Untitled 1

 

2017/6/23

 بحث

 

 

تاريخ النشر :13/3/2009 7:13 AM

حميدة سكلاوي لـ"آفاق": على النساء العربيات أن يثقن بقدراتهن قبل كل شيء
1

حميدة سكلاوي

1

أجرت الحوار- ياسمين صلاح الدين - خاص

1

وجهت الرياضية التونسية حميدة سكلاوي رسالة إلى النساء العربيات عبر موقع "آفاق" طالبتهم فيها بأن يثقن في قدراتهن قبل كل شيء. وحثت سكلاوي وهي أول بطلة عربية في سباق الدراجات النارية، النساء في الدول العربية بعدم التوقف عن المطالبة بممارسة حقوقهن الطبيعية كالحق في الانتخاب أو قيادة السيارات اللذان يقتصران على الرجال فقط في دولة كالسعودية مثلا.

وحملت سكلاوي العربيات المسؤولية على تخلف أوضاعهن بسبب استسلامهن للأمر الواقع، مؤكدة في الوقت نفسه وجود حالة عامة من الكبت على جميع المستويات يثبتها غياب ثقافة المواطنة بالإضافة إلى التفسير المتشدد للدين الإسلامي.

وقالت سكلاوي إن الإسلام يؤكد على المساواة بين الجنسين، وأوضحت أن من يعتبرون مكان المرأة هو البيت يستخدمون العامل الديني بصورة خاطئة وطالبتهم بأن يتذكروا أن السيدة خديجة رضي الله عنها كانت أول سيدة أعمال..

وفيما يلي نص الحوار

آفاق: دعيني أسألك أولا من هي حميد سكلاوي؟
حميدة سكلاوي: أنا فتاة تونسية ككل الفتيات طموحة وأحب الرياضة وخاصة رياضة سباق الدراجات النارية والعربات وقد ورثت هذه الهواية عن والدتي ووالدي رحمه الله، وليكن في علمك أنني بصدد بعث ناد لتدريب النساء على قيادة الدرجات النارية وإعدادهن للمسابقات المحلية والدولية.

آفاق: جميل. أنت أول رياضية عربية في مجال سباق الدراجات. ماذا عن هذه التجربة المثيرة لامرأة عربية؟
حميدة سكلاوي: نعم إنها تجربة مثيرة حقا والأهم من ذلك أن تجدي كل تشجيع من المحيطين بك وتلمس نتائجها بعد مثابرة وتعب شديدين فهذه الرياضة هي رياضة يتحدى فيها المرء كل شيء بداية بالطبيعة وبنظرة الناس إليك المختلطة بالإعجاب والفضول.

آفاق: هل وجدت صعوبة في التواجد إلى جانب الرجال؟
حميدة سكلاوي: أبدا على الإطلاق، لقد وجدت من الرجال كل الدعم والمساعدة والكثير منهم أخبروني بأنني كنت مصدر إلهام لهم لمتابعة المغامرة، وتحدي الصعاب. إنهم لا ينظرون إلي كامرأة بل كمنافس، وهذا أمر طبيعي ويقبل به الجميع، نساء ورجالا.

آفاق: كيف تفسرين غياب المرأة العربية في مجال سباق السيارات والدراجات؟
حميدة سكلاوي: من أخبرك أن المرأة العربية غائبة عن ميدان السباقات، هناك إلى جانبي الكثير من التونسيات، كما يوجد المغربيات والجزائريات أيضا وهذه الرياضة لم تعد حكرا على الرجال لوحدهم.

آفاق: شاركت في العديد من المنافسات الرياضية كأول امرأة عربية (وربما الوحيدة) في سباق الدراجات، هل شعرت أنك تؤدين رسالة نضالية لصالح المرأة بشكل عام؟
حميدة سكلاوي: في البداية لم اشعر بأنني أؤدي رسالة بل كنت أمارس هواية أعشقها حد الجنون، لكن مع مرور الوقت شعرت انني أبعث برسالة لمن ينظر للمرأة على أنها كائن ضعيف بالقول لهم أننا قادرات على تحدي الصعاب دون الشعور بالدونية، إنها رسالة مساواة.

آفاق: لكن هنالك نساء ليس لهن حق الانتخاب في بعض الدول، وليس لهن حق قيادة السيارة في السعودية مثلا، كيف تدعمين بنضالك هذه الفئة من النساء المحرومة من الحقوق في دول عربية كثيرة.
حميدة سكلاوي: هل يمكن أن نتحدث اليوم ونحن في القرن الواحد والعشرين عن منع النساء من قيادة السيارة والمشاركة في الانتخابات؟ بأي حق يفعلون هذا وأي دين يسمح بذلك؟ شخصيا أنصح النساء بأن لا يتوقفن عن المطالبة بممارسة حقوقهن الطبيعية.

آفاق: ثمة من يقول أن السبب في عدم حراك المرأة في المغرب العربي بشكل منتظم يعود إلى النظرة الذكورية المتطرفة التي ينظر بها الرجل المغاربي إلى المرأة. ما رأيك؟
حميدة سكلاوي: هل حقا أن الرجل المغاربي على هذه الصورة؟ أنا في تونس لا أشعر بذلك على الإطلاق، فلتعلمي أن تونس منذ الأشهر الأولى للاستقلال أصدرت مدونة للأحوال الشخصية تمنع تعدد الزوجات، كما أن الطلاق لا يجري إلا عن طريق القضاء، وقد منحتنا التشريعات التي تتطور يوما بعد يوم حقوقا مساوية للرجل ونحن فخورات بأن نكون تونسيات.

آفاق: أنت أيضا سيدة أعمال وصاحبة شركة، أين تلتقي الرياضة بالأعمال عند حميدة، وأين تجدين نفسك على متن دراجة أم داخل المكتب؟
حميدة سكلاوي: بصدق، لا فرق عندي بين ممارسة الأعمال والرياضة، فأنا أمارسهما بنفس الجدية والحرفية وبروح عالية من التطلع إلى تحقيق الأفضل.

آفاق: باعتبارك ولدت وعشت في فرنسا، أين يكمن الفارق بين المرأة في الغرب والمرأة في الوطن العربي؟ وما هي الصعوبات التي ترين أنها تمنع المرأة من التقدم نحو الأمام أكثر مما تمنعها في أوروبا؟
حميدة سكلاوي: أنا لست شوفينية ولكن تونس تختلف كثيرا عن معظم البلاد العربية  وهذا واقع معاش ويعرفه العالم كله بما في ذلك النساء الأوروبيات، إذ أنه لدينا تشريعات تحسدنا عليها الكثير من النساء الأوروبيات. أما عن سبب الإعاقة لتطور المرأة العربية أعتقد أنه أمر معقد إلى حد كبير إذ أنني أعتقد أن المرأة العربية مسؤولة عن ذلك خاصة وأن الكثيرات منهن استسلمن للأمر الواقع، بالإضافة إلى وجود حالة عامة من الكبت على جميع المستويات يثبتها غياب ثقافة المواطنة بالإضافة إلى التفسير المتشدد للدين الإسلامي مع أن الإسلام يؤكد على المساواة بين الجنسين.

آفاق: نعم، ثمة تيارات دينية تحاول سد الطريق أمام طموح المرأة بعبارة "المرأة للبيت"، وهي تيارات ظهرت في دول كثيرة منها الجزائر والمغرب ومصر وغيرها. ما رأيك؟
حميدة سكلاوي: من يقول أن المرأة للبيت وهو يستخدم خطا العامل الديني عليه أن يتذكر أن السيدة خديجة رضي الله عنها كانت أول سيدة أعمال..

آفاق: ماذا تقولين للنساء العربيات عبر موقعنا؟
حميدة سكلاوي: أقول لهن آمنوا بقدراتكن قبل كل شيء.

 50% نسبة ارتفاع أسعار العقارات في الأردن
 سخط عام في أوساط التشاديين إثر اغتصاب طالبة على أيدي أبناء مسؤولين كبار بالدولة
 منظمة شبابية تدعو سكان منطقة واشطن للمشاركة في "حرب الكرات الثلجية"
 قيادي في القاعدة يقترح على الظواهري مبايعة "الدولة الإسلامية" لاختراقها من الداخل
 الكاتبة الأميركية بريتني برسلي تدعو النساء لفتح "عقولهن" قبل "أرجلهن"
 حوار مع مبتعثة عائدة عن حقوق الشيعة في السعودية
 رسالة مفتوحة تناشد أوباما مناقشة قضية "مواليد السعودية" مع الملك
 نوال الهوساوي .. حبيبة الشعب والنظام مؤقتا
 الدين والتدين ولمعلمين
 عم ندى الأهدل لـ"آفاق": "الإخوان" يعيقون قوانين تحديد سن الزواج في اليمن
 معارضون سودانيون: منعنا من السفر لن يعطل عملنا مع الجبهة الثورية التي نتفق معها على ضرورة اسقاط النظام
 جمعية حقوقية سودانية: حظر نشاط طلاب الجبهة الثورية انتهاك قد ينسف الاستقرار بالجامعات
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 سعاد الشمري: الليبراليون السعوديون يحتفلون بعيدهم ويجددون المطالبة بإطلاق سراح رائف بدوي
 صحف بريطانية تخلط بين داعية إسلامي شهير ومحرر مجلة تابعة للقاعدة
 تهدئة في عُمان وتصعيد على ضفاف الخليج الاخرى
 غفلة الغرب عن مخاطر الإسلام السياسي
 احتدام الحرب الباردة تفتك بنا نحن صغار القوم في الخليج!
 المثليتان ميس وسارة لـ"آفاق": المثلية لاتنحصر في الجنس فقط ونريد أن يعرف الناس بأن لديهم خيارات في هذه الحياة
 الدولة المدنية ... آفاق وتصورات
 سأشتري سيارة هذا العيد!
 يا أحرار العالم ادعموا انتفاضة السودانيين لاسقاط نظام البشير قبل فوات الأوان

1 - السيدة خديجة رضي الله عنها
عبدالله | 21/3/2009 ,4:58 PM
السيدة خديجة رضي الله عنها اعظم من ان يقارن بها اي إمرأة في هذا الزمن. الاقتداء بهن في حشمتهن ولايمنع ان تمارس المرأة عملا شريفا لتكسب رزقها . أسأل الله العظيم أن يهدي نساء المسلمين للحق

 

 

 

 

 

الأسم:
عنوان التعليق:
نص التعليق:

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.