Untitled 1

 

2017/10/17

 بحث

 

 

تاريخ النشر :18/6/2008 9:34 AM

الشيخ مخلف الشمري: زيارة الشيعة والصلاة في مسجدهم جاءت ردا على البيان التكفيري
1

الشيخ مخلف أثناء حديثه للصحفي ماجد المسمار - الصورة من "إخبارية حائل"

1

الرياض- آفاق

1

أكد الناشط والمدافع السعودي المعروف عن حقوق الإنسان الشيخ مخلف بن دهام الشمري أن زيارته لأحد مساجد الطائفة الشيعية بمدينة القطيف وصلاته معهم جاءت ردا على البيان التكفيري الذي أصدره 22 من رجال الدين السلفيين المتشددين قبل مؤتمر مكة للحوار بين المسلمين وأتباع الديانات الأخرى الذي دعا إليه العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز.

وقال الشمري وهو أيضا أحد مشائخ قبيلة شمر في لقاء أجراه رئيس تحرير صحيفة "إخبارية حائل" الإلكترونية ماجد المسمار إن "الزيارة جاءت بسبب عدم تطرق خطباء المساجد لمؤتمر مكة وأيضا بسبب البيان التكفيري الذي خرج قبل مؤتمر مكة بيوم أو يومين وتهدف إلى التعبير عن رفض الفكر التكفيري على كافه المراحل".

وانتقد الشمري الخطاب التكفيري مشيرا إلى أنه لا يسعى إلى التصادم مع العلماء وقال "أنا احترم العلماء والمشايخ - ولكنني لا أرى أن من حق أحد أن يكفر المسلم، إقتداء بالكتاب والسنة .... الله لم يخاطبنا بسني أو شيعي أو شافعي الله خاطبنا المسلمين والمؤمنين".

وأشار الشمري إلى قبول الشيعة لدعوته التي وجهها إليهم بالذهاب والصلاة في مسجد سني بمدينة الخبر، وأعرب عن تفاؤله بحضور عدد كبير. وقال لقد رحب الشيخ الصفار بهذه الدعوة وأصدر بيان يشجع الشيعة على الحضور إلى مساجد مدينة الخبر لأداء صلاة الجمعة مع إخوانهم السنة خلف إمام سني وأنا متفائل بحضور وفد شيعي أكثر من الوفد السني.

وفيما يلي نص الحوار:
- بالبداية أبو دهام كيف جاءت فكره الذهاب إلى أداء الصلاة في المسجد الشيعي؟
جاءت هذه الفكرة بعدما دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله لمؤتمر مكة عن حوار الأديان ومن هنا جاءت هذه المبادرة .

- أستاذ مخلف عند ذهابك للمسجد الشيعي لأداء صلاة الجمعة فيه .. ماذا كان رد فعل الشيعة على مبادرتك؟
ردت الفعل أثلجت الصدر واستقبلنا عدد هائل استقبال حافل وأكرمونا في إحدى المنازل القريبة من المسجد وتم تغطية الحدث من قبل ثلاث محطات تلفزيونية وثلاثة صحف.

- أستاذ مخلف ماهو الهدف من هذه الزيارة بكل شفافية ووضوح؟
أبتسم ضاحكا.. أنا سوف أكون معك صريحا. إن عدم تطرق خطباء المساجد لمؤتمر مكة وأيضا البيان التكفيري الذي خرج قبل مؤتمر مكة بيوم أو يومين كلها أسباب دفعتنا إلى القيام بالزيارة التي نهدف منها التعبير عن رفض الفكر التكفيري على كافة المراحل.

- أستاذ مخلف ماهي ردت فعلك من وجود 22 عالم سلفي الذين كفروا فيها المذاهب الشيعية؟
أستاذي أنا لست بصدد التصادم مع العلماء ولست بمنزله العالم وأنا احترم العلماء والمشايخ - ولكنني أرى ليس من حق أحد أن يكفر المسلم، إقتداء بالكتاب والسنة هذا شي والشيء الأخر أنا أقرأ بعض الفتاوى التي تصدر من العلماء والمشايخ أنه أحيانا قد يحاول المحيطون بهم جرهم إلى إصدار فتوى بطريقتهم الخاصة مما تسبب نزعات داخلية، ونحن من واجبنا كمسلمين أن نهتدي بالقرآن والسنة. إن الله لم يخاطبنا بسني أو شيعي أو شافعي الله خاطبنا كمسلمين ومؤمنين .. ونحن في هذا الوقت الراهن لسنا بحاجة إلى تصعيد ولسنا بحاجة إلى تكفير الآخرين علينا أن نتعامل مع الآخرين بالحسن واللين أنا من وجهه نظري الخاصة بي حينما نتعامل مع شخص بالرقة واللين قد تكسبه بجانبك وأنا ولله الحمد سبق كنت في بلاد غير إسلامية وبتعاملي معهم دخل على يدي الكثير من المسلمين. وأنا لست بموقف اصطدام مع العلماء ولكن لي الحق ومطلق الحرية أن أعبر بطريقتي الخاصة كمسلم وعقيدتي راسخة .

- ما رأيك في العلاقة السنية الشيعية المستقبلية ؟
والله اللي أشوفه أنه علاقتنا السنية الشيعية إذا سلمت من إشعال الفتنة فهي كعلاقة أخ لأخيه.

- أبو دهام وجهت دعوه للشيعة لإقامة صلاة الجمعة في المساجد السنية.. ؟ ما مدى قبول هذه الدعوة؟
تقبلوا الدعوة بكل صدر رحب ورحب الشيخ الصفار بهذه الدعوة وأصدر بيان يشجع الشيعة على الحضور إلى مساجد مدينة الخبر لأداء صلاة الجمعة مع إخوانهم السنة خلف إمام سني وأنا متفائل بحضور وفد شيعي أكثر من الوفد السني.

- تذمر الجمهور السني من ذهابك لأداء صلاة الجمعة في المساجد الشيعية؟ بماذا ترد عليهم؟
أستاذ ماجد أنا إنسان ديمقراطي أنا لا أزعل وأقول لهم بمشيئة الله سيأتي اليوم اللي يشكروني فيه !

- مخلف ... ما هذه الثقة؟
أنا أتشرف وأفتخر أني قمت بهذه الخطوة ولست نادم عليها وأتمنى وأدعوا إخواني المواطنين الحريصين على وحدة الصف ونبذ الكراهية أن يكونوا دعاة سلام وأن نكون مثال لأبنائنا نعلمهم المحبة واحترام الطرف الأخر. ونحن ذهبنا للشيعة ليس تقليد لهم وإنما التوضيح لهم بأننا إخوانهم في الدين وشركاؤهم في الوطن .

- وجود عادات وتقاليد للشيعة مثل يوم عاشورا ..؟ هل توافقهم على هذه العادات؟
أستاذي أنا لا أتدخل في المسائل العقائدية أنا رجل أدعوا إلى السلام والوحدة الوطنية .

- يفهم من هذه الزيارة أنها ليست عقائدية ؟
أنا لا ابحث في المسائل العقائدية أنا لا أوافقهم على أي مخالفات شرعية أنا أعتز وأفخر بمذهبي السني ولم أذهب مقلدا ولا أطلب منهم أن يتبعوا المذهب السني .. أنا ذهبت في رسالة سلام دعما لخادم الحرمين الشريفين في دعوته لوحدة المذاهب والحوار مع الأديان، وكسر الحاجز النفسي ونحن مع هذا التوجه نرفض دعوات التكفير من أي طرف.

- بعد كسر الحاجز النفسي مع المذهب الشيعي هل هناك مبادرات أخرى؟
هناك دعوة لحضور ملتقى صفوى الثقافي وإلقاء كلمة في الملتقى وأنا لن أتوقف عن مشاركتهم في أي مناسبة أُدعى إليها.

- أبو دهام بوجهة نظرك هل نجحت الزيارة؟
حسب الزخم والدعم الإعلامي أعتقد أنها نجحت ويكفيني قبول الشيعة، ولأول مرة خارج الحرمين الشريفين الصلاة في مسجد سني فهم وعدوا وصادقين في وعودهم..

- كلمة أخيرة توجهها لـ"إخبارية حائل"؟
أشكر الإخبارية وأشد على أيديهم وخطوة جبارة لهذا الموقع وأتمنى لهم التوفيق وأن نمد لهم يد العون بما نستطيع.

 ألبرتو فرنانديز لـ"آفاق": قناة "الحرة" بلا هوية وأطمح إلى تحويلها لـ"واحة" للليبراليين ومنبر للأفكار التنويرية
 سخط عام في أوساط التشاديين إثر اغتصاب طالبة على أيدي أبناء مسؤولين كبار بالدولة
 منظمة شبابية تدعو سكان منطقة واشطن للمشاركة في "حرب الكرات الثلجية"
 قيادي في القاعدة يقترح على الظواهري مبايعة "الدولة الإسلامية" لاختراقها من الداخل
 الكاتبة الأميركية بريتني برسلي تدعو النساء لفتح "عقولهن" قبل "أرجلهن"
 حوار مع مبتعثة عائدة عن حقوق الشيعة في السعودية
 رسالة مفتوحة تناشد أوباما مناقشة قضية "مواليد السعودية" مع الملك
 نوال الهوساوي .. حبيبة الشعب والنظام مؤقتا
 الدين والتدين ولمعلمين
 عم ندى الأهدل لـ"آفاق": "الإخوان" يعيقون قوانين تحديد سن الزواج في اليمن
 معارضون سودانيون: منعنا من السفر لن يعطل عملنا مع الجبهة الثورية التي نتفق معها على ضرورة اسقاط النظام
 جمعية حقوقية سودانية: حظر نشاط طلاب الجبهة الثورية انتهاك قد ينسف الاستقرار بالجامعات
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 سعاد الشمري: الليبراليون السعوديون يحتفلون بعيدهم ويجددون المطالبة بإطلاق سراح رائف بدوي
 صحف بريطانية تخلط بين داعية إسلامي شهير ومحرر مجلة تابعة للقاعدة
 تهدئة في عُمان وتصعيد على ضفاف الخليج الاخرى
 غفلة الغرب عن مخاطر الإسلام السياسي
 احتدام الحرب الباردة تفتك بنا نحن صغار القوم في الخليج!
 المثليتان ميس وسارة لـ"آفاق": المثلية لاتنحصر في الجنس فقط ونريد أن يعرف الناس بأن لديهم خيارات في هذه الحياة
 الدولة المدنية ... آفاق وتصورات
 سأشتري سيارة هذا العيد!
 يا أحرار العالم ادعموا انتفاضة السودانيين لاسقاط نظام البشير قبل فوات الأوان

1 - تقل صوابر سلقة
دغيمان | 17/7/2008 ,2:25 PM
تبحث عن السلام بمن ليس من طبعهم السلام !!!!!!! اجتهد في اخوانك السنه وتصالح معهم انا على علم ان بينك وبين عيال عمك مشاكل مالله بها عليم ابحث عن السلام بينكما اهم من البحث عنها بمن ليس هم من اهلها ! وبعدين لو يدرون بك شيبان العليان والله الا يذكونك تذكيه خروف !

2 - هدفك سامي يا مخلف
ابو يزيد | 17/7/2008 ,5:06 AM
أي إنسان في هذا البلد له حق المواطنه والعيش بسلام وهذا مطلب الجميع والسير على توجه قيادتنا الحكيمه في عدم التفرقه بين الطوائف ودعوة خادم الحرمين في حوار الادياد والسلام للأمه جميعا00 أشكرك ياشيخ مخلف على توجهك ونحن مسلمون وأبناء بلد واحد ولايوجد فرق بين الشيعي والسني وبالمناسبه لي اصدقاء من اخواننا الشيعه وهم غايه في النبل والأخلاق

3 - الاسلام دين وحدة وليس مذهب
مسك الختام | 7/7/2008 ,3:21 AM
اخواني السنة والشيعة من نحن حتى نكفر بعضنا بعض نحن جميعنا عبيد لرب العالمين خلقنا لطاعتة وهو من يحكم ويجزي وليس العبد فاتقو ا اللة في انفسكم واجعلوا الرسول صلى اللة علية وسلم وعلى اَلة وصحبة وسلم وليكن شعارنا نحن مسلمون وليس سني اوشيعى ولنحاول نصحح اخطائنا وبدعنا بالعقل وليس بماتوارثناة دون وعي وجهل -وربي يولف قلوب السنة والشيعة على المحبة الصادقة وطاعتة -وانا من المؤيدين لصلاة السنة والشيعة في مسجد واحد بشرط ان تكونا قلوبنا متحابة في اللة وان يكون حضورنا من اجل الصلاة وزرع المحبة

4 - اترك هالحركات يامخلف
محمد العلياني الشمري ((الحقيقي | 2/7/2008 ,6:32 AM
انت عار على العليان يا المخفة !! ولا تزور رد بأسمي يا مخلف ايفضحك رقم الاتصال يا خبل ..كعععععععع ولك تفوا عليك ياتولية

5 - اعتذر للشيخ مخلف
محمد العلياني الشمري | 1/7/2008 ,4:03 AM
لقد اخطأت بحقك ولم اعرف مقصدك وارجوك ان تسمحي فأنت فخر وعز لقبيلتك والتفوووو علي انا

6 - تفوا عليك يا تولية
محمد العلياني الشمري | 29/6/2008 ,7:44 AM
مخلف دهام العلياني ابخص الناس به ربعه العليان من شمر يعرفونه زين رجل سخيف استغلالي اضحوكة لا اكثر ولا اقل وهو من فخذ الدهام فخذ قليل عيال عم لابن السعيد ((معشي الذيب)) شيخ الدغيرات... لماذا اعتذر الشيعة عن الصلاة في مسجدك يا مخلف المخفة ؟؟؟؟؟ ولم يحضروا صلاة الجمعة الاسبوع الفائية !!!! حتى فساقهم رفض حضور الى مسجدك !! ايها شمري المخفة تفوا عليك يا تولية

7 - مخلف والتخلف
ابو دفناء | 28/6/2008 ,5:12 PM
اولا من شيخك يازبال ثانيا/من تمثل يامتخلف ثالث/ اللي كفروا الشيعة علماء وضعوا نقاط اسباب التكفير وقلت او النجيمي قال انهم خوارج بتكفيرهم للشيعة او خرجوا على الحاكم بالفتواء انت وشتقول عن الشيعة اذا كفروا اكبر الصحابة اخواننا او خوارج الجواب عندك لا جواب .

8 - لندن
حسين العراقي | 24/6/2008 ,4:14 PM
السلام عليكم سنة وشيعة الله ينصرك ياشيخ وينصر كل واحد يحب السلام من سنه وشيعة ومسيح ويهود وكل الاديان السماوية يااخوتي السنة بدل ماتتكلمون على الشيخ وسنةوشيعة روحوا حررروا فلسطين من الصهاينة وخلوا ولو لمره واحدة تكفون بوجهه راسائكم وملوككم الذي لم ينزل بها الله من سلطان وكلمن يجلس مع نفسه ويحاسبها لماذا لاتذهب وتقاتل في سبيل الله وتحرر فلسطين لم ارى في حياتي شعب وحاكم ضالم مثل السعودية ولا اقصد كل الشعب السعودي وشكرا واعتذر اذا اسئت

9 - أعرابي يصلي خلف الصفار
جوجو | 23/6/2008 ,7:04 PM
ياخي بعض الناس ماخذين الدين على مزاجهم.. زمان رو ي ان اعرابي بال في بئر زمزم و لما سالوه قال اردت ان يذكرني الناس و لو باللعنات و اليوم اعرابي يصلي خلف من يلعن صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم في مكبرات الصوت عشان يترزز قدام الكاميرات و ينشهر اعوذ بالله من يوم اطالع صورة هذا المتخلف احس بشي غير مريح ياخي التقية هذه مشكلة

10 - الروافض في ذنب ام عير
صدام حسين | 23/6/2008 ,2:45 PM
هذا المدعو الشمري هو من انصار الرافضي مقتدي الصدر الذي كلنا نعرف قصته مع صدام العروبه صدام الاسلام كيف ضرطه ضرط العير0 كل ام روافض في است ام حماررررررررررر

11 - انهم خونه
صقار الغربيه | 23/6/2008 ,7:16 AM
هؤلاء الشيعه انهم اكبرخونه واشدخطرا على السنه والبلادمنالكفار واليهودلانه في عقيدتهم من قتل سني دخل الجنه وهذا اكبر دليل على حقدهم مثل حيه من تحت تبن اللهم العنهم اجمعين

12 - جميل ما تفعله يا مخلف
عبد الله القصيمي | 20/6/2008 ,2:39 PM
المحبه داخل شعب واحد امر مطلوب والتفرقه تضعف الوحده الوطنيه فمخلف بادر بشي جميل وجديد يربط بين الاخوان السنه والشيعه

13 - الشيعه يدورون المشاكل
حائل | 20/6/2008 ,12:59 PM
افاق صحيفه شيعيه قذره نشرت الاخبر لهدف توصيل المسئاله الى اكبر عدد ممكن من الناس لتعم الكراهيه والحقد بين الطرفين

14 - شكرا يا شيخ مخلف
مروي | 20/6/2008 ,9:19 AM
نشكر الشيخ مخلف على توضيح سبب الزياره ونشكر افاق العالميه على نشرها الخبر

15 - تف تف
الشمممممممممري | 20/6/2008 ,5:03 AM
تف تف تف علي مخلف وعلى ماجد المسمار

16 - مخلف مابين حائل والشرقيه
سفاح | 20/6/2008 ,4:39 AM
الى الشيخ مخلف رساله اوجهه لك حائل بحاجه إليك الى فكرك الى نشاطك الى حماسك فلا تبخل على ابناء قبيلتك ارجع لحائل ارجع يا رجل السلام وبحائل سوف تصل الى العالميه بوقت اقل من تواجدكك بالمنطقه الشرقيه . اتعلم لماذا لانك بين جماعتك ومحبيك . ارجع نحن بحاجه لك وانت بحاجه لنا . مخلف مخلف يامن تخدم وطنك بأسلوب الكثير لا يعرف مدى اهميته . ننتظر رجوعك

17 - لا ذنب للمسلم بما فعله الماضي
سني من ارض الحرمين | 19/6/2008 ,4:30 PM
اخواني السنه الجميع يقول الشيعه يسبون اصحاب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فلنكن عاقلين البدع موجوده عند السنه والشيعه واذا كانو قبل يسبون الصحابه فالان لم نسمع بذلك لان الشيعه اناس متعلمين ويعرفون الخطا والصح واذا اتهمناهم بمافعلوه من قبلهم من بدع وخرفات فلا يحق لنا الان ان نتهمهم بل نكون شعب واحد سعودي مسلم سني او شيعي وربك وماقاله في القران وكما قال النبي عليه السلام بالحديث هو الحكم يوم القيامه فلنكن يداً واحده ضد عدو الله امريكاء واسرائيل فلنهتم بهم ولا ندعهم يتمكنون من النيل منا بالتفرقه بيننا مخلف الشمري علم من اعلام الانسانية مخلف الشمري اطاح بالتخلف والهمجيه العنصريه مخلف الشمري قاعدته سني او شيعي او مسيحي كلنا بشر خلقنا الله مخلف الشمري ليتني اراك كي اقبل جبينك نعم العقل والدين والسني المتعلم المثقف هذه اخلاقه وشكرا

18 - مخلف وصلت العالميه عن طريق إخباريه حائل
العنزي | 19/6/2008 ,3:17 PM
نشكر مخلف على مجهوداته تجاه وطنه ومجتمعه ونبارك له عضويه حقوق الانسان . ونتقدم بالشكر الجزيل لموقع الاخباريه بحائل ولكل العاملين بها وخاصه الاستاذ ماجد المسمار . الذي بين المكشوف من زياره مخلف للشيعه . من خدمه وطن الى اخرى يا مخلف وعبر إخباريه حائل ننتظرها لوطن يستحق العمل من اجل وحكومه عزيزه نقف ونضحي بأنفسنا من اجلها

19 - كلنا معك يامخلف الشمري
max الشمري | 19/6/2008 ,2:03 PM
تحياتي لك من القلب يامخلف الشمري على هذه البادرة الطيبة مع اخواننا الشيعية .. ثم نشكر إخبارية حائل على هذا اللقاء ونشكر رئيس تحريرها الاستاذ : ماجد المسمار .

20 - أعرابي يصلي خلف من يلعن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما
محمد صالح الشمري | 19/6/2008 ,9:12 AM
يا مخلف الشمري أين أنت من هؤلاء وهل أنت ندا لهم كي تتخطى أقوالهم ويحسب تصرفك على أهل السنة ... أقوال علماء السلف والخلف في الرافضة أخوان مخلف الشمري (( هو يقول إخواني الشيعة )) الإمام مالك رحمه الله قال مالك : الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليس لهم اسم أو قال : نصيب في الإسلام . السنة للخلال ( 2 / 557 ) . وقال ابن كثير عند قوله سبحانه وتعالى : ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله و رضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة و مثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار .. ) قال : ( ومن هذه الآية انتزع الإمام مالك رحمة الله عليه في رواية عنه بتكفير الروافض الذين يبغضون الصحابة رضي الله عنهم قال : لأنهم يغيظونهم ومن غاظ الصحابة رضي الله عنهم فهو كافر لهذه الآية ووافقه طائفة من العلماء رضي الله عنهم على ذلك ) . تفسير ابن كثير ( 4 / 219 ) . قال القرطبي : ( لقد أحسن مالك في مقالته وأصاب في تأويله فمن نقص واحداً منهم أو طعن عليه في روايته فقد رد على الله رب العالمين وأبطل شرائع المسلمين ) .تفسير القرطبي ( 16 / 297 ) . جاء في الصارم المسلول؛ (و قال مالك رضي الله عنه، إنما هؤلاء أقوام أرادو القدح في النبي عليه الصلاة والسلام، فلم يمكنهم ذلك، فقدحوا في الصحابة حتى يقال؛ رجل سوء، ولو كان رجلا صالحاً لكان أصحابه صالحين)، وجاء في الصارم المسلول أيضا؛ قال الإمام مالك؛(من شتم النبي صلى الله عليه وسلم قُتل، ومن سب أصحابه أدب)، و قال عبد المالك بن حبيب؛(من غلا من الشيعة في بغض عثمان والبراءة منه أُدب أدبا شديدا، ومن زاد إلى بغض أبي بكر وعمر فالعقوبة عليه أشد، ويكرر ضربه، ويطال سجنه، حتى يموت)، وجاء في المدارك للقاضي عياض؛( دخل هارون الرشيد المسجد، فركع ثم أتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ثم أتى مجلس مالك فقال؛ السلام عليك ورحمة الله وبركاته، فقال مالك؛ وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، ثم قال لمالك؛ هل لمن سب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في الفيء حق؟، قال؛ لا ولا كرامة، قال؛ من أين قلت ذلك، قال؛ قال الله؛(ليغيظ بهم الكفار)، فمن عابهم فهو كافر، ولا حق للكافر في الفيء، وأحتج مرة أخرى، بقوله تعالى؛(للفقراء المهاجرين)، قال؛ فهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين هاجروا معه، وأنصاره الذين جاؤوا من بعده يقولون؛(ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين أمنوا ربنا أنك رؤوف رحيم)، فما عدا هؤلاء فلا حق لهم فيه)، وهذه هي فتوى صريحة صادرة من الإمام مالك، والمستفتي هو أمير المؤمنين في وقته، والإمام مالك يلحق الرافضة في هذه الفتوى بالكفار الذين يغتاظون من مناقب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكل من ذكر الصحابة بالخير فهو عدو لدود لهذه الشرذمة، قبحهم الله أينما حلوا وارتحلوا، و أهم من ذلك هو موقف الإمام مالك ممن يسب أمهات المؤمنين. أخرج ابن حزم أن هشام بن عمار سمع الإمام مالك يفتي بجلد من يسب أبو بكر و بقتل من يسب أم المؤمنين عائشة فسئله عن سبب قتل ساب عائشة رضي الله عنها فقال لأن الله نهانا عن ذلك نهياً شديداً في سورة النور اللآية 17 و حذرنا ألا نفعل ذلك أبدأ. فالذي ينكر القرأن ويسب الرسول صلى الله عليه وسلم و أحد من أهل بيته و بخاصة زوجاته هو زنديق مرتد يقتل و لا تقبل توبته. الإمام أبو حنيفة رحمه الله إذا ذكر الشيعة عنده كان دائماً يردد: (مـن شــك فـي كـفـر هـؤلاء، فـهـو كـافـر مـثـلـهـم). الإمام الشافعي (عبد الله بن إدريس) رحمه الله قال : ( ليس لرافضي شفعة إلا لمسلم ) .و قال الشافعي: (لم أر أحداً من أهل الأهواء أشهد بالزور من الرافضة!) الخطيب في الكفاية و السوطي. الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله رويت عنه روايات عديدة في تكفيرهم .. روى الخلال عن أبي بكر المروذي قال : سألت أبا عبد الله عمن يشتم أبا بكر وعمر وعائشة؟ قال : (ما أراه على الإسلام). وقال الخلال : أخبرني عبد الملك بن عبد الحميد قال : سمعت أبا عبد الله قال : من شتم أخاف عليه الكفر مثل الروافض ، ثم قال : من شتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نأمن أن يكون قد مرق عن الدين ) . السنة للخلال ( 2 / 557 - 558 ) . وقال أخبرني عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : سألت أبي عن رجل شتم رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما أراه على الإسلام . وجاء في كتاب السنة للإمام أحمد قوله عن الرافضة : ( هم الذين يتبرأون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ويسبونهم وينتقصونهم ويكفرون الأئمة إلا أربعة : علي وعمار والمقداد وسلمان وليست الرافضة من الإسلام في شيء ) . السنة للإمام أحمد ص 82 . قال ابن عبد القوي : ( وكان الإمام أحمد يكفر من تبرأ منهم ( أي الصحابة ) ومن سب عائشة أم المؤمنين ورماها مما برأها الله منه وكان يقرأ ( يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا إن كنت مؤمنين ) . كتاب ما يذهب إليه الإمام أحمد ص 21 الإمام البخاري رحمه الله قال رحمه الله : ( ما أبالي صليت خلف الجهمي والرافضي ، أم صليت خلف اليهود والنصارى ولا يسلم عليهم ولا يعادون ولا يناكحون ولا يشهدون ولا تؤكل ذبائحهم ) . خلق أفعال العباد ص 125 . ابن حزم الظاهري رحمه الله قال ابن حزم رحمه الله عن الرافضة عندما ناظر النصارى وأحضروا له كتب الرافضة للرد عليه: ( وأما قولهم ( يعني النصارى ) في دعوى الروافض تبديل القرآن فإن الروافض ليسوا من المسلمين ، إنما هي فرقة حدث أولها بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس وعشرين سنة .. وهي طائفة تجري مجرى اليهود والنصارى في الكذب والكفر ) . الفصل في الملل والنحل ( 2 / 213 ) . وقال : ( ولا خلاف بين أحد من الفرق المنتمية إلى المسلمين من أهل السنة ، والمعتزلة والخوارج والمرجئة والزيدية في وجوب الأخذ بما في القرآن وأنه المتلو عندنا .. وإنما خالف في ذلك قوم من غلاة الروافض وهم كفار بذلك مشركون عند جميع أهل الإسلام وليس كلامنا مع هؤلاء وإنما كلامنا مع أهل ملتنا ) . الإحكام لإبن حزم ( 1 / 96 ) . أبو حامد الغزالي رحمه الله قال : ( ولأجل قصور فهم الروافض عنه ارتكبوا البداء ونقلوا عن علي رضي الله عنه أنه كان لا يخبر عن الغيب مخافة أن يبدو له تعالى فيه فيغيره، و حكوا عن جعفر بن محمد أنه قال : ما بدا لله شيء كما بدا له إسماعيل أي في أمره بذبحه .. وهذا هو الكفر الصريح ونسبة الإله تعالى إلى الجهل والتغيير ) . المستصفى للغزالي ( 1 / 110 ) . القاضي عياض رحمه الله قال رحمه الله : ( نقطع بتكفير غلاة الرافضة في قولهم إن الأئمة أفضل من الأنبياء ). قال: (وكذلك نكفر من أنكر القرآن أو حرفاً منه أو غير شيئاً منه أو زاد فيه كفعل الباطنية والإسماعيلية ) شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رحمة واسعة : ( وقد اتفق أهل العلم بالنقل والرواية والإسناد على أن الرافضة أكذب الطوائف ، والكذب فيهم قديم ، ولهذا كان أئمة الإسلام يعلمون امتيازهم بكثرة الكذب ) . و قال رحمه الله : (( أما من اقترن بسبه دعوى أن علياً اله أو أنه كان هو النبي وإنما غلط جبريل في الرسالة فهذا لاشك في كفره. بل لا شك في كفر من توقف في تكفيره. و كذلك من زعم منهم أن القران نقص منه آيات وكُتمت أو زعم أن له تأويلات باطنة تسقط الأعمال المشروعة ونحو ذلك. وهؤلاء يسمون القرامطة والباطنية ومنهم التناسخية و هؤلاء لا خلاف في كفرهم. وأما من سبهم سباً لا يقدح في عدالتهم و لا في دينهم مثل وصف بعضهم بالبخل أو الجبن أو قلة العلم أو عدم الزهد ونحو ذلك، فهذا هو الذي يستحق التأديب والتعزير ولا يحكم بكفره بمجرد ذلك. وعلى هذا يحمل كلام من لم يكفرهم من العلماء. وأما من لعن وقبح مطلقا فهذا محل الخلاف فيهم لتردد الأمر بين لعن الغيظ ولعن الاعتقاد. وأما من جاوز ذلك إلى أن زعم أنهم ارتدوا بعد رسول الله إلا نفراً قليلا لا يبلغون بضعة عشر نفسا أو أنهم فسقوا عامتهم فهذا لا ريب أيضاً في كفره، فانه مكذب لما نصه القران في غير موضع من الرضى عنهم والثناء عليهم. بل من يشك في كفر مثل هذا فإن كفره متعين فان مضمون هذه المقالة أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فساق وان هذه الأمة التي هي: ( كنتم خير امة أخرجت للناس ) وخيرها هو القرن الأول، كان عامتهم كفارا أو فساقا، ومضمونها أن هذه الأمة شر الأمم و أن سابقي هذه الأمة هم شرارها. وكفر هذا مما يعلم بالاضطرار من دين الإسلام. ولهذا تجد عامة من ظهر عنه شيء من هذه الأقوال فانه يتبين انه زنديق. وعامة الزنادقة انما يستترون بمذهبهم. وقد ظهرت لله فيهم مثلات وتواتر النقل بان وجوههم تمسخ خنازير في المحيا والممات. وجمع العلماء ما بلغهم في ذلك وممن صنف فيه الحافظ الصالح أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي كتابه في النهي عن سب الأصحاب وما جاء فيه من الإثم والعقاب)) الصارم المسلول ج: 3 ص: 1108 - ص: 1112 وقال أيضاً عن الرافضة : ( أنهم شر من عامة أهل الأهواء ، وأحق بالقتال من الخوارج ) . مجموع الفتاوى ( 28 / 482 ) . ابن كثير رحمه الله ساق ابن كثير الأحاديث الثابتة في السنة ، والمتضمنة نفي دعوى النص والوصية التي تدعيها الرافضة لعلي ثم عقب عليها بقوله ولو كان الأمر كما زعموا لما رد ذلك أحد من الصحابة فإنهم كانوا أطوع لله ولرسوله في حياته وبعد وفاته ، من أن يفتأتوا عليه فيقدموا غير من قدمه ، ويؤخروا من قدمه بنصه ، حاشا وكلا ومن ظن بالصحابة رضوان الله عليهم ذلك فقد نسبهم بأجمعهم إلى الفجور والتواطيء على معاندة الرسول صلى الله عليه وسلم ومضادته في حكمه ونصه ، ومن وصل من الناس إلى هذا المقام فقد خلع ربقة الإسلام ، و كفر بإجماع الأئمة الأعلام وكان إراقة دمه أحل من إراقة المدام ) . البداية والنهاية ( 5 / 252 ) . العلامة ابن خلدون رحمه الله و هذا الرجل معروف باعتداله و إنصافه و شدة تحققه من الأخبار. ذكر مذاهب الرافضة بالتفصيل و أظهر بطلانها و صلاتها بالصوفية حتى أنه قال: "لولا التشيع لما كان هناك تصوف" السمعاني رحمه الله قال رحمه الله : ( و اجتمعت الأمة على تكفير الإمامية ، لأنهم يعتقدون تضليل الصحابة وينكرون إجماعهم وينسبونهم إلى ما لا يليق بهم ) . الأنساب ( 6 / 341 ) . الإسفراييني رحمه الله فقد نقل جملة من عقائدهم ثم حكم عليهم بقوله : ( وليسوا في الحال على شيء من الدين ولا مزيد على هذا النوع من الكفر إذ لا بقاء فيه على شيء من الدين ) . التبصير في الدين ص 24 - 25 . عبد الرحمن بن مهدي رحمه الله قال البخاري : قال عبد الرحمن بن مهدي : (هما ملتان الجهمية والرافضية). خلق أفعال العباد ص 125 . الفريابي رحمه الله روى الخلال قال : ( أخبرني حرب بن إسماعيل الكرماني ، قال : حدثنا موسى بن هارون بن زياد قال : سمعت الفريابي ورجل يسأله عمن شتم أبا بكر ، قال : كافر ، قال : فيصلى عليه؟ قال : لا ، وسألته كيف يصنع به وهو يقول لا إله إلا الله ، قال : لا تمسوه بأيديكم ارفعوه بالخشب حتى تواروه في حفرته ) . السنة للخلال ( 2 / 566 ) . أحمد بن يونس رحمه الله الذي قال فيه أحمد بن حنبل وهو يخاطب رجلاً : ( اخرج إلى أحمد بن يونس فإنه شيخ الإسلام ) . قال : ( لو أن يهودياً ذبح شاة ، وذبح رافضي لأكلت ذبيحة اليهودي ، ولم آكل ذبيحة الرافضي لأنه مرتد عن الإسلام ) . الصارم المسلول ص 570 . ابن قتيبة الدينوري رحمه الله قال : بأن غلو الرافضة في حب علي المتمثل في تقديمه على من قدمه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته عليه ، وادعاؤهم له شركة النبي صلى الله عليه وسلم في نبوته وعلم الغيب للأئمة من ولده وتلك الأقاويل والأمور السرية قد جمعت إلى الكذب والكفر أفراط الجهل والغباوة ) . الاختلاف في اللفظ والرد على الجهمية والمشبهة ص 47 . عبد القاهر البغدادي رحمه الله يقول : ( وأما أهل الأهواء من الجارودية والهشامية والجهمية والإمامية الذين أكفروا خيار الصحابة .. فإنا نكفرهم ، ولا تجوز الصلاة عليهم عندنا ولا الصلاة خلفهم ) . الفرق بين الفرق ص 357 . وقال : ( وتكفير هؤلاء واجب في إجازتهم على الله البداء ، وقولهم بأنه يريد شيئاً ثم يبدو له ، وقد زعموا أنه إذا أمر بشيء ثم نسخه فإنما نسخه لأنه بدى له فيه .. وما رأينا ولا سمعنا بنوع من الكفر إلا وجدنا شعبة منه في مذهب الروافض ) . الملل والنحل ص 52 - 53 . القاضي أبو يعلى رحمه الله قال : وأما الرافضة فالحكم فيهم .. إن كفر الصحابة أو فسقهم بمعنى يستوجب به النار فهو كافر ) . المعتمد ص 267 . والرافضة يكفرون أكثر الصحابة كما هو معلوم . أبو حامد محمد المقدسي رحمه الله قال بعد حديثه عن فرق الرافضة وعقائدهم : ( لا يخفى على كل ذي بصيرة وفهم من المسلمين أن أكثر ما قدمناه في الباب قبله من عقائد هذه الطائفة الرافضة على اختلاف أصنافها كفر صريح ، وعناد مع جهل قبيح ، لا يتوقف الواقف عليه من تكفيرهم والحكم عليهم بالمروق من دين الإسلام ) . رسالة في الرد على الرافضة ص 200 . أبو المحاسن الواسطي رحمه اله وقد ذكر جملة من مكفراتهم فمنها قوله : ( إنهم يكفرون بتكفيرهم لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الثابت تعديلهم وتزكيتهم في القرآن بقوله تعالى : ( لتكونوا شهداء على الناس ) وبشهادة الله تعالى لهم أنهم لا يكفرون بقوله تعالى : ( فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوماً ليسوا بها بكافرين ) . ) . الورقة 66 من المناظرة بين أهل السنة والرافضة للواسطي وهو مخطوط علي بن سلطان القاري رحمه الله قال : ( وأما من سب أحداً من الصحابة فهو فاسق ومبتدع بالإجماع إلا إذا اعتقد أنه مباح كما عليه بعض الشيعة وأصحابهم أو يترتب عليه ثواب كما هو دأب كلامهم أو اعتقد كفر الصحابة وأهل السنة فإنه كافر بالإجماع ) . شم العوارض في ذم الروافض الورقة 6أ مخطوط . القاضي شريك رحمه الله وقال محمد بن سعيد الأصبهاني : ( سمعت شريكاً يقول : احمل العلم عن كل من لقيت إلا الرافضة ، فإنهم يضعون الحديث وتخذونه ديناً ) . وشريك هو شريك بن عبد الله ، قاضي الكوفة من قبل علي (رضي الله عنه). أحد أعظم و أعدل القضاة في التاريخ الإسلامي. أبو زرعة رحمه الله وقال أبو زرعة الرازي : ( إذا رأيت الرجل ينقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق ). بن باز رحمه الله من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم . . . وفقه الله لكل خير آمين . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد : فقد تلقيت كتابكم الكريم وفهمت ما تضمنه . وأفيدكم بأن الشيعة فرق كثيرة وكل فرقة لديها أنواع من البدع وأخطرها فرقة الرافضة الخمينية الاثني عشرية لكثرة الدعاة إليها ولما فيها من الشرك الأكبر كالاستغاثة بأهل البيت واعتقاد أنهم يعلمون الغيب ولا سيما الأئمة الاثني عشر حسب زعمهم ولكونهم يكفرون ويسبون غالب الصحابة كأبي بكر وعمر رضي الله عنهما نسأل الله السلامة مما هم عليه من الباطل . وهذا لا يمنع دعوتهم إلى الله وإرشادهم إلى طريق الصواب وتحذيرهم مما وقعوا فيه من الباطل على ضوء الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة . وأسأل الله لك ولإخوانك من أهل السنة المزيد من التوفيق لما يرضيه مع الإعانة على كل خير ، وأوصيكم بالصبر والصدق والإخلاص والتثبت في الأمور والعناية بالحكمة والأسلوب الحسن في ميدان الدعوة والإكثار من تلاوة القرآن الكريم والتدبر في معانيه ومدارسته ومراجعة كتب أهل السنة فيما أشكل من ذلك كتفسير ابن جرير وابن كثير والبغوي ، مع العناية بحفظ ما تيسر من السنة كبلوغ المرام للحافظ ابن حجر وعمدة الأحكام في الحديث للحافظ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي ، ولا يخفى أنه يجب على الإنسان أن يسأل عما يشكل عليه في أمر دينه كما قال تعالى : ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) وإليكم برفقه بعض الكتب أسأل الله أن ينفعكم بما فيها وأن يعم بنفعكم إخوانكم المسلمين كما أسأله سبحانه أن يثبتنا وإياكم على الحق وأن يجعلنا جميعا من أنصار دينه وحماة شريعته والداعين إليه على بصيرة إنه سبحانه ولي ذلك والقادر عليه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . صدرت الإجابة من مكتب سماحته في 22 / 1 / 1409 هـ برقم 136 / 1 . س : من خلال معرفة سماحتكم بتاريخ الرافضة ، ما هو موقفكم من مبدأ التقريب بين أهل السنة وبينهم ؟ ج : التقريب بين الرافضة وبين أهل السنة غير ممكن؛ لأن العقيدة مختلفة ، فعقيدة أهل السنة والجماعة توحيد الله وإخلاص العبادة لله سبحانه وتعالى ، وأنه لا يدعى معه أحد لا ملك مقرب ولا نبي مرسل وأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يعلم الغيب ، ومن عقيدة أهل السنة محبة الصحابة رضي الله عنهم جميعا والترضي عنهم والإيمان بأنهم أفضل خلق الله بعد الأنبياء وأن أفضلهم أبو بكر الصديق ، ثم عمر ، ثم عثمان ، ثم علي ، رضي الله عن الجميع ، والرافضة خلاف ذلك فلا يمكن الجمع بينهما ، كما أنه لا يمكن الجمع بين اليهود والنصارى والوثنيين وأهل السنة ، فكذلك لا يمكن التقريب بين الرافضة وبين أهل السنة لاختلاف العقيدة التي أوضحناها . حكم حسينيات الرافضة والذبائح التي تذبح بهذه المناسبة من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم المستفتي : محمد . أ . الكويت . وفقه الله لما فيه رضاه وزاده من العلم والإيمان آمين سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد : فقد وصلني كتابكم الكريم وصلكم الله بحبل الهدى والتوفيق ، وما تضمنه من السؤالين كان معلوما . الأول : ما حكم حسينيات الرافضة وما يحصل فيها من لطم وخمش للخدود ونوح وشق للجيوب وضرب يصل أحيانا بالسلاسل مع الاستغاثة بالأموات وآل البيت الكرام؟ والجواب : هذا منكر شنيع وبدعة منكرة ، يجب تركه ، ولا تجوز المشاركة فيه ، ولا يجوز الأكل مما يقدم فيه من الطعام ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم من أهل البيت وغيرهم لم يفعلوه ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق على صحته ، وقال عليه الصلاة والسلام : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) أخرجه مسلم في صحيحه ، وعلقه البخاري رحمه الله في صحيحه جازما به . والأحاديث في هذا المعنى كثيرة . أما الاستغاثة بالأموات وأهل البيت فذلك من الشرك الأكبر بإجماع أهل العلم ؛ لقول الله سبحانه : ( وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ ) وقال عز وجل : ( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ) وقال سبحانه : ( وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ ) وقال سبحانه : ( يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِير ٍ ) والآيات في هذا المعنى كثيرة . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الدعاء هو العبادة ) أخرجه أهل السنن الأربع بإسناد صحيح ، وروى مسلم في صحيحه ، عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ( لعن من ذبح لغير الله ) . فالواجب على جميع الشيعة وعلى غيرهم إخلاص العبادة لله وحده ، والحذر من الاستغاثة بغير الله ، ودعائهم من الأموات والغائبين ، سواء كانوا من أهل البيت أو غيرهم . كما يجب الحذر من دعاء الجمادات والاستغاثة بها من الأصنام والأشجار والنجوم وغير ذلك ؛ لما ذكرنا من الأدلة الشرعية . وقد أجمع العلماء من أهل السنة والجماعة من الصحابة وغيرهم على ذلك . الثاني : ما حكم الذبائح التي تذبح في ذلك المكان بهذه المناسبة؟ وكذلك ما حكم ما يوزع من هذه المشروبات في الطرقات وعلى العامة من الناس؟ والجواب عن هذا السؤال ، هو الجواب عن السؤال الأول ، وهو : أنه بدعة منكرة ، ولا تجوز المشاركة فيه ، ولا الأكل من هذه الذبائح ، ولا الشرب من هذه المشروبات ، وإن كان الذابح ذبحها لغير الله من أهل البيت أو غيرهم فذلك شرك أكبر . لقول الله سبحانه : ( قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ *لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ) وقوله سبحانه : ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ) والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة . ونسأل الله أن يوفقنا وإياكم وسائر إخواننا المسلمين لكل ما يحبه ويرضاه ، وأن يعيذنا وإياكم وسائر إخواننا من مضلات الفتن ، إنه قريب مجيب . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . الالباني رحمه الله بسم الله الرحمن الرحيم فقد وقفت على الأقوال الخمسة التي نقلتموها عن كتب المسمى ( روح الله الخميني ) راغبين مني بيان حكمي فيها ، وفي قائلها ، فأقول وبالله تعالى وحده أستعين : إن كل قول من تلك الأقوال الخمسة كفر بواح ، وشرك صراح ، لمخالفته للقرآن الكريم ، والسنة المطهرة وإجماع الأمة ، وما هو معلوم من الدين بالضرورة . ولذلك فكل من قال بها ، معتقداً ، ولو ببعض مافيها ، فهو مشرك كافر ، وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم . والله سبحانه وتعالى يقول في كتابه المحفوظ عن كل زيادة ونقص : ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً ) . وبهذه المناسبة أقول : إن عجبي لا يكاد ينتهي من أناس يدعون أنهم من أهل السنة والجماعة ، يتعاونون مع (الخمينيين ) في الدعوة إلى إقامة دولتهم ، والتمكين لها في أرض المسلمين ، جاهلين أو متجاهلين عما فيها من الكفر والضلال ، والفساد في الأرض : ( والله لا يحب الفساد ) . فإن كان عذرهم جهلهم بعقائدهم ، وزعمهم أن الخلاف بيننا وبينهم إنما هو خلاف في الفروع وليس في الأصول ، فما هو عذرهم بعد أن نشروا كتيبهم : ( الحكومة الإسلامية ) وطبعوه عدة طبعات ، ونشروه في العالم الإسلامي ، وفيه من الكفريات ما جاء نقل بعضها عنه في السؤال الأول ، مما يكفي أن يتعلم الجاهل ويستيقظ الغافل ، هذا مع كون الكتيب كتاب دعاية وسياسة ، والمفروض في مثله أن لا يذكر فيه من العقائد ما هو كفر جلي عند المدعوين، ومع كون الشيعة يتدينون بالتقية التي تجيز لهم أن يقولوا ويكتبوا ما لا يعتقدونه ، كما قال عز وجل في بعض أسلافهم : ( يقولون بألسنتهم ماليس في قلوبهم ) ، حتى قرأت لبعض المعاصرين منهم قوله وهو يسرد المحرمات في الصلاة : ( والقبض فيها إلا تقية ) ، يعني وضع اليمين على الشمال في الصلاة . ومع ذلك كله فقد ( قالوا كلمة الكفر ) في كتيبهم ، مصداق قوله تعالى في أمثالهم : ( والله مخرج ما كنتم تكتمون ) ، ( وما تخفي صدورهم أكبر ) . وختاماً أقول محذراً جميع المسلمين بقول رب العالمين : ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالاً ودوا ما عنتم قد بدت البغضاء في أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون ) . وسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك. كتبه : محمد ناصر الدين الألباني ، أبو عبدالرحمن ، عَمان 26 / 12 / 1407 بن جبرين حفظه الله سؤال:- ما حكم دفع زكاة أموال أهل السنة لفقراء الرافضة ( الشيعة ) وهل تبرأ ذمة المسلم الموكل بتفريق الزكاة إذا دفعها للرافضي الفقير أم لا؟ الجواب:- لقد ذكر العلماء في مؤلفاتهم في باب أهل الزكاة أنها لا تدفع لكافر، ولا لمبتدع، فالرافضة بلا شك كفار لأربعة أدلة. الأول: طعنهم في القرآن، وادعاؤهم أنه قد حذف منه أكثر من ثلثيه، كما في كتابهم الذي ألفه النوري وسماه فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب، وكما في كتاب الكافي، وغيره من كتبهم، ومن طعن في القرآن فهو، كافر مكذب لقوله تعالى (وإنا له لحافظون)(الحجر:9). الثاني: طعنهم في السنة وأحاديث الصحيحين، فلا يعملون بها، لأنها من رواية الصحابة الذين هم كفار في اعتقادهم، حيث يعتقدون أن الصحابة كفروا بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم إلا علي وذريته، وسلمان وعمار، ونفر قليل، أما الخلفاء الثلاثة، وجماهير الصحابة الذين بايعوهم فقد ارتدوا، فهم كفار، فلا يقبلون أحاديثهم، كما في كتاب الكافي وغيره من كتبهم. الثالث: تكفيرهم لأهل السنة، فهم لا يصلون معكم، ومن صلى خلف السنى أعاد صلاته، بل يعتقدون نجاسة الواحد منا، فمتى صافحناهم غسلوا أيديهم بعدنا، ومن كفّر المسلمين فهو أولى بالكفر، فنحن نكفرهم كما كفرونا وأولى. الرابع: شركهم الصريح بالغلو في علي وذريته، ودعاؤهم مع الله، وذلك صريح في كتبهم، وهكذا غلوهم ووصفهم له بصفات لا تليق إلا برب العالمين، وقد سمعنا ذلك في أشرطتهم. ثم إنهم لا يشتركون في جمعيات أهل السنة، ولا يتصدقون على فقراء أهل السنة، ولو فعلوا فمع البغض الدفين، يفعلون ذلك من باب التقية، فعلى هذا من دفع إليهم الزكاة فليخرج بدلها، حيث أعطاها من يستعين بها على الكفر، وحرب السنة، ومن وكل في تفريق الزكاة حرم عليه أن يعطى منها رافضيا، فإن فعل لم تبرأ ذمته، وعليه أن يغرم بدلها، حيث لم يؤد الأمانة إلى أهلها، ومن شك في ذلك فليقرأ كتب الرد عليهم، ككتاب القفاري في تفنيد مذهبهم، وكتاب الخطوط العريضة للخطيب وكتب إحسان إلاهي ظهير وغيرها، والله الموفق. -------------------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------------- وبعد فهذه طائفة من الأحكام التي تخص الرافضة .. وإني لأعجب أشد العجب ممن يعلم هذا ثم يواليهم ويدافع عنهم وعن ثورتهم !! فهل هو الجهل؟ أم الهوى ؟ أم إيثار للفاني من حظ الدنيا على الباقي؟ أم إنهزامية أصحاب التقريب بين الماء والنار؟ أم غير ذلك مما لا يعلمه إلا الله. أم أنه أتى زمان نحتاج فيه إلى توضيح الواضح ، وتبيين المبين ، وشرح المشروح ، وبسط المبسوط ، وتأصيل المؤصل ، وتسهيل السهل ، وترجمة المترجم .. إلى آخر المنظومة!! تماماً مثلما نحتاج إلى إثبات كفر كافر ، وموت ميت ، وولادة المولود !! فأنى لنا ذلك!! أعزائي هذا صوت الرافضي حسن الصفار ... الذي صلى خلفه مخلف الشمري وهو يلعن أبو بكر وعمر .... تسجيل صوتي إذا لم يعمل معك الرابط مباشرة فانسخه وضعه على المتصفح ثم اضغط enter وإذا فتح معك الموقع ستجد مجموعة من التسجيلات بأصوات علماء الشيعة وهم يسبون الصحابة تجد تسجيل حسن الصفار لما تعد من فوق رقمه 50 بعنوان (( حسن الصفار: نحن نكره ونلعن أبوبكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم )) http://www.fnoor.com/media.htm ستجدون صوت حسن الصفار الذي صلى وراؤه مخلف الشمري وهو يلعن أبو بكر وعمر ... حتى تعرفون أن الجاهل مخلف الشمري لا يعرف منهم الشيعة نسأل الله السلامة

21 - إخباريه حائل لله درك
حائل | 19/6/2008 ,8:13 AM
نشكر موقع إخباريه حائل على هذا اللقاء التوضيحي الذي تجلى فيه اسباب الزياره والصلاه مع الشيعه . ونتمنى ان نكون ابناء وطن واحد تجمعنا الوطنيه والمحبه بغض النظر عن المذهب فالله حسيب كل شخص

22 - إخباريه حائل لله درك
حائل | 19/6/2008 ,8:12 AM
نشكر موقع إخباريه حائل على هذا اللقاء التوضيحي الذي تجلى فيه اسباب الزياره والصلاه مع الشيعه . ونتمنى ان نكون ابناء وطن واحد تجمعنا الوطنيه والمحبه بغض النظر عن المذهب فالله حسيب كل شخص

23 - لاهنت يا شيخ مخلف
ذيب شمر | 19/6/2008 ,8:10 AM
الامر الطيب بهذا اللقاء هو تقارب الاخوان السعوديين من شيعه وسنه وعدم وجود نزاعات داخليه ربما تتطور وتهدم وحده الوطن.ونشكر مخلف على هذه المبادره النادره والاولى

24 - الفرقة
عزيز | 19/6/2008 ,4:16 AM
كل من يدعو الى الفرقة والتفرقة هو معادي للدين المحمدي...و تابع للمحرفين

25 - الفرقة
عزيز | 19/6/2008 ,4:16 AM
كل من يدعو الى الفرقة والتفرقة هو معادي للدين المحمدي...و تابع للمحرفين

26 - يا جماعة هذا الشمري رافضي من اتباع شمامرة الرفض في العراق
الفرقه الناجيه | 19/6/2008 ,3:26 AM
دائما القبيله لا تقدم الدين على عاداتها وتقاليدها فالدين امر ثانوي بالنسبة للقبائل الشمريين هؤلاء هناك منهم جموع كبيره جدا في العراق هم روافض وشمامرة السعوديه مثلا يقفون مع كل شمري او بالاصح كل قبيلي يقف مع بني قبيلته تطبيقا للمثل القائل (انصر اخاك ظالما او مظلوما) بغض النظر عن الديانه التي يحملها هذا الاخ !!!

27 - انت رجل والرجال قليلين
متابعة | 19/6/2008 ,2:05 AM
ثمة من يتكلمون وثمة من يفعلون ... انت ممن يفعلون.. كل الاحترام لشخصك ولرجولتك المبهرة ..ستخلدك الاجيال لأنك رجل والرجال قليلين..

28 - ياكاسر الصليب
طالب | 19/6/2008 ,1:40 AM
وين كسرت الصليب؟وانت ليش دخلته في مؤخرتك؟بابا هذا مو لعبة هذا يعوور!واذا دخل بعد مايطلع والعاقل يفهم!!!!!!1

29 - بوركت أخي
نبيل كردي من العراق | 19/6/2008 ,12:39 AM
ولا تهمنك جعجعة المتخلفين

30 - الروافض والشيعه يسبون صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
كاسر الصليب | 18/6/2008 ,4:47 PM
الروافض والشيعه كلهم يسبون الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم حتى عائشه رضي الله عنها يسبوها ويقولون عنها زانيه وتمتهن مهنة القواده(والعياذ بالله) اللهم عليك بالرافض الانجاس وكل من سب صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الروافض من مخلفات النصارى الانجاس عبّاد الصليب وتجدهم دائما يتقربون مع النصارى االانجاس الارجاس اسأل الله ان يعجل بنصرنا على مما اتبليت بها امة محمد ممن يسمون انفسهم شيعه وروافض وعلى النصارى واليهود عليهم من الله اللعنه والخزي في الدنيا والاخره .

31 - إلى المدعو كاسر الصنمين
عبدالله عباس | 18/6/2008 ,4:28 PM
أنا واثق إن صاحب التعليق الذي أسمى نفسه (كاسر الصنمين) هو ليس شيعياً ولا حتى مسلماً، بل يريد أن يصب الويت على النار فيشتم أهل السنة باسم الشيعة وربما سيشتم الشيعة في رسالة أخرى بإسم أهل النسة. لذا على السنة والشيعة أن لا يقعوا في الفخ. وألف تحية للشيخ الشمري على مبادرته الحكيمة.

32 - بادرة طيبة
محمد | 18/6/2008 ,3:53 PM
بادرة طيبة وتستحق التقدير والأحترام من الشيخ مخلف وأدعو الأخوان المثقفين من سنة وشيعة أن يكونوا جزءا من هذه المبادرة وأن لا تتوقف عند هذا الحد وأن يشاركوا أخوانهم في الندوات العلمية وأن يكونوا رابطة ثقافية بين الطرفين يلتقون فيها دوريا لبحث هموم الطرفين بما يعود عليهم بالأمن والسلام والمحبة والأخوه في الدين والوطن.

33 - وين تصلى ياشيخ لاصلى خلفك
مراقب | 18/6/2008 ,3:36 PM
ياشيخ انا شيعى ويشرفنى ان اصلى خلفك فخطواتك الميمونه تعادل خطوات الف عالم من هؤلاء التكفيريين لقد كنت القشة التى قصمت ظهر البعير يوم صليت فى مساجد الشيعه فقد صببت الماء على النار التى اشعلها التكفيرييون من امثال بن جبريين وغيره من التكفيريين فأطال الله فى عمرك وبوركت خطواتك

34 - الأخ / نصار ..
مواطن عربي | 18/6/2008 ,12:23 PM
سبب التغيير الذي لاحظتة في رأي المتواضع هو ظهور المقبور المدعو الخميني الذي أبتدع مبداء ولاية الفقية وأصبح هو الفقيةوالولي ، الأمر الناهي الذي لا ينطق عن الهوا عند الشيعة(استغفر الله) وعند تمكنة اظهر حقدة ومرضة النفسي الحاقد الذي يزين لة ألأنتقام من أحداث ولت ومضت ويصر أبناء الخميني حاليا على أحياها ،، لهذا ترى الوضع متغيرا عن ما كان علية ، تحياتي لمن يستحق التحية..

35 - كل له كتاب
نصراوي مطلق | 18/6/2008 ,12:15 PM
قد لاأصلي مع الشيعه لابين رفضي للبيان ولكن عن نفسي البيان لم يكن في محله ولم يكن حكيم سنه شيعه طالما انه يحمل بطاقه تحمل نفس جنسيتي ولم يظهر منه مايسيء لي فهو مواطن مثلي مثله .

36 - لا سنه شيعه فقط
كاسر الصنمين | 18/6/2008 ,10:51 AM
لعنة الله عليكم يا من تسمون انفسكم اهل السنه وانتم لا تعرفون شئ من السنه والقرآن ولعنة الله على اعداء رسول الله امثال ابو بكر وعمر وجعلهم الله حطب جهنم وعلى القراء قول آمين

37 - هل تعلم
أبو نصار | 18/6/2008 ,10:46 AM
قبل كل شيء أحييك ياشيخ مخلف ومن كان معك في الصلاة في القطيف,كلنا أهل هذاالوطن اللذي لا نملك غيره,لازلت أترحم على أيام الستينات و بداية السبعينات عندما كنا الشيعه والسنه إخوان في الظهران والدمام والقطيف ورأس تنوره,نأكل ونسكن مع بعض كنا نصلي في مكان واحد أو مسجد إن وجد وأدعوهم لزيارتي في القطيف وكذلك لحضور مناسبة عاشوراءإن أمكن لأن طبيعة عملناكان لايسمح لنا ذلك دائما.لا أدري ماهي أسباب هذه التغييرات هل هو النفط,وهل النفط يغير للأحسن أم للأسواء. وإذا كان النفط هو السبب معناه أن الدين قد تم تسييسه وهذا ما يريده الغرب, ويبدوا قد تحقق له ذلك,لذا أن كل شيء في مجتمعنا في انحدار وبكل أسف هذا الإنحدار سيستمر,والله يستر.

38 - شكرا يا شيخ مخلف
المستبده | 18/6/2008 ,10:28 AM
ياديء ذي بدء احب ان اوضح بأن الاديان ومشاكلها لا تهمني , لكني فرحت كثيراً لهذه اللفته من الشيخ الشمري ليت كل اهلنا المسلمين مثل الشمري ... واللعنه على التكفيرين الدمويين الف الف لعنة تأخذهم بعيد عنّا نريد السلااااااااام لقد سئمنا العيش حروب وقتل تكفير كراهية بإسم الله والدين .... تحيه من اعماق اعماق قلبي لكل رجل يريد السلام لا الشر ... محبتي للجميع سنه شيعه مسيحيين دروز ايزيديه صابئه ... المســــــــــتــــبــــــــــده

39 - أعانك الله
رأي حر | 18/6/2008 ,9:43 AM
شيخ مخلف: أسأل الله أن يعينك على ما ستلقاه من تهم، وتكفير، وربما إغتيال.وربنا يحفظك.

 

 

 

 

 

الأسم:
عنوان التعليق:
نص التعليق:

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.