Untitled 1

 

2018/6/19 

 بحث

 

 

تاريخ النشر :26/10/2008 7:30 AM

أبو ذر الغفاري وعريضة الخمس في القطيف

 

رائد قاسم

قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) أية 34  من سورة التوبة

لقد كنت وما زلت أنادي بتوزيع عادل لأموال الخمس وان يكون لمجتمعنا الحبيب في القطيف نصيب الأسد في الأموال التي تخرج منه. كان لعظماء امتنا العربية والإسلامية كالإمام علي وأبو ذر الغفاري (عليهما السلام) مواقف مهمة ومحورة في هذا المجال حيث كان أبو ذر يقف على  أبواب قصور الشام وينادي بحق الناس بثرواتها وان لا تكون بيد فئة معينة دون أخرى.

ومن هذا المنطلق كان لي وقفة في هذا الأمر الجلل في كتابي (أموال الخمس .. حق الشعب، حق الوطن) ومقالات أخرى عديدة، وبعد صدور عريضة الخمس التي تدعو للكشف عن أموال الخمس في القطيف والى صرفها محليا صدرت تجاهي اتهامات غير صحيحة، منها أنني انا كتبت العريضة.

نعم إنني أويد العريضة كاملة ووقعت عليها، ولو كان لي يد فيها لزدت عليها وطالبت بجرد حساب العشرين سنة الماضية ومحاولة استرجاع ماتم تبديده في الداخل والخارج. لكن هذه الاتهامات التي توجه لي بأنني من كتبها اتهامات لا أساس لها من الصحة.

ان العديد من الكتاب والمهتمين  بالشأن العام يضعون قضية الخمس من أولوياتهم باعتبارها مصدر التمويل الرئيسي لخدمة المجتمع، وقد وقعت على العريضة بأسمي الحقيقي وهانا أوقع عليها مرة اخرى هنا لقناعتي أنه تصب في خدمة القطيف حاضرا ومستقبلا. وقد تطرقت لقضايا أكثر حساسية اجتماعيا وبإسمي الحقيقي فلست محتاجا لأسماء مستعارة للحديث عن الخمس، وقد صرحت لقناة العربية بأسمي أيضا حول الموضوع.

يحاول البعض ان يحرف الموضوع ويحوله الى البحث عن هوية من كتب العريضة. بدل ذلك يجب ان نبدأ الحوار العلني والشفاف للبحث عن حل لهذه المشكلة. جزى الله خيرا من كتبه العريضة ووزعها فهم يقتفون أثر أبي ذر الغفاري الذي مات شهيدا وغريبا حتى يكشف عن المال العام ومصارفه وكان يردد الآية الكريمة في بداية المقال والتي وضعهتا في البداية إكراما للقران وآياته العظيمة.

هذا هو القران يحذر من التلاعب بالمال العالم سواء من قبل رجال الدين، او تقتيرها من قبل رجال المال. وحتى أقطع الجدل ادعو اهلي واخواني في منطقة القطيف فقط أن يوقعوا على العريضة. كما اطلب من أحبائي من طلبة العلوم الدينية والوكلاء أن يثقوا في شعبهم وأن يكشفوا عن مصير الأخماس، كما وثق فيهم هذا الشعب الطيب وسلمهم ثرواته عبر السنين الطويلة. ونقول لهم بالعامي "اللي مايبوق مايخاف".

 
كاتب سعودي
البريد الالكتروني:

 

 

 

إشكالية قوانين مكافحة الإرهاب في العالم العربي
الدين بين الوجدان والبرهان
هل السلطة شي شرير؟
أنا مسلم ولكنني علماني !
من دولة العسكر إلى جمهورية الفيسبوك (2)
من دولة العسكر إلى جمهورية الفيسبوك (1)
الإباحية الدينية
كل الجهات الأربع قطيف
لا يكفي هذا يا خادم الحرمين !!
الشعائر الدينية بين سلطة الدولة وحق المجتمع (عاشوراء نموذجا)
رجال الدين.. تبا لكم!!
دين الله أم دين الفقهاء؟
الهزيمة الحضارية للفكر الديني
أحلى وقت وأجمل صيف في ربوع بلادي!!!
جمهورية السراب
آهات قاتلة
الانترنت الديني..... قمع الحرف واضطهاد الكلمة
وطني .. آه يا وطني!
آمنت بكم يا رجال الدين!
المتمردة (قصة قصيرة)
أيها القرضاوي ما قلت إلا حقا !! .. ولكن
اعتقال في محراب الصلاة
المعمم الشيعي.... ضحية وجلاد
قناة التطبير الفضائية!
الفن وفتاوى الفقهاء (السيد السيستاني نموذجا)
تحية إلى بزبوز ونذير وسلامة ووجيهة والى كل قلم حر في بلادي
الشيعي الجديد
شعوب ولاية الفقيه!
لا حرية في الحرية!
وجيهة الحويدر.. سيدة نساء هذا العصر!
عزيزتي المرأة... أرجو الإجابة!!
معجزة في العوامية !!
ذكرى الحسين بين الاستبداد الديني وقيم الحرية (2)
ذكرى الحسين بين الاستبداد الديني وقيم الحرية
رادود حسيني في مجمع السيف !
لا حرية في الحرية !
الثائر (قصة قصيرة)
فتاة القطيف والواقع المأساوي
فتاة القطيف.. عليك تحمل المسئولية !
نعم .. هذا هو الدين!
أسير الحرية
أيها الخطباء .. احترموا عقولنا!
الحمد لله: لقد دفعت الخمس !
الليبرالية.. الطوفان القادم ! الحلقة الثانية
الليبرالية.. الطوفان القادم ! الحلقة الأولى
القتيلة
زواج الأفاعي (قصة قصيرة)
الإمام علي .. ليبراليا عبر العصور
سلفيون ولكن !

1 - ما يخمس وقاعد يتفلسف
عبدالله - القطيف | 26/10/2008 ,2:43 PM
إذا كنت تخمس فتعال تكلم عن توزيعه انت بنفسك كنت تفتخر بأنك ماتدفعه وتشجع الناس إنها ما تخمس وأحين تجي وتقول وين تصرفوا الأخماس زمن العجايب روح شوف لك شغلة تنفعك

 

الأسم:

 

عنوان التعليق:

 

نص التعليق:

 

 

 

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.