Untitled 1

 

2015/7/29 

 بحث

 

 

تاريخ النشر :11/1/2014 02:36

توضيح حول مقال: "الدين والتدين ولمعلمين"

 

محمد الشيخ بن محمد

لقد تابعت خلال الأيام الماضية ردات الفعل المختلفة حول مقالي "الدين والتدين و لمعلمين" والتي كانت في أغلبها ردات فعل تكفيرية وعنصرية إلى حد بعيد واتصالات هاتفية مشحونة بالتهديد والوعيد.

لقد ساعد في ردات الفعل تلك مجموعة عوامل منها:

- التحليل التآمري المتأصل لدى "أزواي" والمتمثل في تهويد وتكفير وتهميش كل ما هو "أمعلم" والأخذ بسطحيات الأمور من أجل قضاء حاجات في أنفسهم المريضة قضوا منها وطرا فيما مضى وذلك من خلال تلفيقهم للأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والرسول منها براء مثل : "لا خير في الحداد ولو كان عالما".

إخوتي جميعا:

إن من يتجرأ على و ضع الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سوف لن تمنعه أخلاق ولا دين عن القيام بتأويل مقال لشخص بسيط في عالم مغمور و لاسيما إذا كان هذا الشخص "أمعلم" ، ولن يبخلوا جهدا في تحريك العاطفة الدينية لدى عامة المسلمين إذ وصلت بهم الوقاحة إلى إشاعة أن "لمعلمين" أساءوا للرسول صلى الله عليه وسلم من خلال مقال كتبه "أمعلم" ، وهكذا تماما كما أشاعوا قبل هذا أن من اسقط ثنية الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد هو "أمعلم".

وفي هذا الإطار أريد أن أؤكد على مايلي:

1-  لم أسيئ فيما مضى عن قصد أو عن غير قصد للرسول صلى الله عليه وسلم ولن أفعل مستقبلا، ولا أؤمن أن في هذا العالم من هو أكثر مني احتراما له صلى الله عليه وسلم.

2- إن جميع الأحداث والوقائع التي ذكرتها في مقالي السابق هي أحداث حقيقية وتاريخية وكجميع الأحداث لها مظاهرها السطحية ومغازيها العميقة.

3- هذه هي النقطة الأهم والتي شكلت سوء فهم لدى الكثيرين ممن قرؤوا المقال وأود منكم الانتباه لها، فعكس ما روج له البعض عن أنني أسأت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم أريد هنا أن أوضح ما أردت تبيانه: وهو انه أمام ثنائية المظهر السطحي والمغزى العميق فقد استخدم "أزواي" سطحية تلك الأحداث والوقائع التي حدثت في عصر الدين ليأسسوا عليها ما يخدم مصالحهم في زمن "السيبة" من خلال تقديم تلك السطحية على شكل تشريع تديني انتقل مع الزمن إلى يومنا هذا، وكانوا يهملون المغازي العميقة للنبي صلى الله عليه وسلم.

إذن إخوتي جميعا:

إلى كل من أساؤوا فهمي عن قصد: تعلمون أنني لم أسيئ للنبي صلى الله عليه وسلم وكفاكم طمسا للحقائق.

إلى الطيبين الذين أوصل لهم الخبر الملفق فقط: اعلموا أنني لم ولن أسيئ للنبي صلى الله عليه وسلم وأنني أتفهم جدا حجم غيرتكم للرسول الكريم والتي هي تماما كغيرتي وحبي له، وأننا جميعا في مستوى واحد للدفاع عن كل مساس بمقدساتنا.

إخوتي لمعلمين:

يجب أن نعرف جميعا أننا في صراع قديم متجدد مع ما يسمى "أزواي"، وأنهم لن يدخروا جهدا من أجل إرجاعنا للوراء قدر الإمكان وسيستخدمون جميع الوسائل المشروعة واللامشروعة ويجب علينا أن نكون منتبهين حذرين وأن نعرف أن من بين أولويات الوسائل التي يستخدمونها هو عامل التفرقة الذي استوحوه من رفيقهم القديم: "المستعمر" والمتمثل في قاعدة "فرق تسد"، لذا يجب أن نعي جدا هذا الأسلوب وأن نحافظ على وحدتنا وعلى وحدة نضالاتنا.

إخوتي المستضعفين جميعا:

علينا أن نعرف - بكل ما تعنيه الكلمة من معنى - أن قدرنا أن تكون هذه الأرض وطن لنا، لذا يجب علينا أن ندافع عن حقنا في وطننا، وحقنا في العيش الكريم، ذلك الحق الذي لن يمنح لنا وإنما سنناله بنضالاتنا، وبقدر ما تتوحد تلك النضالات بقدر ما سرع ذلك بالوصول للهدف المنشود.

 
كاتب موريتاني
البريد الالكتروني: mcmm83@gmail.com

 

 

 

1 - أتمنى قراءته بإنصاف
المتوكل على الله | 25/12/2014 ,12:32
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم وسلم بدايةً أحب أن أذكر الباحثين والنقاد الى أمرً مهم وهو عدم انتقاء الاحداث ومقارنتها ببعض مع عدم مراعاة اختلاف الظروف فلكل حدث ظرفه الخاص اذا لنبدأ في الرد ع ماقلت بموضوعية : أما قولك في استثناء زوج ابنته أولاً لم تكن هذه معاملة خاصة بسبب الميل للقرابة ولو كان كذلك لكان عم النبي العباس وابن عمه اولى من زوج ابنته لأنهم أقرب منه وأيضاً كانوا يآزرونه في مكة فهم أولى بها ولكنهم دفعوا الدية كباقي الاسرى ثانياً أما أبو بكر وقولك ميله لأسرى بدر لأنهم قرابته فقط فهذا جهل منك مع إحترامي فلو كان به هذا الميل المحابي ع حساب الدين لما قاتلهم أصلاً وأيضاً لما قالوا المهاجرين القرشيين قبل بداية المعركة قولهم المشهور في التأكيد ع مقاتلة أهل مكة وهم أقربائهم ولا تنسى أن عمر قرشييٌ أيضاً وقد إقترح بقتلهم لماذا لم تورد هذا الرأي في مقالك ؟ هل أنت متحابي على هذا الدين أم تريد الحقيقة؟ لكن نرجع للموضوع فهم بشر لهم آراءهم المختلفة وأنا من وجهة نظري أن أبو بكر رأى أنهم انتصروا وهذا المهم فما فائدة قتل الاسرى ؟ أما قولك في وحشي الحبشي أولاً لابد أن نعرف أنه ليس كل شخص له ميزة او صفات قياديه خاصة ،،، إذا ببساطة لم يكن وحشي رضي الله عنه ذا صفات خاصة وقيادية حتى يكون له القاب وليس هذا خاص في وحشي فقط بل حتى بعض كبار الصحابة القرشيين لم يكن لهم القاب خاصة وهم قرشيين وأيضاً أسلموا قبل خالد بن الوليد !! إذاً المسألة ليس لها علاقة بالقرابة ولاننسى أن بلال رضي الله عنه كان حبشي وكان يلقب بمؤذن رسول الله وهو من أقرب الناس للرسول وله أحاديث خاصة في دخوله الجنة لم تكن لبعض الصحابة القرشيين . إذاً لماذا لم تذكر هذا في مقالك ؟ أما قولك في قتل بني قريظة أولاً من المعروف والسائد في كل مكان أن العدو ممكن يصبح صديق فهذا أمرُ ليس غريب لكن أن يصبح الحليف والمعاهد متآمر ضدك بدون آشعار أو إنذار فهذه تعتبر خيانة عظمى وعملُ شنيع إذاً فلنرى ماذا فعل بنو قريظة : كان بنو قريظة متعاهدين مع المسلمين في أن يكون بينهم وبين المسلمين ميثاق ينص ع أن من وقع عليه حرب يكون الطرف الثاني مناصرا له وأن يسكنوا في المدينة متجاورين لكل طرف دينه وحياته وتجارته . لكن ماذا حصل ؟ نقضت وخانت بنو قريظة العهد سراً عندما علموا بأن قريشاً قد عزموا ع قتال المسلمين وأتفقوا معهم ع محاصرة المسلمين ظلما وغدرا وقد فعلوا ولم يهموا فقط كما قلت أنت وكان المسلمون في وضع حرجِ جدا حتى أنهم ظنوا أنهم سوف يُفنون للأبد !! فقريشاً من جنوبهم وقريظة من شمالهم ولكن الله أبطل سعيهم وخيّب أملهم وانهزم الاحزاب مذمومين مدحورين . إذاً كشفت الغمة وفرح المسلمون لكن لم تنتهي المسألة فالعدو قد إنهزم لكن الخائن بقى فحاصروا الخائن وأسروهم وحكموا عليهم الحكم الذي يستحقه الخائن . وليس فقط القادة كما زعمت هم الذين غدروا وخانوا فإنه اذا لم يكن جميعهم موافق لما استطاع القادة ع تنفيذ خيانتهم . ختاماً أتمنى من كل باحث أو ناقد أن يكون منصفاً في نقده وألا ينتقد بطريقة إنتقائية مجرده ملاحظة: يعلم الله أني أكتب هذا الرد لبيان مقارنة الكاتب المغلوطة لكن لست مؤيداً ابدا ابدا لحكم إعدامه لأنه لا يغيير من الأفكار شيئاً لكن أتمنى المناقشة والرد على الفكر بالفكر فأنا مؤمن أن ديننا ولله الحمد خالي من العيوب والنقص ولاحكم ع الدين أو الإعتقادات بأفعال بعض المنتسبين له .

 

الأسم:

 

عنوان التعليق:

 

نص التعليق:

 

 

 

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.