Untitled 1

 

2019/5/23

 بحث

 

 

تاريخ النشر :2/8/2007 2:59 PM

الليبرالي السعودي رائف بدوي لآفاق: الليبرالون في المملكة واقعون بين مطرقة الدولة وسندان المؤسسة الدينية
1

رائف بدوي

1

واشنطن- آفاق - عمران سلمان

1

أكد الناشط الليبرالي السعودي د. رائف بدوي أن الليبراليين في المملكة لا ينشدون أكثر من الإصلاح وخير المجتمع السعودي، واسغرب ردة فعل السلطات تجاه المنابر والمواقع الإصلاحية، التي تتعرض للحجب والمضايقات.


وقال بدوي إن  المشكلة الأكبر تكمن في المؤسسة الدينية (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" التي دأبت إلى إصدار الفتاوى التكفيرية والتحريض ضد الإصلاحيين، مشيرا إلى أن موقع "الليبراليون السعوديون" الذي أسسه يهدف إلى المجتمع المدني بواجباته وحقوقه والمطالبة أيضا بتلك الحقوق كما يهدف لتوضيح وتصحيح المفهوم السائد عن معنى الليبرالية لدى السعوديين.

ونفى رائف أن يكون الموقع قد "أنشىء بمؤثر خارجي، كما يروج أرباب الفكر الظلامي ومسلوبي الإرادة، ولن يكون كذلك".

وفيما يلي نص الحوار:

آفاق: ارتبط اسم رائف بدوي بحركة الإصلاح والليبرالية في السعودية، من هو رائف وماذا يريد بالضبط أن يحققه في المجتمع السعودي؟

د. رائف: رائف بدوي ليس سوى مجرد مواطن سعودي، يشغلني كثيراً تقدم المجتمع المدني في وطني وارفض كل القمع باسم الدين، والليبراليون السعوديون تنويريون بالدرجة الأولى وهدفنا وجود وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني ونسعى لذلك بكل الطرق السلمية والمشروعة.  

آفاق: هل يمكنك أن تعطينا نبذة عن موقع "الليبراليون السعوديون" الذي أسسته، كيف بدأت فكرته ومن يقف وراءه، وما هي الأهداف التي يرمي لتحقيقها؟

د. رائف: موقع "الليبراليون السعوديون" الالكتروني قمت أنا بتأسيسه في بدايات عام 2006 والهدف منه تثقيف المجتمع المدني بواجباته وحقوقه والمطالبة أيضا بتلك الحقوق كما يهدف لتوضيح وتصحيح المفهوم السائد عن معنى الليبرالية لدى السعوديين وتتلخص رسالة الموقع التنويرية في أن الليبرالية هي فكر إصلاح اجتماعي وثقافي وديني وسياسي وهي وعي بالمستقلات الفكرية وقبول الآخر.

لم ينشأ الموقع بمؤثر خارجي، كما يروج أرباب الفكر الظلامي ومسلوبي الإرادة، ولن يكون كذلك.

وعليه لم ينطلق من نظره مثالية وطنية أو أحلام بعيدة المنال، فالفكر الليبرالي شديد التمسك بالواقع وببرغماتية، ويرى أن الوطن مقدس، فلا قدسية حينها للأشخاص أو المناهج الفكرية، ولا يرى صداماً مع الإسلام بل أنه اتخذ من قيمه النبيلة أسس تكوينه، حيث نعتقد أن التحول باتجاه الليبرالية يتطلب تثقيف ووعي وشعور بالمصلحة وبالواجب وبالمسؤولية، وهي شروط يعممها الليبراليون في الممارسة والتطبيق لذا من هنا نشأت فكرة هذا المنتدى.

أريد أن أضيف أيضا أن الليبراليين السعوديين يعون أهمية قيام حركة تنوير فكري تشمل قراءة في النص وتحقيق في المفاهيم وفرز موضوعي بين الدين الشعبي والدين السياسي، كـالتجربة الخمينية والطالبانية ومعظم حركات الإسلام السياسي والإرهاب الفكري .. التي تتخذ المذهب، العرق، أو الأكثرية سلطة للقمع والمصادرة.

هذه الأمور تعتبر من أشد المحرمات الإنسانية، فلا سلطة إلا للقانون الذي يتساوى تحته الشعب ويلجأ إليه بعد الله. 

آفاق: تعرضتم في الموقع للحجب مرار وعلى المستوى الشخصي للمضايقات، من يقف وراء ذلك وما هو السبب برأيك؟

د. رائف: أنا مؤمن بأن طريق الحرية يستحق التضحيات ونحن نتعامل مع مجتمع لازالت غالبيته العظمى ترزح تحت وطأة احتلال فكري من قبل المؤسسة الدينية الوهابية في البلاد، حيث لا زال من ينتقد فتوى يكفر لمجرد مناقشة فتوى، وكفرت العديد من المرات وتعرض موقعنا للحجب من قبل السلطات السعودية وذلك في تصرف غير مبرر لدينا إلى هذه اللحظة وكما قلت أنا مؤمن جداً بأن طريق الحرية يستحق التضحيات.

آفاق:  أنتم صوت معتدل ومسؤول يطالب بالإصلاح وتطوير البلاد، لماذا باعتقادكم ردة الفعل العنيفة هذه من جانب السلطات ضدكم وضد باقي المواقع الإصلاحية؟

د. رائف: قبل تولي العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز مقاليد الحكم في السعودية كانت المؤسسة الدينية الوهابية تتمتع بحصانة منقطعة النظير حتى كانت فوق نقد الأخطاء، ولكن بعد تولي الملك عبد الله مقاليد الحكم فقد سحبت تلك الحصانة وأقرب دليل على صحة كلامي انظر لعماد المؤسسة الدينية الوهابية، جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) أصبح عارياً تماماً أمام المجتمع، فهناك من وجهة نظري هامش حرية بسيط وسيزيد في المستقبل بزيادة أعداد مثقفي ومثقفات المجتمع المدني .

آفاق: ما هو دور المؤسسة الدينية "الحاكمة" في المصاعب التي يواجهها دعاة الإصلاح والليبرالية عموما داخل المملكة؟

د. رائف: التضييق على التنويريين بتحذير الناس منهم واتهامهم بأن لديهم مخططات صهيونية وغربية للقضاء على الدين الحنيف وذلك من خلال الفتاوى والتي كان آخرها فتوى لعضو هيئة كبار العلماء السعودية الدكتور صالح الفوزان والتي كفر الليبراليين بها وحذر منهم، وصولاً للمنابر والمنتديات الإلكترونية.

آفاق: هناك أصوات نسائية ليبرالية تطالب بأخذ حقوقها المهضومة تاريخيا، كيف تقيّم فاعلية هذه الأصوات النسائية ضمن تيارات المطالبة بالحرية والديمقراطية؟

د. رائف: هناك أصوات نسائية سعودية بدأت بالطفو على السطح في ظل وجود هامش من الحرية الصحفية السعودية حيث من الملاحظ تزايد تلك الأصوات بشكل كبير حيث كانت لهم فاعليه وتأثير على السلطات السعودية في إجراء المزيد من إصلاحات المجتمع المدني ومنها حقوق المرأة .

آفاق: حركة النشر الليبرالية في السعودية، هل استطاعت أن تنشر مضامينها على المستوى الشعبي السعودي، وهل هانك استجابة مشجعة للمنشور من معان ليبرالية سعودية؟

د. رائف: نعم فقد سيطر الكتاب والكاتبات ذو التوجه الليبرالي على ما نسبته خمسة وتسعون في المائة من الصحف السعودية البارزة، فلم تعد تجد مقالاً في صحيفة سعودية لأصحاب الفكر المتشدد ممن ينتمون للمؤسسة الدينية الوهابية.

آفاق: ما هو مستقبل عملية الإصلاح في السعودية؟ 

د. رائف: القيادة السعودية تعي اهمية الانفتاح والإصلاح الإجتماعي، حيث أتذكر حديث للأمير طلال بن عبد العزيز شقيق العاهل السعودي وأحد أبرز افراد الأسرة الحاكمة في السعودية حيث أقر في حديثه لقناة دبي الفضائية بأن أبناء الملك عبد العزيز موحد المملكة متفقون على أهمية إجراء إصلاحات سياسية واجتماعية ولكن هناك منهم من يرى أن تكون بتأني خشية التصادم مع التيار الديني الوهابي والقسم الآخر منهم يرى ضرورة الإسراع في الإصلاحات فوراً، والمراقب الجيد للوضع في السعودية يجد هناك تطور تدريجي في عملية الإصلاح.

 ألبرتو فرنانديز لـ"آفاق": قناة "الحرة" بلا هوية وأطمح إلى تحويلها لـ"واحة" للليبراليين ومنبر للأفكار التنويرية
 سخط عام في أوساط التشاديين إثر اغتصاب طالبة على أيدي أبناء مسؤولين كبار بالدولة
 منظمة شبابية تدعو سكان منطقة واشطن للمشاركة في "حرب الكرات الثلجية"
 قيادي في القاعدة يقترح على الظواهري مبايعة "الدولة الإسلامية" لاختراقها من الداخل
 الكاتبة الأميركية بريتني برسلي تدعو النساء لفتح "عقولهن" قبل "أرجلهن"
 حوار مع مبتعثة عائدة عن حقوق الشيعة في السعودية
 رسالة مفتوحة تناشد أوباما مناقشة قضية "مواليد السعودية" مع الملك
 نوال الهوساوي .. حبيبة الشعب والنظام مؤقتا
 الدين والتدين ولمعلمين
 عم ندى الأهدل لـ"آفاق": "الإخوان" يعيقون قوانين تحديد سن الزواج في اليمن
 معارضون سودانيون: منعنا من السفر لن يعطل عملنا مع الجبهة الثورية التي نتفق معها على ضرورة اسقاط النظام
 جمعية حقوقية سودانية: حظر نشاط طلاب الجبهة الثورية انتهاك قد ينسف الاستقرار بالجامعات
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 سعاد الشمري: الليبراليون السعوديون يحتفلون بعيدهم ويجددون المطالبة بإطلاق سراح رائف بدوي
 صحف بريطانية تخلط بين داعية إسلامي شهير ومحرر مجلة تابعة للقاعدة
 تهدئة في عُمان وتصعيد على ضفاف الخليج الاخرى
 غفلة الغرب عن مخاطر الإسلام السياسي
 احتدام الحرب الباردة تفتك بنا نحن صغار القوم في الخليج!
 المثليتان ميس وسارة لـ"آفاق": المثلية لاتنحصر في الجنس فقط ونريد أن يعرف الناس بأن لديهم خيارات في هذه الحياة
 الدولة المدنية ... آفاق وتصورات
 سأشتري سيارة هذا العيد!
 يا أحرار العالم ادعموا انتفاضة السودانيين لاسقاط نظام البشير قبل فوات الأوان

1 - لاحول ولا قوة الا بالله ...
صقـر جهينه | 20/7/2008 ,11:05 PM
الله يهـديك .. يعني انت الحين جاي على اساس انك بتسوي فيها انك تخلص الامه ..؟ ومن ماذا تخلصها من دينها ونور دربها ....؟؟؟؟؟؟؟؟ انصحك اخي ارجع لتعاليم دينك واترك عنك الافكار الهدامه فعنـد ملاقاة الله سوف تسأل ماذا عملت لنصرة دينك فسآعتها لاينفع الندم ولا تنفع الاغراءات الدنيويه ادعوا الله في هذا اليوم ان يهديك ويصلح لك امرك .. اخوك صقـر جهينه ..

2 - مش كدا بئى
وهابية منصفة | 16/6/2008 ,7:50 AM
ياعزيزي عدو العلماني رائف (( أيما رجل قال لأخيه يا كافر ، فقد باء بها أحدهما )) ترفع ياانت وحسبك نفسك لايضرك من ضل ان اهتديت تحياتي

3 - قليل من الفهم
سعود | 22/5/2008 ,10:32 AM
الا يتشابه اسم هذا الامعة مع اسم المحامي اللي في الامارات ورفع دعوى على قناة المجد وعلى موقع الساحات وعلى سلمان العودة؟

4 - ياقليل الحيا(يالعيف)
خسئت | 18/3/2008 ,6:17 PM
رائف هل تعرف فلتك التي فيها 3 بنات وشباب فى جدة فى حي النزهة وكيف سلمت البنت لأهلها لكي تطالب بالشرطة وتستغل معارفك وتخرجها من الحجز هل هذه حرية أم مسخرة وقلة حيا ياقليل الحيا وهل تذكر الفتاة التي فرقتها عن زوجها وحرقت قلب والدتها بخبثك وكيف رسمت مخطط الهروب والفتاة التي تبكي امها عليها وهي غير متزوجة أكثر مايستفزني من هم على أمثالك يتسلقون على جدار الأسلام

5 - خطاب فاشل
نهى | 13/2/2008 ,3:34 PM
مسكين !!

6 - تخسااأ ياتافة يارائف
بنت السعودية | 30/12/2007 ,2:12 PM
اصلا اموت اعرف انت ياحثالة من وين جاي والهيئة ستظل شامخة ياجبان ياجعل ربي ياخذ عمرك ومموووووووووت قهر يامسكككككككين ياحبان الهئية الله حامية

7 - تخسااأ ياتافة يارائف
بنت السعودية | 30/12/2007 ,1:58 PM
اصلا اموت اعرف انت ياحثالة من وين جاي والهيئة ستظل شامخة ياجبان ياجعل ربي ياخذ عمرك ومموووووووووت قهر يامسكككككككين ياحبان الهئية الله حامية

8 - ليه التحزب
وجدان | 24/8/2007 ,5:56 AM
ان كانت حقن مسلم فلماذا هذا تحزب والتفرق عن جماعتك واعلم انما تدعوا لظلل واحذر من نفسك ولا تغتر فان الله يمهل ولا يهمل ولقد شاهد في منتدات حذف لردود ذهبيه واقلام صريحه فقط عبرت عن رائها كما تدعي الحريه وانت اول من يريد كتمها ام الحريه فقط لتحزبك ولاهوائك

9 - ــــــــــــــــــبدون تعليق ــــــــــــــــــــــــ
أٌقول سقها وعقبها | 12/8/2007 ,4:22 AM
أٌقول سقها وعقبها ياإيها الشريف الأغر

10 - ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أٌول سقها وعقبها | 12/8/2007 ,4:20 AM
أٌول سقها وعقبها ياإيها الشريف الأغر

11 - من المرتزقة !
دندوون | 9/8/2007 ,7:11 AM
اتحدى أي واحد يثبت ان هذا الكائن والمسمى "رائف" سعودي هذا مرتزق مشرد قدم إلى هذه البلاد وقدمت له يد العون والمساعده وبعد أن شبع طرلع لنا ما في راسه من قذارة عليه من الله ما يستحق . . .

12 - الأخطبوط السعودي
نبيل | 9/8/2007 ,4:34 AM
أخي بدوي ألليبراليه ربما تخلصك من الوهابيين لاكن من سيخلصك من ألأخطبوط السعودي.

13 - السعودية للسعوديين
عبدالرحمن بن سعد | 5/8/2007 ,1:43 AM
فقط أنظروا للرد رقم سته لتعرفوا بأن الأدلجة أخذت مأخذها في عقول البعض. هو يكرهنا كاليبراليين مسلمين ولكن والله لا أكرهه لا هو ولا غيره من الاسلاميين هم اخوة لنا جمعنا وطن ثم دين wa7h@hotmail.com ربع ساعة .

14 - ابو الاصلاح
برج | 2/8/2007 ,5:27 AM
الى الامام يارائف وليخسا الخاسئون

15 - ربي معاك
بدوية سعودية | 1/8/2007 ,9:32 PM
ربي يوفقك وينصرك يا أستاذ رائف بدوي أنت في نظري قمة الإنسانية والإعتدال أتمنى من هؤلاء الذين يشتمونك أن يعلمو ويعرفو فكرك وعندها سيدعمونك...أدعي لك في كل صلاة...لأنك إنسان مسلم معتدل وغير متشدد مثل أؤلئك الذين يسيطرون على البلد..

16 - ربي معاك
بدوية سعودية | 1/8/2007 ,9:32 PM
ربي يوفقك وينصرك يا أستاذ رائف بدوي أنت في نظري قمة الإنسانية والإعتدال أتمنى من هؤلاء الذين يشتمونك أن يعلمو ويعرفو فكرك وعندها سيدعمونك...أدعي لك في كل صلاة...لأنك إنسان مسلم معتدل وغير متشدد مثل أؤلئك الذين يسيطرون على البلد..

17 - لا حول ولا قوة الا بالله
لولوه عنيده | 1/8/2007 ,9:08 PM
اللهم في هذه الساعة المباركه ..اخذل هذا الدعي ...اللهم انه استجار بالكفار على امته اللهم سلط عليه الافات والامراض وجعل شره في نحره وجميع من خذل دينك في هذا الوقت العصيب امين

18 - السفيه سفيه
احمد الغامدي | 1/8/2007 ,9:05 PM
كلنا نجتهد ونسعى لمحاربحة الرذيلة والفكر الذي هدم الكثير من المبادئ الاسلامية و العقيدة كلنا نقف أمام هذا التيار الفكري القادم من الغرب وعلى رؤسهم تلك الافاعي المنتشرة تبث بسمومها الفكرية , , , هنا و من هنا وهذا الموقع الذي سوف يكون منبر حر للمسلمين في تنوير كثير الكثير من هم يعملون في الخفاء اصحاب الايدي السوداء وسوف نقمعهم بالعدالة والشرع . الافعى : رائف محمد بدوي هذا الرجل أمة تعتنق الديانة المسيحية ونشئ على هذا الفكر وتربى علية . وها هوا الأن يناشد بتحرير المراءة في المملكة العربية السعودية بطلب سواقة السيارات و مساوه المراءة بالرجل في الحقوق و االمناصب القيادية و فك الحجاب وغيرها ... من مايؤدي بنسائنا الى السفور الذي يهدف إلى تحقيق الفكر اليهودي . كما يقوم بمهاجمة أهل العلم و الدين في بلدنا الاسلامي بمقالات و توبيخ وتهييج من هم اصحاب النفوس الضعيفة ضد رجال الهيئة وعمل الزوبعة و الفتن داخل البلد . كما أن له علاقات مشبوها من السفير الامريكي من حيث الزيارات و الإتصالات بصفة مستمرة وايضاء سفير أثيوبيا وكما هو معروف عنة من الحزب ؟ ؟ ؟ هذا الرجل عمل الاكثير من الافعال التي ضرت بنات الناس ونسائهم و أعراضهم , لانه مدير لمعهد خاص فقط للبنات ! ! ويزاول نشاطات مختلفة على حسب الطلب أو على حجم المعاملة إذا كانت تزوير , أو سهرات خاصة و المتاجرة بشرف البنات الآتي قد سم فيهم و أجبرهم ولم تكن لديهم الحيلة . كل الافعال هذي محفوظة و موثقة وسوف نكون لهم بالمرصاد بإذن الله .

19 - فلتخسأ
عدو العلماني رائف | 1/8/2007 ,8:55 PM
ياكافر كلنا يدا واحدة ضدك يارائف ياعبد اسرائيل

 

 

 

 

 

الأسم:
عنوان التعليق:
نص التعليق:

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.