Untitled 1

 

2018/12/18

 بحث

 

 

تاريخ النشر :15/3/2008 1:55 PM

رجل دين سعودي يكفر كاتبين بصحيفة "الرياض" ويحرض على قتلهما
1

عبدالرحمن البراك

1

الرياض- وكالات

1

أصدر رجل الدين السعودي المتشدد عبدالرحمن بن ناصر البراك فتوى بتكفير والتحريض على قتل كل من الكاتبين السعوديين بجريدة الرياض عبدالله العتيبي ويوسف أبا الخيل على خلفية مقالين نشراه في الجريدة. وعبر العتيبي عن استغرابه من فتوى البراك ووصفها بأنها تنتمي للعصور الوسطى.

وكان البراك يرد على سؤال بشأن ما جاء في مقال كتبه العتيبي في جريدة "الرياض" اليومية السعودية في عددها الصادر بتاريخ 7/1/2008 بعنوان "اسلام النص واسلام الصراع"، ومقال آخر في الجريدة نفسها للكاتب أبا الخيل بعنوان "الآخر في ميزان الاسلام".

وقال البراك "إن من نواقض الإسلام اعتقادَ أن أحداً يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فمن زعم أن اليهود والنصارى أو غيرهم أو طائفةً منهم لا يجب عليهم الإيمان بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم ، ولا يجب عليهم اتباعه، فهو كافرٌ وإن شهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله".

وتابع البراك "وبهذا يتبين أن (من زعمَ أنه لا يكفرُ من الخارجين عن الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم، إلا من حاربه)، أو زعم (أن شهادة ألا إله إلا الله لا تقتضي الكفر بما يعبد من دون الله، والبراءة منه ومن عابديه، ولا تقتضي نفيَ كلِّ دينٍ غير دين الإسلام مما يتضمن عدم تكفير اليهود والنصارى وسائر المشركين) فإنه يكون قد وقع في ناقضٍ من نواقض الإسلام".

وأكد البراك أنه "يجب أن يحاكم ليرجع عن ذلك. فإن تابَ ورجع، وإلا وجب قتله مرتداً عن دين الإسلام، فلا يغسَّل ولا يكفَّن ، ولا يصلى عليه، ولا يرثه المسلمون".

من جانبه قال العتيبي في تصريح لـ" العربية.نت" إنه لن يتوقف عن الكتابة وطرح أفكاره وقناعاته رغم صدور فتوى... وأضاف "أنها تنسجم انسجاما شبه كامل مع توجهات القاعدة وتحريض قادتها على القتل واستهداف المخالفين من كتاب ومثقفين ومسؤولين سياسيين أيضا". 

وعلق العتيبي في حديثه  بأن "فتوى البراك تذكرنا بفتاوى أخرى أصدرها منظرو هذا التنظيم مثل محمود العدوة وناصر الفهد وعلي الخضير والذين كان الشيخ عبدالرحمن البراك يصدر ويوقع معهم البيانات سويا، فهو مقرب جدا من خطابهم ومن تفكيرهم".

وأكد العتيبي أن "خطورة السكوت على هذا الأمر تجعله مرشحا للانتشار والتطبيق على أشخاص آخرين". مشيرا إلى أن "هذه الفتاوى تنشر الفوضى في المجتمع وتلغي دور مؤسسات الدولة".

وقال العتيبي "لو رد البراك ردا علميا لرددت عليه بنفس الطريقة، ولو كتب بحثا في انتقادي لكتبت بحثا، لكن عندما يتحول إلى فتوى تكفير وتحريض بالقتل، فأعتقد أنني لست خصما له، وإنما خصمه مؤسسات الدولة المعنية بحفظ الأمن".

وأوضح العتيبي أن فتاوى التكفير بشأنه ليست جديدة "سبقت أن خرجت أكثر من فتوى، لكن بتلك الصورة والصياغة فهذا هو الأمر الخطير. في النهاية أنا كاتب لا أملك إلا قلما وهذا القلم لن أوقفه عن طرح قناعاتي لمجرد مثل هذه الفتاوى التحريضية". وأضاف "سأستمر في الكتابة في وفي عرض أفكاري، فإن ردوا ردا علميا ناقشتهم فيه، وإن كانت ردودهم عبارة عن فتاوى تكفير وتحريض على القتل، فأنا لا أستطيع أن أجاريهم لأنني لا أملك أداة القتل مثلهم".

وعن مدى الثقل الذي تمثله فتاوى الشيخ عبدالرحمن بن براك قال العتيبي أنه"يملك ثقلا لدى القاعدة والمتعاطفين معها، وغير ذلك فليس له أي منصب رسمي في المؤسسة الدينية السعودية، ولا يمثل بعدا جماهيريا لدى عامة الناس، بل كثير منهم لا يعرفونه، ولكن المتطرفين والمتشددين يعرفونه جيدا لأنه شيخهم".

وتساءل العتيبي "إلى متى تستمر فوضى الفتاوى خصوصا في موضوعات حساسة تصل إلى اخراج الناس من دينهم واتهامهم في عقيدتهم والتحريض على قتلهم؟.. واستطرد قائلا "اعتقد أننا بلغنا نهاية الفوضى باصدار كل شخص فتوى بتكفير آخر وإخراجه من الدين والتحريض على قتله، ولو تكرر ذلك ستنتشر الفوضى، وتسود شريعة الغاب".

مقال عبدالله بن بجاد العتيبي: إسلام النصّ وإسلام الصراع!

نص مقال يوسف أبا الخيل: "الآخر في ميزان الإسلام"

نص السؤال وإجابة رجل الدين السعودي المتشدد عبدالرحمن البراك

فضيلة الشيخ/ عبدالرحمن بن ناصر البراك سلمه الله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فقد شاع في كثيرٍ من الكتابات الصحفية جملةٌ من المخالفات الشرعية المصادمة لأحكام الشرع المطهَّر. وفي الفترة الأخيرة تجاوزت تلك الكتابات إلى المساس بقاعدة الدين ومفاهيمه الكبرى. فقد نشر بجريدة الرياض عدد (14441) مقالةٌ بعنوان "إسلام النص، وإسلام الصراع"، قرَّر كاتبها أن من التشويه والتحريف لكلمة (لاإله إلا الله) القول باقتضائها الكفر بالطاغوت ونفي سائر الديانات والتأويلات، أو أن معناها : (لامعبود بحقٍ إلا الله).

ونشر بالجريدة نفسها في العدد (14419) مقالةٌ بعنوان "الآخر في ميزان الإسلام"، قرَّر كاتبها أن الإسلام لا يكفِّر من لا يدين به إلا إذا حال بين الناس وبين ممارسة حرية العقيدة التي يدينون بها. وزعم أن دين الإسلام ـ خلافاً لرأي المتشددين ـ لا يكفر من لم يحارب الإسلام من الكتابيين أو من أتباع العقائد الأخرى، بل عدَّهم من الناجين. وبرفق السؤال صورة من المقالتين المذكورتين. فما قولكم في ذلك حفظكم الله؟ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

الحمدلله ، فإن من المعلوم بالضرورة من دين الإسلام أن رسالة محمد صلى الله عليه وسلم عامةٌ للبشرية كلها، بل للثقلين الجنِّ والإنسِ. فمن لم يقرَّ بعموم رسالته فما شهد أن محمداً رسول الله، مثل من يقول "إنه رسولٌ إلى العرب"، أو إلى غير اليهود والنصارى. ومقتضى عموم رسالته أنه يجب على جميعِ البشر الإيمان به واتباعه. سواءٌ في ذلك الكتابيون اليهود والنصارى، أو الأميون وهم سائر الأمم.

قال ـ تعالى ـ : (فإن حاجُّوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعنْ. وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم. فإن أسلموا فقد اهتدوا. وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصيرٌ بالعباد). وقال ـ تعالى ـ : (قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً).

وفي الصحيحين من حديث جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وكان النبي يبعث إلى قومه خاصةً، وبعثت إلى الناس عامةً). وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عليه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (والذي نفس محمدٍ بيده، لا يسمع بي أحدٌ من هذه الأمة - يهوديٌّ ولا نصرانيٌّ- ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلتُ به إلا كان من أصحاب النار).

ومن هذا الأصل أخذ العلماء أن من نواقض الإسلام اعتقادَ أن أحداً يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فمن زعم أن اليهود والنصارى أو غيرهم أو طائفةً منهم لا يجب عليهم الإيمان بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم ، ولا يجب عليهم اتباعه، فهو كافرٌ وإن شهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. وبهذا يتبين أن (من زعمَ أنه لا يكفرُ من الخارجين عن الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ، إلا من حاربه)، أو زعم (أن شهادة ألا إله إلا الله لا تقتضي الكفر بما يعبد من دون الله، والبراءة منه ومن عابديه، ولا تقتضي نفيَ كلِّ دينٍ غير دين الإسلام مما يتضمن عدم تكفير اليهود والنصارى وسائر المشركين) فإنه يكون قد وقع في ناقضٍ من نواقض الإسلام. فيجب أن يحاكم ليرجع عن ذلك.

فإن تابَ ورجع، وإلا وجب قتله مرتداً عن دين الإسلام، فلا يغسَّل ولا يكفَّن، ولا يصلى عليه، ولا يرثه المسلمون. فنعوذُ بالله من الخذلان وعمى القلوب، فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.

وإن من المؤسف المخزي نشر مقالاتٍ تتضمن هذا النوع من الكفر في بعض صحف هذه البلاد المملكة العربية السعودية، بلاد الحرمين. فيجب على ولاة الأمور محاسبة هذه الصحف على نشر مثل هذا الباطل الذي يشوِّهُ سمعة هذه البلاد وصورتها الغالية. وليعلم الجميع أنه يشترك في إثم هذه المقالات الكفرية كل من له أثرٌ في نشرها وترويجها من خلال الصحف وغيرها، كرؤساء التحرير فمن دونهم كلٌ بحسبه. فليتقوا الله وليقدروا مسؤوليتهم و مقامهم بين يدي الله.

نسأل الله أن يهديَ الجميع إلى صراطه المستقيم، صراط الذين أنعم عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين. وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أملاه عبدالرحمن بن ناصر البراك. غرة ربيع الأول 1429هـ.

 ألبرتو فرنانديز لـ"آفاق": قناة "الحرة" بلا هوية وأطمح إلى تحويلها لـ"واحة" للليبراليين ومنبر للأفكار التنويرية
 سخط عام في أوساط التشاديين إثر اغتصاب طالبة على أيدي أبناء مسؤولين كبار بالدولة
 منظمة شبابية تدعو سكان منطقة واشطن للمشاركة في "حرب الكرات الثلجية"
 قيادي في القاعدة يقترح على الظواهري مبايعة "الدولة الإسلامية" لاختراقها من الداخل
 الكاتبة الأميركية بريتني برسلي تدعو النساء لفتح "عقولهن" قبل "أرجلهن"
 حوار مع مبتعثة عائدة عن حقوق الشيعة في السعودية
 رسالة مفتوحة تناشد أوباما مناقشة قضية "مواليد السعودية" مع الملك
 نوال الهوساوي .. حبيبة الشعب والنظام مؤقتا
 الدين والتدين ولمعلمين
 عم ندى الأهدل لـ"آفاق": "الإخوان" يعيقون قوانين تحديد سن الزواج في اليمن
 معارضون سودانيون: منعنا من السفر لن يعطل عملنا مع الجبهة الثورية التي نتفق معها على ضرورة اسقاط النظام
 جمعية حقوقية سودانية: حظر نشاط طلاب الجبهة الثورية انتهاك قد ينسف الاستقرار بالجامعات
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 سعاد الشمري: الليبراليون السعوديون يحتفلون بعيدهم ويجددون المطالبة بإطلاق سراح رائف بدوي
 صحف بريطانية تخلط بين داعية إسلامي شهير ومحرر مجلة تابعة للقاعدة
 تهدئة في عُمان وتصعيد على ضفاف الخليج الاخرى
 غفلة الغرب عن مخاطر الإسلام السياسي
 احتدام الحرب الباردة تفتك بنا نحن صغار القوم في الخليج!
 المثليتان ميس وسارة لـ"آفاق": المثلية لاتنحصر في الجنس فقط ونريد أن يعرف الناس بأن لديهم خيارات في هذه الحياة
 الدولة المدنية ... آفاق وتصورات
 سأشتري سيارة هذا العيد!
 يا أحرار العالم ادعموا انتفاضة السودانيين لاسقاط نظام البشير قبل فوات الأوان

1 - تعرف على الشيخ وقدم ماقدم
البير | 22/3/2009 ,11:18 PM
من لايعرف الشيخ فليقرا سيرته فهو من طلاب سماحة مفتي عام المملكة بن باز رحمة الله وعرض عليه منصب عضو هيئة كبار العلماء ورفض وهو استاذ في العقيدة في الجامعة اقرا سيرته

2 - إلى لاعن ..
سارة | 2/7/2008 ,6:59 AM
أولا ليس من صفات المسلم اللعن قال ابن مسعود :"ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذى" ثانيا هل رأيت في فتوى الشيخ خطأ ؟! إذا أبصرت الخطأ فهل لك أن توضحه ؟! فكم نحن بحاجة إلى بحث محقق وليس هذيان ملفق وافتراء بغير برهان فمالذي تنقمه على علماء الوهابية ؟! وأي موضع خالفوا فيه الكتاب والسنة ؟! وهل خالف الإمام سلفه الصالح ؟! أم أن ماتكتبه ليس إلا شحنة غضب وحقد بغير حجة ولا برهان ؟!

3 - بريك السيارة
لاعن شيخ التكفير البريك البراك | 1/7/2008 ,8:25 PM
كل يوم طالعين لنا بفتوى تهز الدنيا وكأنهم مخترعين شئ جديد , فالوهابية من طلعت في الوجود وهم جالسين في مصنع لانتاج فتاوى التكفير فقط وفقط وتصدر الى كل من اراد ان يفجر نفسه امام المسلمين , وانا من يوم ولدت الى الان وانا اسمع كلمة التكفير في لسان الوهابية موبحافظين الا هالكلمة في القاموس الله ينصرنا على الوهابية

4 - الموت للطواغيت
محمد | 30/6/2008 ,1:54 PM
لعنة الله على الكلاب والقاذورات النتنة التى تتطاول على السلفية الجهادية

5 - ليس الشيخ عبد الرحمن وحده
سارة | 28/6/2008 ,11:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ليس الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك حفظه الله وحده كفر من لم يكفر اليهود والنصارى فضلا عن غيرهم وإنما هذا اجماع الأمة فمن أراد الحق فليره ومن أعمى الله قلبه فـ"إنك لاتهدي من أحببت". سأنقل _بعون الله_ بعض اجماع أهل العلم في تكفير اليهود والنصارى وأيضا اجماع العلماء في تكفير من لم يكفر اليهود والنصارى. أولا الإجماع على كفر اليهود والنصارى: قال ابن حزم في مراتب الإجماع ( ص119 ) : ( واتفقوا على تسمية اليهود والنصارى كفاراً ) ، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى (12/496) : ( قد ثبت في الكتاب والسنة والإجماع أن من بلغته رسالة النبي صلى الله عليه وسلم فلم يؤمن به فهو كافر لا يقبل منه الاعتذار بالاجتهاد لظهور أدلة الرسالة وأعلام النبوة) ، وقال (12/499) : (نعلم أن خلقاً لا يعاقبون في الدنيا مع أنهم كفار في الآخرة مثل أهل الذمة والمقرين بالجزية على كفرهم) وقال (35/201) : (إن اليهود والنصارى كفار كفراً معلوماً بالاضطرار من دين الإسلام) ... الإجماع على كفر من لم يكفر اليهود والنصارى: نقل القاضي عياض - رحمه الله تعالى- الإجماع على كفر من لم يكفر الكافر، وذلك عند كلامه عن تكفير من صوب أقوال المجتهدين في أصول الدين حيث قال: "وقائل هذا كله كافر بالإجماع على كفر من لم يكفر أحداً من النصارى واليهود، وكل من فارق دين المسلمين أو وقف في تكفيرهم أو شك" ( الشفا ، 2/603) . وقال أيضاً (2/610) : "... ولهذا نكفر من دان بغير ملة المسلمين من الملل، أو وقف فيهم، أو شك، أو صحح مذهبهم، وإن أظهر مع ذلك الإسلام، واعتقده، واعتقد إبطال كل مذهب سواه، فهو كافر بإظهار ما أظهره من خلاف ذلك" . وقال الحجاوي - رحمه الله تعالى - : " من لم يكفر من دان بغير الإسلام كالنصارى، أو شك في كفرهم، أو صحح مذهبهم فهو كافر" ( كشاف القناع ،6/170) . وذكر الإمام محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله- من نواقض الإسلام: "الثالث: من لم يكفر المشركين، أو شك في كفرهم، أو صحح مذهبهم، كفر" . وقال الشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب - رحمهم الله تعالى-: "فإن كان شاكاً في كفرهم أو جاهلاً بكفرهم بينت له الأدلة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم على كفرهم، فإن شك بعد ذلك وتردد فإنه كافر بإجماع العلماء على أن من شك في كفر الكفار فهو كافر" . ( رسالة أوثق عرى الإيمان ، ص 61) . وقال الشيخ عبدالله أبابطين في " الانتصار لحزب الموحدين والرد على المجادل عن المشركين ، ص 43 " : " قد أجمع العلماء على كفر من لم يُكفر اليهود والنصارى أو يشك في كفرهم " . هذا إجماع أهل الإسلام في قديم الدهر وحديثه استنادًا إلى نصوص الوحي. وهذه نقول لبعض أهل العلم في عصرنا: سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن من لم يُكفر اليهود والنصارى ويقول عنهم "أهل كتاب" فقط ؟! فقالت: " من قال ذلك فهو كافر ؛ لتكذيبه بما جاء في القرآن والسنة من التصريح بكفرهم ، قال الله تعالى : ( يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون .. ) الآيات من سورة آل عمران ، وقال : ( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم .. ) الآيات من سورة المائدة ، وقال : ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة .. ) الآيات من سورة المائدة ، وقال : ( وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون .. ) الآيات من سورة التوبة ، وقال تعالى : ( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة .. ) الآيات من سورة البينة ، وقال : ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يُعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) ، إلى غير ذلك من الآيات الكثيرة . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء . الرئيس : عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ، نائب رئيس اللجنة : عبدالرزاق عفيفي ، عضو : عبدالله بن غديان . ( فتاوى اللجنة ، 2/18) . - ولما كتب أحدهم مقالاً في صحيفة "الشرق الأوسط" ينعى فيه على المسلمين الذين يكفرون اليهود والنصارى، ويدعي أنهم مؤمنون مثلنا! رد عليه الشيخ ابن باز –رحمه الله- بمقال نشر في فتاواه ( 8/196-201). جاء فيه: ".. وهذا الذي فعله - أي كاتب المقال- كفر صريح، وردة عن الإسلام، وتكذيب لله سبحانه ولرسوله صلى الله عليه وسلم ". - وسئل الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله- عن ما يبثه أحد الوعاظ بأوروبا من المتأثرين بالأفكار العصرانية من أنه لا يجوز تكفير اليهود والنصارى ؟! فقال: "... من أنكر كفر اليهود والنصارى الذين لم يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم وكذبوه فقد كذب الله عز وجل، وتكذيب الله كفر، ومن شك في كفرهم فلا شك في كفره هو ... - إلى أن قال- إن كل من زعم أن في الأرض ديناً يقبله الله سوى دين الإسلام فإنه كافر، لا شك في كفره؛ لأن الله عز وجل يقول في كتابه: (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين)". ( الصحوة الإسلامية : ضوابط وتوجيهات ، ص 196-201) . وقال أيضًا - رحمه الله - : ( لا إسلام بعد بعثته - صلى الله عليه وسلم - إلا باتباعه، لأن دينه مهيمن على الأديان كلها ظاهر عليها، وشريعته ناسخة للشرائع السابقة كلها قال الله تعالى: (وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين (والذي جاء مصدقاً لما مع الرسل قبله هو محمد صلى الله عليه وسلم، كما قال تعالى: (وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه ). وقال تعالى: )هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله). وهذا يعم الظهور قدراً وشرعاً. فمن بلغته رسالة النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يؤمن به ويتبعه لم يكن مؤمناً ولا مسلماً بل هو كافر من أهل النار يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة –يعني أمة الدعوة- يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أُرسلتُ به إلا كان من أهل النار". أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. وبهذا يُعلم أن النـزاع فيمن سبق من الأمم هل هم مسلمون أو غير مسلمين؟ نزاع لفظي، وذلك لأن الإسلام بالمعنى العام يتناول كل شريعة قائمة بعث الله بها نبياً فيشمل إسلام كل أمة متبعة لنبي من الأنبياء ما دامت شريعته قائمة غير منسوخة بالاتفاق كما دلت على ذلك النصوص السابقة، وأما بعد بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فإن الإسلام يختص بما جاء به ؛ فمن لم يؤمن به ويتبعه فليس بمسلم. ومن زعم أن مع دين محمد صلى الله عليه وسلم ديناً سواه قائماً مقبولاً عند الله تعالى من دين اليهود، أو النصارى، أو غيرهما ؛ فهو مكذب لقول الله تعالى: (إن الدين عند الله الإسلام ). وقوله: (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ). وإذا كان الإسلام اتباع الشريعة القائمة، فإنه إذا نسخ شيء منها لم يكن المنسوخ ديناً بعد نسخه ولا اتباعه إسلاماً ) . ( تقريب التدمرية ، ص 122-123) . - وقال الشيخ بكر أبوزيد - وفقه الله - : " يجب على كل مسلم اعتقاد كفر من لم يدخل في هذا الإسلام من اليهود والنصارى وغيرهم، وتسميته كافراً، وأنه عدو لنا، وأنه من أهل النار... ولهذا: فمن لم يكفر اليهود والنصارى فهو كافر، طرداً لقاعدة الشريعة: من لم يكفر الكافر فهو كافر". ( معجم المناهي اللفظية ، ص 92 ) . وقال - أيضاً - ( ص 166 ) بعد أن ذكر بعض الأدلة على كفر اليهود والنصارى: "والحكم بكفر من لم يؤمن برسالة محمد صلى الله عليه وسلم من أهل الكتاب؛ من الأحكام القطعية في الإسلام، فمن لم يكفرهم فهو كافر؛ لأنه مكذب لنصوص الوحيين الشريفين". آسفة على الإطالة ولكن عسى الله أن ينفع به بعض الخلق رحم الله من مات من أئمتنا وحفظ من تبقى منهم ونفعنا بعلمه وهدانا بتبصيره إلى طريق الحق اللهم آمين

6 - بارك الله في شيخنا
سعد محمد | 28/6/2008 ,10:44 PM
بارك الله في شيخنا الشيخ العلامة عبد الرحن البراك فكل ماقاله صحيح وليس تشددا كما وصفته الصحيفة أو وصفه ذلك الصحفي فقد أجمعت الأمة على كفر من لم يكفر اليهود والنصارى فلم يتكلم الشيخ بعقله أو بهواه ولا حتى باجتهاده . بل تكلم بإجماع علماء المسلمين أما الكاتب عبد الله العتيبي .. لا أعتقد أن كلامه يحتاج إلى من ينقضه أو يناقشه .. فهذا أمر معلوم من الدين بالضرورة فلا يجهله مسلم ونصيحة أوجهها للكاتب عبد الله العتيبي اتقي الله في عقائد الخلق ولا تهذي بما لاتعقل وامسك قلمك عن الطعن في دين الله وفي أئمة الهدى فإن لحوم العلماء مسمومة وعادة الله فيمن انتقصهم معلومة فاحذر كل الحذر ولا تدر حول الحمى بارك الله في شيخنا وأطال عمره وجعله حصنا حصينا للإسلام ودرعا مكينا اللهم آمين

7 - بارك الله في شيخنا
سعد محمد | 28/6/2008 ,10:44 PM
بارك الله في شيخنا الشيخ العلامة عبد الرحن البراك فكل ماقاله صحيح وليس تشددا كما وصفته الصحيفة أو وصفه ذلك الصحفي فقد أجمعت الأمة على كفر من لم يكفر اليهود والنصارى فلم يتكلم الشيخ بعقله أو بهواه ولا حتى باجتهاده . بل تكلم بإجماع علماء المسلمين أما الكاتب عبد الله العتيبي .. لا أعتقد أن كلامه يحتاج إلى من ينقضه أو يناقشه .. فهذا أمر معلوم من الدين بالضرورة فلا يجهله مسلم ونصيحة أوجهها للكاتب عبد الله العتيبي اتقي الله في عقائد الخلق ولا تهذي بما لاتعقل وامسك قلمك عن الطعن في دين الله وفي أئمة الهدى فإن لحوم العلماء مسمومة وعادة الله فيمن انتقصهم معلومة فاحذر كل الحذر ولا تدر حول الحمى بارك الله في شيخنا وأطال عمره وجعله حصنا حصينا للإسلام ودرعا مكينا اللهم آمين

8 - بارك الله في شيخنا
سعد محمد | 28/6/2008 ,10:44 PM
بارك الله في شيخنا الشيخ العلامة عبد الرحن البراك فكل ماقاله صحيح وليس تشددا كما وصفته الصحيفة أو وصفه ذلك الصحفي فقد أجمعت الأمة على كفر من لم يكفر اليهود والنصارى فلم يتكلم الشيخ بعقله أو بهواه ولا حتى باجتهاده . بل تكلم بإجماع علماء المسلمين أما الكاتب عبد الله العتيبي .. لا أعتقد أن كلامه يحتاج إلى من ينقضه أو يناقشه .. فهذا أمر معلوم من الدين بالضرورة فلا يجهله مسلم ونصيحة أوجهها للكاتب عبد الله العتيبي اتقي الله في عقائد الخلق ولا تهذي بما لاتعقل وامسك قلمك عن الطعن في دين الله وفي أئمة الهدى فإن لحوم العلماء مسمومة وعادة الله فيمن انتقصهم معلومة فاحذر كل الحذر ولا تدر حول الحمى بارك الله في شيخنا وأطال عمره وجعله حصنا حصينا للإسلام ودرعا مكينا اللهم آمين

9 - حفظ الله حماة التوحيد
مسلم | 27/6/2008 ,5:33 AM
حفظ الله الشيخ العلامه عبدالرحمن البراك واطال في عمره فهو شوكة في حلوق أعداء الإسلام

10 - تعلموا دينكم
سامح وحيد | 26/6/2008 ,5:48 PM
والله ان القلب ليبكى كمدا على مثل هذه التعليقات التى وللاسف تنم عن الحالة المزرية التى وصل اليها المسلمون انهم لايعلمون نواقض الاسلام لا يعلمون معنى لااله الاالله قال تعالى (فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى)افتح اى تفسير وابحث عن معنى الاية0وانا لله وانا اليه راجعون0

11 - دققوا في القران رحمكم الله
خالد النابهي | 31/5/2008 ,7:22 PM
الى الجميع بكل الاطراف تعلموا الاداب الاسلامية في الحوار وتاملوا القران الكريم حين يامرنا بأن ندفع بالتي هي احسن ويامرنا بأن نجادل بالتي هي احسن ويامرنا بان ندعوا الى سبيل ربنا بالحكمة والموعظة الحسنة والكثير الكثير ولشيخنا البراك حفظه الله تعالى كلمة ماقولك بأن القران لم يحو اية واحدة تصف اهل الكتاب بانهم كفار , حيث يستخدم دائما كلمة التبعيض من "من اهل الكتاب " كما صرح بكلمة كفر قال تعالى "لقد كفر الذين قالوا أن الله هو المسيح ابن مريم " وقال جل وعلا "لقد كفر الذين قالو ان الله ثالث ثلاثه" ومعنى هذا حسب علمي ان المسيحي الذي لم يقل ذلك لم يكفر والله اعلم واخيرا لانني لا احب الدخول في معمعات الجدل العقيم افتوني في هذه الاية وغيرها كثير قال تعالى "إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً، فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون" صدق الله العظيم والسلام عليكم

12 - اين المرجعية ؟
مسلم | 21/5/2008 ,3:56 PM
اين المرجعية ايها المسلمون, اين كتاب الله وسنة نبيه من هذا الكلام؟أوكلما طرقت فكرة عقل احد كتبها واعلنها وقال لا تحجر على فكرى وعقلى انا مفكر انا عاقل.نقول العقل كل العقل والفهم كل الفهم ان ندرك ان عقولنا مهما بلغت من الذكاء فان لها حدودا, فوجب التسليم لحكم الله الذى جاء به رسوله من كتاب وسنة. فالله هو العزيز الذى لا يغالب وهو العليم الذى احاط علمه كل شىء, الحكيم الذى حكمه هو العدل كله وهو الخير كله وفيه السعادة كلها. واليه_سبحانه_يرجع الأمر كله.وهو حسبنا ونعم الوكيل.

13 - مجنون
اللواتي | 8/5/2008 ,4:01 PM
الله يلعن الوهابية لعنة الله عليهم

14 - سلام علیکم :
احمد موسی حسین | 27/4/2008 ,7:31 PM
لانُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {84} آل عمران

15 - سلام علیکم :
عیسی محمد ابراهیم | 27/4/2008 ,7:27 PM
نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {84} آل عمران

16 - الى نبيل كردي / من العراق
احمد العطري | 4/4/2008 ,11:26 AM
ارجو منك ان تنتبه الى بلدك العراق وتبكي على حالة بدل من التباكي علينا نحن اهل السعودية نحن اعلم منك بعلمائنا وبى قادتينا وبدولتنا اين انت من موسسات العراق ومن حكومة العراق ومن دماء المسلمين فى العراق (((((هذا شان داخلى لايخصك انت او غيرك نخن صلح انفسنا بانفسينا ))))) وانصحك ان توفر هذا الجهد لبلدك نحن لسنا بحاجه الى نصائحك كما انها لا تنفعنا ولم نطلب منك ذلك ياهذا انت تعيش تحت الاحتلال وتبكي على حالينا امر غريب غريب غريب

17 - ألفاظنا عنواننا
فتاة الإسلام | 27/3/2008 ,12:04 PM
اللهم ثبتنا على الحق وتوفنا مسلمين وانصر علماء الدين ورد كيد أعدائه في نحورهم

18 - إنا لله وإنا إليه راجعون
عبدالعزيز | 23/3/2008 ,12:28 PM
والله الذي لا إله إلا هو أنكم سترون يوم القيامة من معه الحق وهاللي يستهزئون بالشيخ الفاضل العلم سيعلمون يوم القيامة ومايضيع حق أحد وحسبي الله ونعم الوكيل

19 - اتق الله
احمد | 19/3/2008 ,3:05 PM
يكفي الاسلام والمسلمين مافيهم وتجوون انتم يا من تررعتم في كنف الاسلام تتكلمون ع الاسلام وكان الاجدر بكم ان تنصرو الاسلام وتنصرو نبيكم

20 - التروي مطلوب
أبو مشعل | 18/3/2008 ,9:20 PM
الأخ عبدالله العتيبي أنت إما يميني متطرف أو يساري متطرف لقد وقعت بمقالك هذا أنت وزميلك يوسف أبا الخيل بأخطاء كبيرة وأرى أن كلام الشيخ البراك في الرد عليك بالآيات القرآنية صحيح... وهو لم يطلب إراقة دمك مباشرة بل قال من يقول بهذا الكلام معتقداً أن يستتاب وإن أصر على دعواه حتى بعد ما يتبين له اللبس فإنه بحكم الخارج عن هذا الدين لأنه ينافي تعاليمه.. بصراحة وبعد قرائتي لمقالك رأيت أنك انحرفت عن طريق الصواب خصوصاً بتفسيرك وادعاءك أن الشهادة تم تفصيلها وإدخال بعض التغييرات على معانيها وأنها كلمة واحدة رغم أنك لم تأتِ بأي دليل فعلي على هذا.. فـ ( لا إله إلا الله ) واضحة وضوح الشمس ولا أعتقد أن المعنى الذي درسناه لها يختلف عن المعنى الذي سيقوله من رآها لأول مرة.. وشكراً/ أبو مشعل

21 - مصرون
مسلم | 17/3/2008 ,8:12 AM
يبدو أنكم أنتهجتم سبيل نشر البذاءات وأصبح منهجا ثابتا لكم وحينما انتقدتكم على هذا الأمر حذفتم مشاركتي وهذه هي حرية الرأي التي تؤمنون بها ياسلام عليكم عين الحسود بيها عود هذه هي الحريه الأمريكيه بأبهى حلتها .

22 - الله يخلف على الاسلام
عربي | 16/3/2008 ,5:24 AM
الله يحفظ الاسلام من بعض الجهلاء المتعصبين وبكل بساطه يقتل ويكفر ووووووو يا عالم اين العقل العتيبي ذكر ما هو موجود في البخاري وفسره بالطريقة العلمية فقد يصيب او يخطأ فلماذ كل هذا الهجومالله يستر على العقول السعودية المتفتحة من هذا الفكر لكن اتمنى ان ذلك لا يزيدهم الا اصرار

23 - ألى ألأخ بواحمد
نبيل كردي من العراق | 16/3/2008 ,5:01 AM
فإن تابَ ورجع، وإلا وجب قتله مرتداً عن دين الإسلام، فلا يغسَّل ولا يكفَّن، ولا يصلى عليه، ولا يرثه المسلمون. فنعوذُ بالله من الخذلان وعمى القلوب، فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور. هل هذا كلام علامه؟, أنه كلام فارغ من أي محتوى أنساني أو عقلاني كائنا من كان قائله, عصر موسى وعيسى ومحمد أنتهى وهو لا يلائم عصرنا هذا ويجب أيقاظ الشعوب المبتلات بها قبل فوات الاوان وألا فان التاريخ سيعود القهقرى الى زمن البداوه, وعلى معتنقي الاديان الثلاثه أن يعو بأن كذبة التاريخ الكبرى أنما هي هذه الاديان الثلاثه التي تسببت في تأخر البشريه في ألأرتقاء الى مراحل كبيره بحيث لولاها لكانت للبشريه شأن اخر, لأنهم قتلوا وما زالو يقتلون أعلام الفكر الانساني منذ ظهورهم وتلويث الدنيا بترهات أفكارهم

24 - كلام الجريدة يحمل مبالغ فيه بالزاف
عبدالواحد المغربي | 16/3/2008 ,2:06 AM
فضيلته أبدا ما حكمش بكفر الكاتبين المزكورين ولكن هو حكم على من يدير متل هذا الكلام . امر غريب بالزاف اقرأوا الكلام تاني بعدين ديروا الفهم

25 - كلام الجريدة يحمل مبالغ فيه بالزاف
عبدالواحد المغربي | 16/3/2008 ,2:05 AM
فضيلته أبدا ما حكمش بكفر الكاتبين المزكورين ولكن هو حكم على من يدير متل هذا الكلام . امر غريب بالزاف اقرأوا الكلام تاني بعدين ديروا الفهم

26 - افهم الفتوى قبل ان ترد بارك الله فيك
بواحمد | 16/3/2008 ,12:37 AM
سبحان الله ياجماعه هذا علاّمه فاضل (نحسبه كذلك والله حسيبه ولانزكي على الله احد) ولكن للاسف لاتعرفونه . اسأل الله ان يحفظه وان ينفعنا بعلمه المؤصل . وهذه الفتوى عامه ولم يحدد الشخص بعينه, اقراؤ الفتوى وفهموها. اللهم اهدي شباب المسلمبن . آمـــــــــين

27 - دولة اللا مؤسسات
نبيل كردي من العراق | 15/3/2008 ,10:45 PM
يكثر فيها هذا الكم الهائل من الهراء ذو الطابع الاجرامي من قبل مشوهيا عقليايسمونهم رجال دين, الحقيقه أنه يجب محاكمة هؤلاْء المفتون علنا وأنزال العقاب بهم أما بحجز حريتهم مدى الحياة أو بنفيهم الى جبال تورا بورا مع السيدين المعتلين عقليا الظواهري وبن لادن

28 - عشماوى
سامح | 15/3/2008 ,6:58 PM
ياساتر تهديد بالقتل دا عشماوى

29 - مأساة
مسلمة | 15/3/2008 ,6:39 PM
لاأقول إلا : نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله -بصراحة أنا لااعرف الكاتب ولاالشيخ لكن من الادب والخلق ان نتروى قبل نسب شخصا او ننعته بمثل هذه الالفاظ السيئة ولاتنسوا ان لحوم العلماء مسمومة على الاقل الشيخ قدم شيء أما حنا بس شاطرين نسب ...

30 - مأساة
مسلمة | 15/3/2008 ,6:31 PM
لاأقول إلا : نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله -بصراحة أنا لااعرف الكاتب ولاالشيخ لكن من الادب والخلق ان نتروى قبل نسب شخصا او ننعته بمثل هذه الالفاظ السيئة ولاتنسوا ان لحوم العلماء مسمومة على الاقل الشيخ قدم شيء أما حنا بس شاطرين نسب ...

31 - تستاهل ياحمار
انسان | 15/3/2008 ,5:45 PM
حقك وماجاك ياطالب الحمار

32 - ماذا نتوقع من الزبالة غير جيفتها العفنة!
طالب | 15/3/2008 ,11:51 AM
اذا قلبت الزبالة فما تحصل الا على جيفة ورائحة نتنة واذا اقتربت من مستنقع عفن فسوف يتطاير عليك الذباب الذي يعيش على قذارة هذا المستنقع!وهؤلاء اصحاب فتاوي القتل والارهاب مكانهم المزبلة وتغطيتهم بالتراب ولا احد يسمع نهيقهم او يشم فساويهم النتنة وكما قال المتنبي(لاتسمع فتاوي الارهاب -انها تصدر من حثالة وكلاب)والعاقل يفهم!!!!!!!!1

 

 

 

 

 

الأسم:
عنوان التعليق:
نص التعليق:

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.