتعلم أنت وغيرك أن مذكرة أوكامبو ليس لسواد عيون الدارفورين وإنما لأجندة سياسية خاصة بالدول الكبرى ، أما حركات الغدر والمساومة الدارفورية يمكن ان تؤذى الوطن لفترة ، لكنها لن تكسره .

إن سر التحرك الأمريكى ضد السودان هو العمل على تقويض الدولة السودانية الحديثة وإفشال تجربتها الفريدة فى أفريقيا المظلمة ، إن نجاح مجموعة من المسلمين العرب الأفارقة فى قيادة السودان نحو التقدم والإزدهار يعتبر ضربة قاضية للسياسة الأمريكية وهيمنتها على السياسة والأقتصاد العالمى  ،،، وانه لاتوجد دوله يمكنها ان تعيش خارج المظلة الامريكية ، إلا إن حكومة البشير قادت السودان نحو إستقرار سياسى واقتصادى وتنموى لايخفى إلا لجاحد ، ثم ان المشاريع التنموية الضخمة والنهضة الزراعية والصناعية وثورة الاتصالات وتدفق البترول الذى تم خارج المظلة الأمريكية وحلم الشركات الامريكية هو خصم على الرصيد الامريكى فى الخارج ، وان قيام دوله حديثة فى السودان بدون الدعم السياسى والاقتصادى الامريكى وبدون السلاح الامريكى وبدون البضاعة الامريكية مدعاة لحذو بعض الدول حذو السودان والمضي فى نفس الاتجاه .

وبذلك تفلت امريكا قبضتها الاستعمارية ( الاستعمار الاقتصادى) وتنتهى هيبتها فى العالم.   لذلك لابد لامريكا ان تعمل على إفشال هذا النموذج العربى الافريقى المسلم فى السودان ووصمة بالارهاب والاباده الجماعية وإنتهاك حقوق الانسان ، مرة بالآلة الاعلامية ومره أخرى بواسطة الامم المتحده ومرة أخرى بالوكالة عن طريق دوله مثل تشاد .... الخ . وحيث أننا نعيد الاشياء لمسمياتها وحيث أن هذه المذكرة لايمس شخص الرئيس المجاهد ، وإنما يمس سيادة وطننا واستقلاله وكرامة شعبه وسندافع عنه بكل غالٍ ونفيس وبالروح والدم .

الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر ... ولانامت أعين الشـهداء ...
مواطن سودانى غيور على وطني" 
-------------
التعليق

الأخ مواطن سوداني غيور
لا أدري من أين أبدأ معك. بالتأكيد من حقك أن تدافع بالروح والدم وبكل غالي ونفيس عن رئيسك عمر البشير والذي تصفه بالمجاهد، لكن هذا لا يغير من الأمر شيئا، وهو أن هذا الرئيس مسؤول بصورة مباشرة عما يجري في دارفور. ولائحة الاتهام التي قرأها الإدعاء العام في المحكمة الجنائية الدولية صباح الاثنين لا تترك مجالا للشك في مسؤوليته.

لقد اعتدنا في كل مشكلة عربية أن نرمي أخطائنا على عاتق القوى الخارجية، وأن نلجأ إلى المقارنات والتساؤل: لماذا نحن وليس الآخرين، لماذا لا يتم الالتفات إلى قضايا العراق وفلسطين؟ ولماذا الآن تثار قضية دارفور؟  .. الى آخره من مقارنات لا تفعل سوى إضعاف موقفنا ودفاعنا عما نعتقد أنه حق. وقد حان الوقت أن نكف عن هذه المقارنات، وأن نبدأ بأنفسنا، فهذا سوف يسهل من حل الملفات الأخرى.

بقي أن أقول إن جميع ما صدر حتى الآن عن سدنة نظام الخرطوم من تهويش وهستيريا، يزيد القناعة بإجرام هذا النظام وإصراره على مواصلة نهجه في الإبادة ضد أبناء شعبه والتدليس على المجتمع الدولي. وما نأمله هو أن ينظر القضاة في المحكمة الدولية في مذكرة الإدعاء العام ويتوصلوا إلى قرار إدانة عمر البشير، تمهيدا لجلبه إلى العدالة كي يكون عبرة لغيره من المتورطين في جرائم الإبادة البشرية.
عمران سلمان

 
رئيس تحرير موقع آفاق
البريد الالكتروني: editor@aafaq.org

 

 

 

مهمة أوباما العسيرة في الشرق الأوسط
لماذا يعادي معظم الإسلاميين المرأة؟
قمة الدوحة ومكافأة المجرمين
انتقاد الإسلاميين شيء والوقوف مع الأنظمة الفاسدة شيء آخر
هذا يوم من أيام الله المباركة
الأقربون أولى بالمعروف!
نعم لقانون الأحوال الشخصية في البحرين
افضحوا عنصرية هؤلاء الانتهازيين!
حذاء الزيدي يمنح بوش انتصارا مؤزرا
التمييز الطائفي يسننزف طاقة البحرين
فتوى المجلس الماليزي بشأن اليوغا
رجل الدين والعودة لأهل الاختصاص .. يالها من حيلة!
"السيرج" المزيف و"السيرج الحقيقي" في العراق
د. عبد الخالق حسين والانتخابات الأمريكية الحالية
لماذا يكره الإسلاميون العلمانية؟
حين لا تحترم الحكومة المصرية مواطنيها!
رأس الأفعى في باكستان
اعتقال كرادزيتش فأل سيء لعمر البشير!
السعودية تهدر فرصة أخرى لتجديد نظامها السياسي الشائخ*
اعتقال عمر البشير .. خبر طيب!
هل تقع الحرب الأمريكية الإيرانية المنتظرة؟
وعاظ السلاطين و"خيشة" القاذورات
صلاح المختار وبعثه المقبور!
قناة الحرة مرة أخرى
على الأمريكيين التفكير في الانسحاب من الخليج
لبنان .. معركة صغيرة ضمن حرب طويلة!
إصلاح "قناة الحرة" بدلا من صب اللعنات على "الجزيرة"!
كلمة السر .. "الانتقالية"!
.. في المسألة الطائفية!
وجيهة الحويدر تصنع التاريخ
مرشحو الرئاسة الأمريكية ودرس الحادي عشر من سبتمبر
الشيخ عيسى قاسم وتدمير الشخصية الوطنية البحرينية
فعلها الأوروبيون .. فمتى يفعلها الأمريكيون؟
بدء عصر الهيمنة الإيرانية في الشرق الأوسط
الحكومات العربية تكسب معركة "العقول والقلوب" في أمريكا!
الفيدرالية للعراق .. ولم لا!
نظرية المؤامرة .. الجزء المتبقي للعرب!
الفلسطينيون وخيار السلام
خرافة "الليبراليون العرب الجدد"َ!
لماذا المغالطات؟

1 - الطمع البوذي على أموال المسلمين وثرواتهم في بورما واراكان
أبو البركاتي | 3/8/2008 ,10:39 AM
أن الله جعل في أراكان المسلمة من الثروات ما لم يجعل في أماكن كثيرة خاصة في بورما والدول المجاورة كثروات المعدنية والزراعية،والبحرية والثروات الجبلية والحيوانية،وذلك لوقوع اراكان بين الأبحار المالحة والعذبة والأنهار المالحة والعذبة، والجبال الهملايا،حتى المنظر الطبيعي يحسد عليه الحساد ولذلك أن البوذيين كانوا في حسد وحلم مستمر للإحتلال على أراكان، وقد حاولت البوذية مرات عديدة للسيطرة على أراضي المسلمين في أراكان المسلمة،فباتوا فاشلين في تلك المرات كلها إلا أن المسلمين كانوا في صراع داخلي كما يحصل فيما بين الأحزاب دائماً فمن المؤسف أن تلك النزاعات الداخلية خرجت عن الدائرة حتى حصلت المضاربة والقتال بين الأحزاب المعارضة والحكومة،ولم يلبث ذلك استغل البوذيون تلك الفرصة فدخل في أراكان بعد محاولة ومعارك شديد بينهم وبين المسلمين ولكن المسلمين أضعفهم الخلافات والنزاعات الداخلية فاستولى / الملك البوذي بودباية على أراكان عام 1784م ،حيث قتل فيه ألاف المسلمين ودمر مصالح المسلمين ومساجدهم ومدارسهم، وسجن ألاف المسلمين حتى الملوك، وانتهك أعرضهم،وبالتالي أضاف أراكان إلى بورما صار للأبد جزاء من بورما وإقليماً من أقاليم بورما.

2 - التعليم العالي لأبناء المسلمين في بورما ,اركان المحتلة
الأركاني | 3/8/2008 ,5:49 AM
التعليم في بورما وأراكان للأبناء المسلمين في الجامعات الحومية كان ميسراً جداً دون تمييز وعنصرية قبل 1948م وكذلك بعده فيوجد كثير من أبناء المسلمين درسوا الجامعات في داخل بورما وخارجها بطريقة رسمية، ويوجد عدد كبير من أبناء المسلمين من الدكاترة،والأطباء والمنهدسين،والإعلاميين والصحفيين،وعلوم البحار والأشجار والزراعة والطيارن والميكانكيين وغيرها في كل المجالات،ولم تغلق أبواب الدرسات العليا أمام أبناء المسلمين إلا من 1977م ومع ذلك كان هناك مجالاً للوساطة والشفاعة إلا أنه أغلق تمامًا منذ 1990م،ولكن باب الرشوة موجود لمن أراد أن يدخل من ذلك بتغير الإسم الإسلامي، وقبول الشروط التي تخالف الدين الحنيف،فربما وجد له مجال ذلك في المدارس والجامعات الحكومية في الداخل، وأما الخارج لا يمكن لأبناء المسلمين أبداً. وأما الجامعات الإسلامية في داخل بورما لا توجد،حالياً وقد كانت هناك فعلاً جامعات عديدة بعدة أقسام وتخصصات مثل التخصص في التفسير، والحديثن والفقه،والمنطق والفسلفة،بل كانت لتلك الجامعات جهود جبارة في توعية المسلمين وتوحيد صفوفهم، وكلمات، والقوف أمام من يلمس بمقدسات المسلمين وسعائرهم،والرد على المعتدي في مصالح الإسلام والمسلمين،وإعداد الدعاة،والعلماء والمدرسين،والقضاة،وإرسال البعثات إلى الخارج ليكملوا دراساتهم العليا،كمصر، والهند وبجلاديش، وباكستان ودول الخليج،وماليزيا،وفي الوقت الحالي لا توجد جامعات إسلامية ولو قيل أنها توجد في بورما، نعم أسمها موجودة ولكن حقيقتها معدومة تماماً، وإني من الذين أكمل الدراسة الدينية هناك. إلا أن هناك بعض طلاب المسلمين يدرسون حالياً في جامعات العالم بجهودهم الشخصية أو عن طريق بعض المحبين أو عن طريق بعض المنظمات،مثل الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة يوجد فيها أكثر من(40) طالب في كلياتها المختلفة.وجامعة الملك سعود وجامعة الإمام بالريض، وجامعة أم القرى،ودارا الحديث الخيرية،ومعهد الحرم بمكة المكرمة،وجامعة الملك عبد العزيز بجدة وجامعة الطيبة بالمدينة المنورة، وجامعة مكة المكرمة المفتوحة،وجامعة الكويت، وكذلك الجامعة الإسلامية بماليزيا،وجمعة التركياء،وفي جامعات السودان،وروسيا،وفي بريطانيا،وأمريكة عدد قليل، وكل من يدرسون خارج البلاد من أبناء المسلمين ألغيت جنسيتهم من بورما،وجعلوهم في القائمة السوداء. فهؤلاء الطلاب إذا تخرجوا في الجامعات لايمكن دخولهم في بورما وبالتالي لا يجدون مجالاً للعمل والخدمة،إلا في المؤسسات والمجالات الخيرية، وربما لا يضمن لهم الرواتب،والكثير منهم بدون عمل وربما يضطر إلى عمل لايناسبه أبداً،ونستهم زادت عن الحد،والذي أدى إلى تراجع نسبة المتعلمين في صفوف البرماويين،لعدم وجود حقل الأعمال أو العمل المناسب بعد التخرج في الجامعات. وهكذا أحوالنا ايها المسملمون في العالم،نحن إخوانكم في الدين وربما تكون قرابة ببنا وبينكم فلنا حق عليكم أن تدعوا لنا وأن تتألموا بألامنا.

3 - المساجد والمدارس في بورما
الأركاني | 28/7/2008 ,1:37 PM
يشهد التاريخ بحضارة المسلمين في بورما أنهم كانوا في أمن وأمان،وحرية دينية،كانت لهم مكانة مرموقة،بحيث لا تستغني عنهم الدولة،والمؤسسات الإسلامية كانت تتولى الشئون الإسلامية بكافة نواحيها،كتعين الأئمة،والخطباء والدعاة، والقضاة والمدرسين،حتى الإذاعة البورمية،كانت تبث الأخبار بلغة المسلمين،الروهنغية،كما كان برنامجاً خاصاً، كتلاوة القرآن الكريم،والدعوة والإرشاد،وتوعية المسلمين،في الإذاعة البورمية. 1- المساجد والمدارس والمناهج الدراسية. لا تكاد تخل أرض بورما إلا فيها مساجد ومدارس، وكتاتيب وأندية ومراكز إسلامية، وتشير الإحصائيات بأنه توجد على أرض بورما أكثر من 2566 مسجدًا، كما توجد أكثر من 1095 مدرسة، وجامعة إسلامية، من المساجد المروفة في رانغون 1- الجامع السورتي، الواقع في العاصمة القديمة بشارع المغول(مُغل استريت)في حي بابيدان في ثلاث أدوار وبناءه قوي جداً بمآذن غليظة شامخة، من أجمل وأوسع الجوامع في بورما بناه مها جروا الهند. 2- الجامع الشوليا بني عام 1869م ، وله مئذنتان رئيستان وعدة مآذن أخرى صغيرة،على طراز مساجد المسلمين في الهند في عصر حكام المغول، فخم البناء يدل ذلك على سعة في الأموال وسخاء النفوس للذين بنوه. 3- الجامع الدرقا(جامع درقا) أسس 1302هـ1886م له منارتان كبيرتان وعدد من المنارات الصغيرة وقبة خضراء يعلةها شاهد ضخم من الصفر النظيف الجيد المظهر كتب (مسجد جوليا مسلم) مكتوب على باب المسجد(اللهم افتح لي أبواب رحمتك) بالغة الربية والبورمية، ومن الجدير بالذكر أنه جعل أركان المسجد الأربعة أربع ساعات جديدة مضبوطة ليرها المصلي من أي جهة كان. 4- الجامع البنغالي على الشارع الرئيسي في رانغون،بمنارتين طويلتين، امام أكبر معبد بوذي في العاصمة بناه المسلمون لترتفع منارة بيت من بيوت الله أمام المعبد، ذلك دليل قوي على وجود الإسلام القوي فيها ذلك الوقت. 5- جامع العزيزية، مسجد ليس بكبير ولكنه مسجد قديم وشهير،أمام حديقة العزيزية بناه صاحب الحديقة. قلت:أما المدارس الموجودة في بورما هي ما بين الابتدائية، والمتوسطة والثانوية. و التي يسميها المسلمون في محاوراتهم "جامعة إسلامية" ولا تطلق عليها اسم الجامعة، لعدم توفر شروط وضوابط والمستوى العلمي في تلك المدارس الموجودة في بورما. يشهد التاريخ بحضارة المسلمين في بورما أنهم كانوا في أمن وأمان،وحرية دينية،كانت لهم مكانة مرموقة،بحيث لا تستغني عنهم الدولة،والمؤسسات الإسلامية كانت تتولى الشئون الإسلامية بكافة نواحيها،كتعين الأئمة،والخطباء والدعاة، والقضاة والمدرسين،حتى الإذاعة البورمية،كانت تبث الأخبار بلغة المسلمين،الروهنغية،كما كان برنامجاً خاصاً، كتلاوة القرآن الكريم،والدعوة والإرشاد،وتوعية المسلمين،في الإذاعة البورمية. 2- المساجد والمدارس والمناهج الدراسية. لا تكاد تخل أرض بورما إلا فيها مساجد ومدارس،وكتاتيب وأندية ومراكز إسلامية، وتشير الإحصائيات بأنه توجد على سطح بورما أكثر من 2566 مسجدًا، كما توجد أكثر من 1095 مدرسة، وجامعة إسلامية ،. المساجد والمدارس في كانت في القديم تحت إشراف حكومي ولكن الآن لا يوجد مسجد ولا مدرسة في بورما تحت إشراف الحكومة، أولاً: أذكر بعض المساجد في بورما من المساجد المعروفة في رانغون و ماندلي العاصمة الجديدة: 1- الجامع السورتي، الواقع في العاصمة القديمة بشارع المغول(مُغل استريت)في حي بابيدان في ثلاث أدوار وبناءه قوي جداً بمآذن غليظة شامخة، من أجمل وأوسع الجوامع في بورما بناه مها جروا الهند. 2- الجامع الشوليا بني عام 1869م ، وله مئذنتان رئيستان وعدة مآذن أخرى صغيرة،على طراز مساجد المسلمين في الهند في عصر حكام المغول، فخم البناء يدل ذلك على سعة في الأموال وسخاء النفوس للذين بنوه. 3- الجامع الدرقا(جامع درقا) أسس 1302هـ1886م له منارتان كبيرتان وعدد من المنارات الصغيرة وقبة خضراء يعلةها شاهد ضخم من الصفر النظيف الجيد المظهر كتب (مسجد جوليا مسلم) مكتوب على باب المسجد(اللهم افتح لي أبواب رحمتك) بالغة الربية والبورمية، ومن الجدير بالذكر أنه جعل أركان المسجد الأربعة أربع ساعات جديدة مضبوطة ليرها المصلي من أي جهة كان. 4- الجامع البنغالي على الشارع الرئيسي في رانغون،بمنارتين طويلتين، امام أكبر معبد بوذي في العاصمة بناه المسلمون لترتفع منارة بيت من بيوت الله أمام المعبد، ذلك دليل قوي على وجود الإسلام القوي فيها ذلك الوقت. 5- جامع العزيزية، مسجد ليس بكبير ولكنه مسجد قديم وشهير،أمام حديقة العزيزية بناه صاحب الحديقة، 6- المسجد السورتي الواقع في ماندلي العاصمة الحالية لبورما أسس عام 1358هـ له منارة واحدة شامخة مسجد قديم على شكل جميل كبركة الماء للوضوء أي أن البركة تحت المسجد والمسجد على البركة على طراز مباني الأغنية في الدول الإسلامية،ومحراب المسجد محلى بالون الذهبي، وتوجد في المسجد مكتبة إسلامية مزودة بكتب إسلامية وأردية فقط . قلت :أما المدارس الموجودة في بورما هي ما بين الابتدائية، والمتوسطة والثانوية. و التي يسميها المسلمون في محاوراتهم "جامعة إسلامية" ولا تطلق عليها اسم الجامعة،لعدم توفر شروط وضوابط والمستوى العلمي في تلك المدارس الموجودة في بورما . ثانياً: المدارس ، وأما المدارس في بورما كثيرة جداً ولها دور جبار في تعليم أبناء المسلمين أمور دينهم،وتصحيح المفاهيم المخالفة للإسلام وإعداد الدعاة،المدرسين،ونشر العلم في أنحاء بورما،وحل المسائل النازلة،وغيرها من الأهداف ،ولهذا نرى أن علماء مسلمي بورما ومفكريهم وأغنياء هم يهتمون بالمدارس اهتماماً كبيراً ،والشعب المسلم يقدرها ويقدر القائمين بالمدارس، وكذلك طلابها، تقديراً يفوق التصور ونحن نعرف ذلك جيداً ،لصلتنا بتلك المدارس الدينية الخيرية،وبما سبق أن درسنا وتخرجنا فيها بعد أكملنا المرحلة الثانوية هناك. ومن العلم أن المدارس في بورما كلها خيرية ومصاريفها وبناءها ورواتب المعلمين كلها على نفقات أهل الخير من داخل البلاد ومن خارجها ،وطريقة سير أغلب المدارس هناك ما يلي: 1-بناءها عن طريق أهل المنطقة،أو أهل الحي،بالجهود المشتركة،والتعاون،منهم من يتبرع بالأرض ومنهم من يتبرع بالأدوات،و منهم من يقوم بالبناء،وهكذا. 2-رواتب المدرسين والعاملين، والمصاريف الأخرى على نفقة أهل الخير من داخل البلاد وخارجها. 3-وأما الطلاب: طلاب الحي يدرسون على مصاريفهم، إلاّ إذا كانت حالتهم المادية لا تساعدهم فإن المدرسة تتولى مهمتهم، وأما الطلاب الذين يأتون منطقة أخرى فالمدرسة توفر لهم السكن في المدرسة غالباً والمقررات الدراسية ،ووجبتا الغداء والعشاء،إما بالتوزيع على أهل الحي القادرين في الأغلب،أو من مطبخ المدرسة. 4-وأما مراحل المدارس هناك : وهي لا تتجاوز عن الكتاتيب،(مكتب) والابتدائية، تنتهي في ست سنوات،(يازدهم، دهم، نهم، هشتم، هفتم، بنجم، ششم) والمتوسطة تنتهي في ثلاث سنوات، (بنجم، شارم،سوم)والثانوية، تنتهي في ثلاث سنوات(دوم، أولى،دورة) تعتبر أخر مرحلة للتخرج،ومن تخرج فيها يعتمد عليه في التدريس، والإمامة،والفتاوى والدعوة والإرشاد، والقضاء ومهمة الأنكحة والزواج، وغيرها وبعض التخصصات القليلة، باسم(الفنونات) في بعض المدارس. 5-والفصول الدراسية: وهي منقسمة بين فصلين ،تتخللهما عطلتان، عطلة الربيع، والصيف،على طراز المدارس الخيرية في الهند وباكستان. 6-المناهج الدراسية: المناهج الدراسية السائدة في جميع المراحل على النحو التالية: أولاً: الكتاتيب: هي تعتبر كروضة الأطفال،تهتم بتعليم الأطفال الأحرف الهجائية،والكتابة، والقواعد البغدادية (النورانية) وقرأة القرآن بالنظر، وبعض الأدعية المأثورة ، وآداب الطرق،وبر الوالدين ،والسلام،والتربية على حسن الأخلاق،والتأدب، مع الكبار، طريقة المشي على الطريق وغيرها. ثانياً: المرحلة الابتدئية: تشتمل على التالي 1- الفقه الحنفي في أحكام الطهارة،والصلاة،والصوم ،والزكاة والحج وغيرها باختصار شديد، مثل (ما لا بد منه- باللغة الفارسية، ونور الإيضاح، والقدوري - باللغة العربية) .2- حفظ قواعد النحو والصرف : ففي الصرف(ميزان صرف وميزان منشعب ,بنج غنج،وفصول أكبر - باللغة فارسية) وفي النحو (نحو مير- باللغة الفارسية- وهداية النحو،الكافية - باللغة العربية).3- العقيدة: كتعليم الإسلام (حصة أول- حصة ثاني،حصة ثالث – باللغة الأردية).4- قواعد المنطق مثل (ميزان فارسي، المنطق، - باللغة الأردية- المرقات باللغة العربية). 5-قواعد اللغة الأردية ، مثل(أردو فهلا حصة ، دوسرا حصة، تيسراحصة،شوتا حصة).6- الرياضيات باللغة الرهنجية المحلية الجارية بين المسلمين.7- الأدب العربي مثل (مفيد الطالبين، نفحة اليمنن ولامية المعجزة). 8- القرآن تلاوة وتجويداً.9- وفي الأخلاق مثل (تعليم المتعلم)عربي. ملاحظة: لا توجد مادة الحديث، والتفسير،والعلوم،والخط،والجغرافيا، والإملاء. ثالثاً: المرحلة المتوسطة: تشتمل على التالي: 1- الفقه الحنفي كذلك في أحكام الطهارة والصلاة، والصوم،والزكاة، والحج، والنكاح،والطلاق، والمعاملات كالبيع، والشراء وغيرها،شبه مكررة إلا أنها أطول من الأولى.مثل (وكنز الدقائق ، شرح الوقاية،والهداية الجزء الأول، والثاني) .2- النحو والصرف(بحث الفعل – والجامي) كتاب واحد في النحو والصرف مقسم في السنة الأولى، والثانية. 3- المنطق مثل كتاب(شرح التهذيب،والقطبي،وسلم العلوم) .4- الأدب العربي مثل (نفحة العرب ، ومقامات الحريري) 5- الفرائض والميراث مثل (تسهيل الفرائض،وسراجي)عربي. 6- التجويد والتلاوة.7- التفسير وترجمة معاني القرآن مثل (معارف القرآن)أردو8- في أصول الفقه كتاب واحد( أصول الشاشي ونور الأنوار)عربي.. رابعاً: المرحلة الثانوي :وهي تشتمل على النحو التالي: 1- الفقه الحنفي،في المعاملات والحقوق كأحكام البيع والشراء،والوقف،الإجارة، والشفع،والميراث مثل( الهداية الجزء والثالث والرابع).2- الحديث كتب الستة كلها بالإضافة إلى الموطا للإمام مالك ،والإمام محمد الشيباني،معاني الآثار للإمام الطحاوي، ومشكاة المصابيح.3- في العقيد، لا يوجد كتاب في العقيدة السلفية وإنما يدرس كتاب واحد (شرح العقائد النسفية).4- التفسير، تفسير البيضاوي وتفسير الجلالين فقط. 5- مصطلح الحديث مثل نخبة الفكر لابن حجر العسقلاني.6- المنطق ملا حسن. 7- في أصول الفقه، مسلم الثبوت.

4 - المساجد والمدارس في بورما
الأركاني | 28/7/2008 ,1:37 PM
يشهد التاريخ بحضارة المسلمين في بورما أنهم كانوا في أمن وأمان،وحرية دينية،كانت لهم مكانة مرموقة،بحيث لا تستغني عنهم الدولة،والمؤسسات الإسلامية كانت تتولى الشئون الإسلامية بكافة نواحيها،كتعين الأئمة،والخطباء والدعاة، والقضاة والمدرسين،حتى الإذاعة البورمية،كانت تبث الأخبار بلغة المسلمين،الروهنغية،كما كان برنامجاً خاصاً، كتلاوة القرآن الكريم،والدعوة والإرشاد،وتوعية المسلمين،في الإذاعة البورمية. 1- المساجد والمدارس والمناهج الدراسية. لا تكاد تخل أرض بورما إلا فيها مساجد ومدارس، وكتاتيب وأندية ومراكز إسلامية، وتشير الإحصائيات بأنه توجد على أرض بورما أكثر من 2566 مسجدًا، كما توجد أكثر من 1095 مدرسة، وجامعة إسلامية، من المساجد المروفة في رانغون 1- الجامع السورتي، الواقع في العاصمة القديمة بشارع المغول(مُغل استريت)في حي بابيدان في ثلاث أدوار وبناءه قوي جداً بمآذن غليظة شامخة، من أجمل وأوسع الجوامع في بورما بناه مها جروا الهند. 2- الجامع الشوليا بني عام 1869م ، وله مئذنتان رئيستان وعدة مآذن أخرى صغيرة،على طراز مساجد المسلمين في الهند في عصر حكام المغول، فخم البناء يدل ذلك على سعة في الأموال وسخاء النفوس للذين بنوه. 3- الجامع الدرقا(جامع درقا) أسس 1302هـ1886م له منارتان كبيرتان وعدد من المنارات الصغيرة وقبة خضراء يعلةها شاهد ضخم من الصفر النظيف الجيد المظهر كتب (مسجد جوليا مسلم) مكتوب على باب المسجد(اللهم افتح لي أبواب رحمتك) بالغة الربية والبورمية، ومن الجدير بالذكر أنه جعل أركان المسجد الأربعة أربع ساعات جديدة مضبوطة ليرها المصلي من أي جهة كان. 4- الجامع البنغالي على الشارع الرئيسي في رانغون،بمنارتين طويلتين، امام أكبر معبد بوذي في العاصمة بناه المسلمون لترتفع منارة بيت من بيوت الله أمام المعبد، ذلك دليل قوي على وجود الإسلام القوي فيها ذلك الوقت. 5- جامع العزيزية، مسجد ليس بكبير ولكنه مسجد قديم وشهير،أمام حديقة العزيزية بناه صاحب الحديقة. قلت:أما المدارس الموجودة في بورما هي ما بين الابتدائية، والمتوسطة والثانوية. و التي يسميها المسلمون في محاوراتهم "جامعة إسلامية" ولا تطلق عليها اسم الجامعة، لعدم توفر شروط وضوابط والمستوى العلمي في تلك المدارس الموجودة في بورما. يشهد التاريخ بحضارة المسلمين في بورما أنهم كانوا في أمن وأمان،وحرية دينية،كانت لهم مكانة مرموقة،بحيث لا تستغني عنهم الدولة،والمؤسسات الإسلامية كانت تتولى الشئون الإسلامية بكافة نواحيها،كتعين الأئمة،والخطباء والدعاة، والقضاة والمدرسين،حتى الإذاعة البورمية،كانت تبث الأخبار بلغة المسلمين،الروهنغية،كما كان برنامجاً خاصاً، كتلاوة القرآن الكريم،والدعوة والإرشاد،وتوعية المسلمين،في الإذاعة البورمية. 2- المساجد والمدارس والمناهج الدراسية. لا تكاد تخل أرض بورما إلا فيها مساجد ومدارس،وكتاتيب وأندية ومراكز إسلامية، وتشير الإحصائيات بأنه توجد على سطح بورما أكثر من 2566 مسجدًا، كما توجد أكثر من 1095 مدرسة، وجامعة إسلامية ،. المساجد والمدارس في كانت في القديم تحت إشراف حكومي ولكن الآن لا يوجد مسجد ولا مدرسة في بورما تحت إشراف الحكومة، أولاً: أذكر بعض المساجد في بورما من المساجد المعروفة في رانغون و ماندلي العاصمة الجديدة: 1- الجامع السورتي، الواقع في العاصمة القديمة بشارع المغول(مُغل استريت)في حي بابيدان في ثلاث أدوار وبناءه قوي جداً بمآذن غليظة شامخة، من أجمل وأوسع الجوامع في بورما بناه مها جروا الهند. 2- الجامع الشوليا بني عام 1869م ، وله مئذنتان رئيستان وعدة مآذن أخرى صغيرة،على طراز مساجد المسلمين في الهند في عصر حكام المغول، فخم البناء يدل ذلك على سعة في الأموال وسخاء النفوس للذين بنوه. 3- الجامع الدرقا(جامع درقا) أسس 1302هـ1886م له منارتان كبيرتان وعدد من المنارات الصغيرة وقبة خضراء يعلةها شاهد ضخم من الصفر النظيف الجيد المظهر كتب (مسجد جوليا مسلم) مكتوب على باب المسجد(اللهم افتح لي أبواب رحمتك) بالغة الربية والبورمية، ومن الجدير بالذكر أنه جعل أركان المسجد الأربعة أربع ساعات جديدة مضبوطة ليرها المصلي من أي جهة كان. 4- الجامع البنغالي على الشارع الرئيسي في رانغون،بمنارتين طويلتين، امام أكبر معبد بوذي في العاصمة بناه المسلمون لترتفع منارة بيت من بيوت الله أمام المعبد، ذلك دليل قوي على وجود الإسلام القوي فيها ذلك الوقت. 5- جامع العزيزية، مسجد ليس بكبير ولكنه مسجد قديم وشهير،أمام حديقة العزيزية بناه صاحب الحديقة، 6- المسجد السورتي الواقع في ماندلي العاصمة الحالية لبورما أسس عام 1358هـ له منارة واحدة شامخة مسجد قديم على شكل جميل كبركة الماء للوضوء أي أن البركة تحت المسجد والمسجد على البركة على طراز مباني الأغنية في الدول الإسلامية،ومحراب المسجد محلى بالون الذهبي، وتوجد في المسجد مكتبة إسلامية مزودة بكتب إسلامية وأردية فقط . قلت :أما المدارس الموجودة في بورما هي ما بين الابتدائية، والمتوسطة والثانوية. و التي يسميها المسلمون في محاوراتهم "جامعة إسلامية" ولا تطلق عليها اسم الجامعة،لعدم توفر شروط وضوابط والمستوى العلمي في تلك المدارس الموجودة في بورما . ثانياً: المدارس ، وأما المدارس في بورما كثيرة جداً ولها دور جبار في تعليم أبناء المسلمين أمور دينهم،وتصحيح المفاهيم المخالفة للإسلام وإعداد الدعاة،المدرسين،ونشر العلم في أنحاء بورما،وحل المسائل النازلة،وغيرها من الأهداف ،ولهذا نرى أن علماء مسلمي بورما ومفكريهم وأغنياء هم يهتمون بالمدارس اهتماماً كبيراً ،والشعب المسلم يقدرها ويقدر القائمين بالمدارس، وكذلك طلابها، تقديراً يفوق التصور ونحن نعرف ذلك جيداً ،لصلتنا بتلك المدارس الدينية الخيرية،وبما سبق أن درسنا وتخرجنا فيها بعد أكملنا المرحلة الثانوية هناك. ومن العلم أن المدارس في بورما كلها خيرية ومصاريفها وبناءها ورواتب المعلمين كلها على نفقات أهل الخير من داخل البلاد ومن خارجها ،وطريقة سير أغلب المدارس هناك ما يلي: 1-بناءها عن طريق أهل المنطقة،أو أهل الحي،بالجهود المشتركة،والتعاون،منهم من يتبرع بالأرض ومنهم من يتبرع بالأدوات،و منهم من يقوم بالبناء،وهكذا. 2-رواتب المدرسين والعاملين، والمصاريف الأخرى على نفقة أهل الخير من داخل البلاد وخارجها. 3-وأما الطلاب: طلاب الحي يدرسون على مصاريفهم، إلاّ إذا كانت حالتهم المادية لا تساعدهم فإن المدرسة تتولى مهمتهم، وأما الطلاب الذين يأتون منطقة أخرى فالمدرسة توفر لهم السكن في المدرسة غالباً والمقررات الدراسية ،ووجبتا الغداء والعشاء،إما بالتوزيع على أهل الحي القادرين في الأغلب،أو من مطبخ المدرسة. 4-وأما مراحل المدارس هناك : وهي لا تتجاوز عن الكتاتيب،(مكتب) والابتدائية، تنتهي في ست سنوات،(يازدهم، دهم، نهم، هشتم، هفتم، بنجم، ششم) والمتوسطة تنتهي في ثلاث سنوات، (بنجم، شارم،سوم)والثانوية، تنتهي في ثلاث سنوات(دوم، أولى،دورة) تعتبر أخر مرحلة للتخرج،ومن تخرج فيها يعتمد عليه في التدريس، والإمامة،والفتاوى والدعوة والإرشاد، والقضاء ومهمة الأنكحة والزواج، وغيرها وبعض التخصصات القليلة، باسم(الفنونات) في بعض المدارس. 5-والفصول الدراسية: وهي منقسمة بين فصلين ،تتخللهما عطلتان، عطلة الربيع، والصيف،على طراز المدارس الخيرية في الهند وباكستان. 6-المناهج الدراسية: المناهج الدراسية السائدة في جميع المراحل على النحو التالية: أولاً: الكتاتيب: هي تعتبر كروضة الأطفال،تهتم بتعليم الأطفال الأحرف الهجائية،والكتابة، والقواعد البغدادية (النورانية) وقرأة القرآن بالنظر، وبعض الأدعية المأثورة ، وآداب الطرق،وبر الوالدين ،والسلام،والتربية على حسن الأخلاق،والتأدب، مع الكبار، طريقة المشي على الطريق وغيرها. ثانياً: المرحلة الابتدئية: تشتمل على التالي 1- الفقه الحنفي في أحكام الطهارة،والصلاة،والصوم ،والزكاة والحج وغيرها باختصار شديد، مثل (ما لا بد منه- باللغة الفارسية، ونور الإيضاح، والقدوري - باللغة العربية) .2- حفظ قواعد النحو والصرف : ففي الصرف(ميزان صرف وميزان منشعب ,بنج غنج،وفصول أكبر - باللغة فارسية) وفي النحو (نحو مير- باللغة الفارسية- وهداية النحو،الكافية - باللغة العربية).3- العقيدة: كتعليم الإسلام (حصة أول- حصة ثاني،حصة ثالث – باللغة الأردية).4- قواعد المنطق مثل (ميزان فارسي، المنطق، - باللغة الأردية- المرقات باللغة العربية). 5-قواعد اللغة الأردية ، مثل(أردو فهلا حصة ، دوسرا حصة، تيسراحصة،شوتا حصة).6- الرياضيات باللغة الرهنجية المحلية الجارية بين المسلمين.7- الأدب العربي مثل (مفيد الطالبين، نفحة اليمنن ولامية المعجزة). 8- القرآن تلاوة وتجويداً.9- وفي الأخلاق مثل (تعليم المتعلم)عربي. ملاحظة: لا توجد مادة الحديث، والتفسير،والعلوم،والخط،والجغرافيا، والإملاء. ثالثاً: المرحلة المتوسطة: تشتمل على التالي: 1- الفقه الحنفي كذلك في أحكام الطهارة والصلاة، والصوم،والزكاة، والحج، والنكاح،والطلاق، والمعاملات كالبيع، والشراء وغيرها،شبه مكررة إلا أنها أطول من الأولى.مثل (وكنز الدقائق ، شرح الوقاية،والهداية الجزء الأول، والثاني) .2- النحو والصرف(بحث الفعل – والجامي) كتاب واحد في النحو والصرف مقسم في السنة الأولى، والثانية. 3- المنطق مثل كتاب(شرح التهذيب،والقطبي،وسلم العلوم) .4- الأدب العربي مثل (نفحة العرب ، ومقامات الحريري) 5- الفرائض والميراث مثل (تسهيل الفرائض،وسراجي)عربي. 6- التجويد والتلاوة.7- التفسير وترجمة معاني القرآن مثل (معارف القرآن)أردو8- في أصول الفقه كتاب واحد( أصول الشاشي ونور الأنوار)عربي.. رابعاً: المرحلة الثانوي :وهي تشتمل على النحو التالي: 1- الفقه الحنفي،في المعاملات والحقوق كأحكام البيع والشراء،والوقف،الإجارة، والشفع،والميراث مثل( الهداية الجزء والثالث والرابع).2- الحديث كتب الستة كلها بالإضافة إلى الموطا للإمام مالك ،والإمام محمد الشيباني،معاني الآثار للإمام الطحاوي، ومشكاة المصابيح.3- في العقيد، لا يوجد كتاب في العقيدة السلفية وإنما يدرس كتاب واحد (شرح العقائد النسفية).4- التفسير، تفسير البيضاوي وتفسير الجلالين فقط. 5- مصطلح الحديث مثل نخبة الفكر لابن حجر العسقلاني.6- المنطق ملا حسن. 7- في أصول الفقه، مسلم الثبوت.

5 - TO: مواطن سودانى غيور على وطني
Mohamed Nour- Sudani | 24/7/2008 ,3:54 PM
Are seriuos Do you feel OK Are sure you not sick because you can make every one sick Please say you are just joking

6 - same shit different assholes
سودانية | 15/7/2008 ,2:36 AM
المقولة الامريكية الشهيرة "نفس الخرى، اطياز مختلفة" البشير صورة اخرى من صدام ومن القذافي وبنته و بشار الاسد وعصابته وحسني مبارك وابنه وحمد آل خليفة وعمه ونايف آل سعود واخوته السديرية وزين العابدين و محمد السادس وعبد الله الهاشمي ومليشيات العرب جميعها في لبنان وفلسطين والصومال وطبعا الجانجويد على رأسهم التي يدعمها المجرم البشير... سيأتي يموكم يا مجرمين العرب .. وحينها لن ينفعكم احد...ترونهم بعيدا ونراه قريبا....

7 - ذكرني الأخ السوداني هذا بالبعثيين السفله (وهنا السفله مضروبه في 1000,000 طبعا ) لأنهم بجداره, أسفل السفله
نبيل كردي من العراق | 14/7/2008 ,6:06 PM
أقول ذكرني هذا الأخ بمجموعة المنتفعين من جذام العراق (صدام) الذي كان يغدق أموال البلد للمطبلين والمدافعين عنه وعن جرائمه حتى انني سمعت في أحدى المرات أحد هؤلأ المرتدين للبزه البعثيه الزيتونيه اللون الكريهه المنظر يقول للمتجمعين لمشا هدة أعدام جندي هارب, (هلهلو... هذا الحكم حكم ألله, والمايرضه أبحكم ألله, ألله يلعنه ألى يوم الدين). أقول ما أشبه هذا الدفاع بدفاع مرتزقة جذام حسين التكريتي. لو كنت مكانك, لما نشرته, لأنك أدرى بمرتزقة الأنظمه العربيه. فعلى سبيل المثال لا الحصر, (الكاتب) المصري المرتزق مصطفى البكري, ما زال يشعر بأن حبل المشنقه التي التفت حول عنق الجذام, كانها التفت حول عنقه ساعة أعدم, ولم لا, اليس انقطاع كوبون واحد يشعر المرء بحبل التف حول عنقه, وما زال يدافع عنه ويسمي نظام المجرم جذام التكريتي بالنظام الشرعي!!!. ليفهم هذا الأخ السوداني, بأن العالم المتمدن, أفاق وصحى من نوم طال زمانه في السكوت عن جرائم الحكومات ضد شعوبها, وقريبا, سنرى أكثر من هذا حيث بدأ عصرالأمم المتحده ليكون لها دور, دور لا تؤآخذ فيه في الحق لومة لائم

8 - احد المطبلين
سوداني مع الحق | 14/7/2008 ,5:53 PM
من المؤكد ان كاتب الرسالة هو احد اعوان الحكومة وممن اشترت لهم المنزل والعربة الفارهة وتعطيه راتبا منتظما على ثرثرته ومدحه الحكومة الاسلامية في الورق لا الافعال.... وصحيح ان شر البلية ما يضحك ... الى متى يا أبنء السودان لا نعترف باخطاء أباءنا ضد درافور وغيرها من مناطق السودان... ولانلتفت لما تفعله المعارضة فالمهم هو حقوق الشعب المهضومة اولا حقوق النساء والاطفال والشيوخ والعجزة... اين الرحمة يابشير الشوؤم للسودان..

9 - رد على رد مواطن سودانى غيور على وطنه
عبدالله عباس | 14/7/2008 ,2:49 PM
واضح جداً أن صاحب الرد (مواطن سودانى غيور على وطني") لا بد وأنه موظف يعمل في الاستخبارات السودانية وقد كلف من قبل رئيسه أن يكتب هذا الرد الهزيل والمثير للضحك، وأنا واثق أنه هو نفسه غير مقتنع به. فهذا الرد عبارة عن كليشة مطبوعة في معظم دوائر الإستخبارات العربية سيئة الصيت.

10 - (فعلا خبر طيب وبادرة أمل)
أسرة سودانية مستقلة | 14/7/2008 ,2:02 PM
لقد تابعنا بمرارة المنافقين التابعين لنظام البشير وهم يدافعون بهيستيريا عن رئيسهم المخلوع باذن الله وليس عن وطنهم السودان لأنهم أصحاب مصلحة.ونطالب القضاة في المحكمة الدولية باعادة التحقيق مرة أخرى لأن هذا المذكور في المذكرة هو جزء بسيط من ضحايا نظام البشير فالشعب السوداني جميعه قدم مات جوعا ومرضا وقهرا في جميع أقاليم السودان وليس دارفور فقط.فليذهب البشير و أعوانه فلتذهب السياسات القديمة العقيمة البالية الشائخة وليبدأ السودان الجديد بأولاده وشبابه نحو النهضة والتطور والتعليم والحياة الكريمة لكل فرد سوداني.

 

الأسم:

 

عنوان التعليق:

 

نص التعليق:

 

 

 

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.