Untitled 1

 

2018/1/19 

 بحث

 

 

تاريخ النشر :2/4/2010 1:43 PM

الهزيمة الحضارية للفكر الديني

 

رائد قاسم

بعد أكثر من 30 عاما تقريبا على بروز الفكر الديني في البلاد العربية، يمكن القول إن فشله الحضاري والإنساني يبدوا واضحا على أكثر من صعيد، فمثلما أخفقت التيارات الفكرية الأخرى في التأسيس لنهضة حضارية واعده في البلدان العربية، فان التيار الديني وقع في نفس الحفر الشائكة التي وقعت فيها التيارات الأخرى، ذلك أن المعضلة التي يعاني منها فكر النهضة في البلاد العربية يكمن في الخلل في الأصول والامتدادات التاريخية الساحقة للبيئة العربية بكافة معطياتها، وبكل ما تتضمنه من تعقيدات ونظم استبدادية  ضاربة الجذور في أعماق الذات العربية.

على كل حال خلال العقود الماضية حدثت تحولات هائلة في الفكر البشري والنظام الإنساني المركزي، ويمكن رصده هنا في نظام التداول السلمي على السلطة والانتخابات الوطنية وحق الشعوب في تقرير مصيرها ،وهامش الحرية الشامل الواسع النطاق ، بينما يظل الفكر الديني الإسلامي ينادي بولاية الفقيه ! والخلافة! وولي الأمر! بكل ما تحمله من قيم الوصاية على الإنسان، وتقييده بالأطر الفاشية المدمرة، فبينما يتحول صاحب اكبر منصب في الدول العلمانية إلى مجرد موظف ذو صلاحيات محددة، ومدة زمنية معينة، يعود بعدها مواطنا عاديا !  فان المجتمعات الدينية تظل تبحث عن الزعيم ، صاحب الهالة الكاريزمائية ، الذي لا يخرج من قصره إلا إلى قبره! 

لقد حقق الفكر البشري المعاصر انجازات حقيقية يعتد بها ، من قبيل إلغاء الرق والمتاجرة بالبشر واستعباد أسرى الحروب وسبي النساء، وقد  شكل إلغاء الاستعباد بصيغته التقليدية   نصرا للبشرية وقيمها الأزلية، بينما ما يزال الفقهاء المسلمون يجيزون الرق والسبي، ويؤسسون لنظام وصاية كامل، فمن وصاية الحاكم الشرعي على المجتمع، إلى وصاية الرجل على المرأة طوال حياتها، إلى استعباد لإنسان لأخيه الإنسان، والى تقييد الفرد والمجتمع بأحكام تشريعهم الفقهي الذي امتد ليشمل كافة أوجه الحياة ، الأمر الذي حول حياة الإنسان العربي إلى مجموعة من التابوهات والمحرمات والأغلال والقيود التي لا تنتهي.

من ناحبة أخرى انجز الفكر الليبرالي مشروع استراتيجيا بتنظيمه الخلافات والاختلافات، وفقا لمنظومة حقوقية متطورة، فأضحت التباينات في المجتمع لا تشكل عائقا أمام التعايش، بكل ما يحمله من تقدم ورفاه ، بينما ما يزال الدينيون في صراعات مدمرة مع بعضهم البعض، ومع غيرهم من معتنقي المذاهب والأفكار والأديان، ولا أدل على ذلك تلك الفتن المذهبية والطائفية والعرقية التي تعاني منها العديد من الدول العربية كالعراق ولبنان والسودان ومصر.

ولا شك إن الفكر الديني هو فكر فيروسي! فمعظم الأحزاب الدينية كالقاعدة والإخوان وحزب الله وحماس وغيرها، ظهرت نتيجة للفشل الحضاري العربي، وكردة فعل على الصراعات السياسية الدولية، والهزيمة الإنسانية العربية، وإصابة مؤسسة الدولة القومية العربية بمرض الفشل في بناء مجتمع حديث وناهض، حيث لم تكن التيارات الدينية إحدى مخرجات وآثار النهضة، بل نتيجة للفشل في صنعها، مما أدى إلى الاستعاضة عن مؤسسات المجتمع المدني كوسيط حضاري نهضوي ما بين المجتمع ومؤسسة الدولة بالتنظيم المذهبي والطائفي كوسيلة للتعريف والمخاطبة ، والهوية الروحية كبديل عن الهوية الوطنية، مما ساهم في استفحال الصراعات والفتن والنعرات ما دون الوطنية، والاستغناء عن مخرجات الفكر البشري وانجازاته الحضارية بفتاوى الفقهاء وسيرة السلف، فكانت النتيجة ترسخ الاستبداد الديني والسلفية المذهبية والصوفية الطائفية.

والفكر الديني اليوم في موقع دفاعي محض، حيث لم يحقق أية انجازات حضارية يعتد بها لمعتنقيه وأتباعه، ويمكن ملاحظة إن الدينيين في موقع العزلة والتقوقع على الذات، يهتز ويموج لأقل زوبعة ! ولعل من ابلغ الاستدلالات إن المجتمع الديني لا يمكنه أن يصدر قيمه للمجتمعات الأخرى، نظرا لنمطه الصلف والقاسي، فالمجتمع العلماني يحتضن المجتمع الديني (الغرب مثالا) ولكن العكس ليس بالصحيح! والمجتمع العلماني لا  يخشى الاندماج، بينما المجتمع الديني لديه هوس الاندماج وفوبيا الذوبان!

بمعنى آخر لا تخشى الأسرة العلمانية من أن تنهار قيمها في العيش في مجتمع ديني ، بينما تصاب الأسرة الدينية بالرعب عند زياراتها لمجتمع علماني مفتوح ومتعدد، فعلى سبيل المثال احدث مهرجان المارثون بمحافظة القطيف السعودية ردة فعل اجتماعية صاخبة، في دلالة على مدى هشاشة القاعدة الدينية التي يرتكز عليها المجتمع، علاوة على ردة  فعله العنفية من كل محاولة إصلاح أو تغيير أو نقد، لذلك تراه يعود إلى الجذور ويتغنى بالأمجاد الماضية، ويدعو إلى التعفف من معطيات الحضارة وقيمها ، ويتجه نحو التصوف الذي يعده بنعيم الجنة وقيام الدولة المهدوية ، التي ستجعله سيد المجتمعات و قائدها.

وبينما تنشغل المدنية الليبرالية بقضايا تلوث البيئة والانبعاث الحراري والعولمة والأزمة المالية العالمية  فان هم المجتمع الديني ينحصر في الحجاب والعفة وتطبيق فتاوى الفقهاء! 

أيها الدينيون فلتكن مدارسكم لغسل الأدمغة وسحر العقول، ولتكن مدارسنا لصناعة الألباب وبناء الإنسان.

أيها الدينيون ابقوا منشغلين بالماضي وبرموزه المتضادة ، عيشوا صراعاته وكونوا جزء من أحداثه ، وليحكمكم أهله من قبوركم! ، ودعونا نخطط حاضرنا ونبني مستقبلنا، ونركن الماضي بين أظهرنا، لأنه ليس سوى كومة من الرماد.

نظروا لدولتكم المهدوية ! ودعونا نتفاعل مع أوطاننا القطرية، ونعمل جاهدين لنجعل منها أوطاننا للإنسان والحرية.

ابقوا على قيم تعاليكم و تمييزكم، فذلك صاحب عرق سامي ومكانة خاصة لأنه من آل الرسول، وذلك قبلي، وذاك شيعي،  وذاك سني!  ودعونا نعمل من اجل مجتمع المواطنة والمساواة والحرية.

فلننظر بتمعن ومقارنة ما بين سويسرا ولبنان وإيران! فالدولة السويسرية ليست سوى مجموعة من الطوائف والقوميات والتباينات اللغوية ، إلا أنها نموذج رائع للدولة القومية  الرشيدة ، بينما دول كلبنان وإيران والعراق تعج بالصراعات والنزاعات الدموية ذات الدوافع الطائفية والمذهبية والعرقية.

لقد اختار العراقيون الدكتور إياد علاوي ، لأنه خرج من إطار الادلجة المذهبية البغيضة والشعارات الدينية الجوفاء، ودخل الانتخابات بهوية وطنية جامعة ، فانتخبته الجماهير بالرغم
من طغيان المشاعر ما دون الوطنية، والأمل معقود على أن يتحول العراق الجديد إلى دولة الوطن والإنسان.

وكذا حققت الليبرالية تقدما مهما في الكويت ولبنان، ويحترم الغرب حكومة اردوغان التي  تمارس السلطة في إطار نظام ليبرالي قائم على التداول السلمي على السلطة والاحتكام للدستور، بينما ينشغل النواب الدينيين في أكثر من بلد عربي بتحريم الفائدة على التعاملات البنكية، وتقييد حركة المرأة بدعوى الفضيلة، والفصل بين الجنسين بدعوى العفة.

وبينما يتبؤ الإنسان في الدول الليبرالية المناصب الرفيعة والمكانة العالية في مجتمعه  بغض النظر عن لونه وعرقه (اوباما نموذجا) فان المجتمعات الدينية قائمة على التعالي والتمييز بين أبنائها، فذاك لقيط، وتلك امرأة، وذاك قبلي، وذاك حضري، في تناقضات عبثية مدمرة لأسس المواطنة والتعايش.

أيها الدينيون مجتمعكم قائم على الوصاية والتابو والفوبيا، بينما مجتمعنا قائم على الحرية والانفتاح والتجدد والتنوع.

فليكن الحجاب عقدتكم المتأصلة، وليكن شعر المرأة  فتنتكم الهوجاء، وليكن اسمها عار، وصوتها فتنة، وليكن طيفها كطيف شيطان مارد ، ولتكن نسائنا ممن يحكمنا ويدير شئننا  ويدبر أمرنا !

ابقوا منشغلين بفقه التعايش المزعوم ومؤتمرات التقريب الوهمية وندوات الوحدة الفارغة،  ودعونا نشيد نظام حقوقي قائم على آخر مبتكرات الفكر البشري والتجارب الإنسانية النبيلة والأهداف العظيمة والغايات السامية.

ادفعوا فوائض أموالكم لمن يقدم لكم صكوك البراءة يوم القيامة ، ودعونا ندفع الضرائب لنبني بها مجتمعنا وننعش اقتصادنا وننشر  ثقافة التكافل والمشاركة بيننا.

بلادكم ليست سوى محطة لانتظار الموت، ومدنكم قبور على الأرض، بينما ستغذوا   مدننا مصانع لبناء الأوطان وتنمية الإنسان.

 
كاتب سعودي
البريد الالكتروني:  

 

 

 

إشكالية قوانين مكافحة الإرهاب في العالم العربي
الدين بين الوجدان والبرهان
هل السلطة شي شرير؟
أنا مسلم ولكنني علماني !
من دولة العسكر إلى جمهورية الفيسبوك (2)
من دولة العسكر إلى جمهورية الفيسبوك (1)
الإباحية الدينية
كل الجهات الأربع قطيف
لا يكفي هذا يا خادم الحرمين !!
الشعائر الدينية بين سلطة الدولة وحق المجتمع (عاشوراء نموذجا)
رجال الدين.. تبا لكم!!
دين الله أم دين الفقهاء؟
أحلى وقت وأجمل صيف في ربوع بلادي!!!
جمهورية السراب
آهات قاتلة
الانترنت الديني..... قمع الحرف واضطهاد الكلمة
وطني .. آه يا وطني!
آمنت بكم يا رجال الدين!
المتمردة (قصة قصيرة)
أبو ذر الغفاري وعريضة الخمس في القطيف
أيها القرضاوي ما قلت إلا حقا !! .. ولكن
اعتقال في محراب الصلاة
المعمم الشيعي.... ضحية وجلاد
قناة التطبير الفضائية!
الفن وفتاوى الفقهاء (السيد السيستاني نموذجا)
تحية إلى بزبوز ونذير وسلامة ووجيهة والى كل قلم حر في بلادي
الشيعي الجديد
شعوب ولاية الفقيه!
لا حرية في الحرية!
وجيهة الحويدر.. سيدة نساء هذا العصر!
عزيزتي المرأة... أرجو الإجابة!!
معجزة في العوامية !!
ذكرى الحسين بين الاستبداد الديني وقيم الحرية (2)
ذكرى الحسين بين الاستبداد الديني وقيم الحرية
رادود حسيني في مجمع السيف !
لا حرية في الحرية !
الثائر (قصة قصيرة)
فتاة القطيف والواقع المأساوي
فتاة القطيف.. عليك تحمل المسئولية !
نعم .. هذا هو الدين!
أسير الحرية
أيها الخطباء .. احترموا عقولنا!
الحمد لله: لقد دفعت الخمس !
الليبرالية.. الطوفان القادم ! الحلقة الثانية
الليبرالية.. الطوفان القادم ! الحلقة الأولى
القتيلة
زواج الأفاعي (قصة قصيرة)
الإمام علي .. ليبراليا عبر العصور
سلفيون ولكن !

 

الأسم:

 

عنوان التعليق:

 

نص التعليق:

 

 

 

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.