Untitled 1

 

2019/5/23

 بحث

 

 

تاريخ النشر :27/5/2008 12:38 PM

سمر المقرن تقرر التوقف عن الكتابة في الصحف السعودية وتنضم إلى صحيفة "أوان" الكويتية
1

سمر المقرن

1

الرياض- آفاق

1

قررت الصحافية والكاتبة السعودية سمر المقرن التوقف عن الكتابة في الصحف السعودية وإنها انضمت إلى أسرة صحيفة أوان، الكويتية لكتابة مقال أسبوعي ينشر في صفحة الرأي كل يوم أربعاء، مشيرة إلى أن الخامة الصحافية الجيدة لا تحتاج لا إلى علاقات ولا إلى وساطة بل إنها تفرض نفسها حتى وإن مرت بمحاولات محبطة.

وقالت المقرن في تصريح لصحيفةالبلاد السعودية إن صحيفة أوان "ترضي طموحي الصحفي نظرا لأنها تتواءم مع نفس الخط الذي أسير عليه في أعمالي الصحافية السابقة، فهي صحيفة لم تكمل بعد على صدورها العام الأول إلا أنها تمكنت وخلال فترة قياسية قصيرة أن تكوّن لها جسدا صحافيا مغايرا عن السائد الذي ملّ منه الناس.

وأضافت: المرأة السعودية ينظر لها العالم بمنظار مختلف فهي التي رسخت في أذهانهم بأنها تلك المرأة المسحوقة الغير قادرة على البوح فما بالك إذا كان هذا البوح من نوع المطالبة بحقوقها، وقالت المقرن: حتى في الدول الخليجية القريبة عندما التقي بأهلها ويسألوني عن مهنتي وتكون إجابتي صحافية أجد ردا تلقائيا يكاد يكون موحدا في تساؤل هل في السعودية صحافيات..؟، وعندما يأتي الرد بالإيجاب يأتيني سيل من الأسئلة حول الظروف الصعبة التي تواجه العاملة في هذا المجال؟.

وذكرت المقرن التي غادرت الصحافة السعودية في أكتوبر العام الفائت، أن أساس كيانها الصحافي بدأ من موطنها وسيبقى فيه حتى وإن كانت تكتب لدى صحف غير سعودية، مؤكدة أن تجربة المغادرة كانت صعبة وأن قرار استقالتها من صحيفة الوطن السعودية التي عملت فيها على وظيفة رئيسة قسم المجتمع كأول امرأة سعودية تحمل هذه المهام- فإن قرار الاستقالة لصالحها، وقالت: بعد أن تغيرت إدارة الصحيفة بقيت في عملي إلا أن الإدارة الجديدة كان واضحا لديها إشكالية أو عقدة المرأة، لذا فكان من الضروري الانسحاب لأن البقاء سيكون مقبرة لطاقاتي.."

وأكدت أن استقطاب صحيفة أوان لقلمها يعد من سياسة هذه الصحيفة التي تنتهج التنوير وتبحث عن الطاقات الشابة لدعمها،. وفي ذات السياق الإبداعي في مسار آخر، قالت المقرن ردا على سؤال حول المستجدات لعملها الروائي الأول نساء المنكر، الصادر عن دار الساقي بداية العام الجاري، أوضحت أنه وفي وقت قياسي لم يتجاوز الشهرين نفذت الطبعة الأولى وكان عددها خمسة آلاف نسخة، وقامت دار الساقي فورا بالطباعة الثانية للرواية وعددها عشرة آلاف نسخة. تم طرحها في معرض البحرين للكتاب حيث سجلت الرواية المبيعات الأعلى على مستوى دار الساقي بالبحرين.

وتوقعت المقرن نفاذ الطبعة الثانية بسرعة قياسية لا تقل عن المدة التي نفذت فيها الطبعة الأولى. وقالت أن هذا الإقبال على روايتها هو أحد معايير قياس نجاحها وأضافت: رب ضارة نافعة، فسحب الرواية ومنعها من معرض الرياض للكتاب هو ما ساهم في ترويجها.

وبسؤالها عن موعد طباعة الرواية الجديدة التي أفصحت عنها في تصريحات صحافية سابقة، رفضت تحديد أي موعد وقالت: أن الحالة الكتابية تعتمد على مزاج الكاتب، أحيانا أجد نفسي في شوق للدخول إلى عالم شخوص روايتي وأحيانا لا أستطيع كتابة جملة واحدة، وأظن أن هذه الحالة لا تجعلني قادرة على تحديد موعد أنهي فيه روايتي فقد أنهيها خلال شهر وقد تأخذ مني عاما أو عامين أو أكثر.

وأشارت المقرن إلى الاهتمام الكبير الذي وجدته في الأوساط الثقافية لروايتها حيث نظم المنتدى الثقافي الشهر الماضي في صحيفة الدستور الأردنية أمسية حوارية مفتوحة خاصة بنساء المنكر، قامت بإدارتها القاصة الأردنية الدكتورة سناء الشعلان، كما أنها ستتجه إلى قطر هذا الأسبوع حيث ستشارك في أمسية خاصة الأربعاء المقبل 28 مايو، للحديث عن المحظور في كتابة الرواية من خلال تجربتها الشخصية وذلك ضمن دعوة قام بتوجيهها الصالون الثقافي بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث في دولة قطر.

 ألبرتو فرنانديز لـ"آفاق": قناة "الحرة" بلا هوية وأطمح إلى تحويلها لـ"واحة" للليبراليين ومنبر للأفكار التنويرية
 سخط عام في أوساط التشاديين إثر اغتصاب طالبة على أيدي أبناء مسؤولين كبار بالدولة
 منظمة شبابية تدعو سكان منطقة واشطن للمشاركة في "حرب الكرات الثلجية"
 قيادي في القاعدة يقترح على الظواهري مبايعة "الدولة الإسلامية" لاختراقها من الداخل
 الكاتبة الأميركية بريتني برسلي تدعو النساء لفتح "عقولهن" قبل "أرجلهن"
 حوار مع مبتعثة عائدة عن حقوق الشيعة في السعودية
 رسالة مفتوحة تناشد أوباما مناقشة قضية "مواليد السعودية" مع الملك
 نوال الهوساوي .. حبيبة الشعب والنظام مؤقتا
 الدين والتدين ولمعلمين
 عم ندى الأهدل لـ"آفاق": "الإخوان" يعيقون قوانين تحديد سن الزواج في اليمن
 معارضون سودانيون: منعنا من السفر لن يعطل عملنا مع الجبهة الثورية التي نتفق معها على ضرورة اسقاط النظام
 جمعية حقوقية سودانية: حظر نشاط طلاب الجبهة الثورية انتهاك قد ينسف الاستقرار بالجامعات
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 سعاد الشمري: الليبراليون السعوديون يحتفلون بعيدهم ويجددون المطالبة بإطلاق سراح رائف بدوي
 صحف بريطانية تخلط بين داعية إسلامي شهير ومحرر مجلة تابعة للقاعدة
 تهدئة في عُمان وتصعيد على ضفاف الخليج الاخرى
 غفلة الغرب عن مخاطر الإسلام السياسي
 احتدام الحرب الباردة تفتك بنا نحن صغار القوم في الخليج!
 المثليتان ميس وسارة لـ"آفاق": المثلية لاتنحصر في الجنس فقط ونريد أن يعرف الناس بأن لديهم خيارات في هذه الحياة
 الدولة المدنية ... آفاق وتصورات
 سأشتري سيارة هذا العيد!
 يا أحرار العالم ادعموا انتفاضة السودانيين لاسقاط نظام البشير قبل فوات الأوان

1 - كملي مشوارك انتي انسانه روعه
الشيخ | 23/10/2008 ,6:39 PM
واشكرك على مابذلتيه من جهد في صحيفة الوطن السعوديه وانتي قمه في الاخلاق والصحافه زميل سابق

2 - سمر المقرن
اسلي نفسي | 23/10/2008 ,6:34 PM
انا احد الذي عملت مع الاستاذه القديره سمر المقرن فهي انسانه متعلمه واسلوبها حلو مره واقول لها الله يوفقك ويهنيكي وانتي ياسمر انسانه متعلمه ولا يهموك العذال :::::::

3 - حرة
الحــــــر | 5/8/2008 ,6:34 AM
انت حرة ف ما تفعلين 0 ونحن احرارا ف تقبل او عدم تقبل ما تكتبين 0 وهذاااا دليل على انك صوت نشاز ليس له قيمة فالمجتمع وهو يرضى اكيد السفارات الاجنبية 0 والعلمانيين الاباحيين . كل ما تكتبين له الجنس والغرام والعشق الحراااام . دعوات شيطانية باسم الحرية 0 اذهبي الى ما شئت وحيث شئت فانت حره 0 ونحن احرارا ايضاا

4 - رواد السفارات الاجنبية
مازن العنزي | 28/5/2008 ,8:50 PM
لا مكان لكم في بلدالحرمين.نسئل لله أن يحشركي معهم يوم الحساب يا من تدفعين عنهم

5 - أبركها من ساعة
ريم | 28/5/2008 ,3:39 AM
أحلى خبر سمعته إن ها المسخ ذلفت عنا

6 - الى بحرينية
حر طليق | 28/5/2008 ,2:14 AM
يا بحرينية لا تتكلمي بالنيابة عن النساء السعوديات فهم من يقرر ذلك ... وبإذن الله يحرقك رب العالمين قبل ان تنجس يداك النقاب الشرعي وكلام الاخت نور الفهيد لا غبار عليه ابدا فنحن نعيش بالسعودية ونكره اسلوب المقرن وشبيهاتها من رائدات السفارات الاجنبية ... واسلوب اللعن هذا يدل دلاله كبيرة على مستوى التقافة والادب الذي تحمليه... ولو فيكي خير كان انتقدتي فنادق الدعارة المملوؤه بالقحاب في البحرين عندك من الروسيات وغيرهم وما فعلوه في بلدكم ولكن يبدو انك بنت متعه ما تفرق معك!!! يمكن ما تدري منهو ابوكي !!!

7 - سمر نحن نحبك ....
prince | 27/5/2008 ,10:39 PM
سمر المقرن نحن نحبك في الله لسبب بسيط هو انك لم تخنعي لدعاة التخلف والمتزلفين والذين ينادون بالرجوع في المجتمع للعصور الوسطى فشكرا للكويت الابيه التي اوجدت لها فرصة عمل وانا متأكد انك ستجدي كل محبه من اهل الكويت الطيبين الكريمين ولاذلك عليهم غريب فهم اهل الفضل دوما ودائما وانشاء الله بالتوفيق ياسمر .....وشكرا افاق ثم شكرا افاق ....

8 - والله فقدناك
فهد السليمان | 27/5/2008 ,5:48 PM
والله بنفقدك اساسا فيه احد يعرفك عشان نفقدك وبالنسبه للي يقول حقوق المرأه ضايعه لاتحشر نفسك في مواضيع لاتهمك فالسعوديه يتكلم عنها السعوديين فقط والمخلصين من الاصدقاء اما سحر فماذا تناولت وماذا حلت بكتابتها هل حلت مشاكل توظيف المرأه هل حلت البطاله للذكور هل حلت الكثير من المواضيع التي تخص المجتمع السعودي وتلامس جميع طبقات المجتمع من غلاء معيشه وسكن وغيرها اما ماذا قدمت

9 - منعو سمر كما منعو غاده جمشير
بحرينيه | 27/5/2008 ,5:41 PM
يانور الفهيد فلتكن كل نساءنا في الخليج رواد للسفارات الاجنبيه وجميعنا سنحرق النقاب يوما وأذا ما يعجبك أشرب من ماء البحر وأعلم أنت والسلطه البحرينيه والسلطه السعوديه بأن سمر المقرن وغاده جمشير الممنوعين من الكتابه في صحفكم الفاشله المطبله هاتان المرأتان تاج على رأسنا نحنو معشر النساء وهم من سيصنع المستقبل الزاهر للاجيال القادمه , لعنة الله على الحكام الظلمه وعلى أمثالك...و...

10 - عدو المرأة
رأي حر | 27/5/2008 ,4:19 PM
السعودية والمجتمع فيها هو عدو المرأة الاول، العدو الذي يستعبدها ويحتقرها، ويريدها جارية مدى الحياة، رغم ما يدعيه من تطبيقه للاسلام وحقوق المرأة في الاسلام، فالواقع يكذب كل ذلك

11 - الله لا يردك
نور الفهيد | 27/5/2008 ,4:08 PM
فلترحل غير مأسوف عليها ,,, وهذه بشارة خير على بلدنا الطاهر ذي القيم الاصيلة,,, وللمعلومية المقرن هذه السيئة الذكر قالت في احد كتابتها بأنها ستحرق النقاب !!!!!!!! هذه أحد العميلات المكشوفات من رواد السفارات الاجنبية.

 

 

 

 

 

الأسم:
عنوان التعليق:
نص التعليق:

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.