Untitled 1

 

2017/6/23

 بحث

 

 

تاريخ النشر :26/7/2012 01:29

مدير صفحة "ثورة المنطقة الشرقية": نسعى لتغيير حقيقي وشامل في المملكة
1

شعار "ثورة المنطقة الشرقية" على الفيسبوك

1

أجرى الحوار- منصور الحاج - خاص

1

قال أحد نشطاء الحراك في المنطقة الشرقية بالسعودية إن وفاة العاهل السعودي أو ولي عهده ستسهل مهمتهم من أجل تغيير حقيقي وشامل في البلاد. وقلل الناشط الذي يدير صفحة "ثورة المنطقة الشرقية" على الفيسبوك في حوار خاص لموقع "آفاق" من أهمية اتهام السلطات للمتظاهرين بالعمل لصالح "جهات أجنبية" قائلا "الاتهام بدون بينة لا قيمة له، والمطلوب من المتهم تفنيد الأدلة المقدمة ضده وليس تفنيد إتهام مجرد".

واستبعد الناشط الذي طلب عدم نشر اسمه لأسباب أمنية لجوء السلطات إلى الحل العسكري الشامل لوقف الاحتجاجات نسبة لحساسية المنطقة القريبة من منابع النفط. 

وانتقد الناشط الرئيس التونسي المنصف المرزوقي لتغير موقفه من الثورة في البحرين بعد وصوله إلى السلطة، كما وجه رسالة إلى الدول الغربية طالبهم فيها بألا يصنعوا أعداء المستقبل بوقوفهم في صف الحكام المستبدين.

وكشف الناشط أن لدى القائمين على "الثورة" القدرة على حشد الجماهير وأنهم عادة ما يلجأون لذلك عند تصعيد السلطات عمليات قمع المحتجين، كما كشف أسماء من وصفهم بـ"الشخصيات العمليلة" الذين يقومون بجمع معلومات إستخباراتية عن أهالي المنطقة بطرق متعددة، بحسب تعبيره.

وعن أهداف "ثورة المنطقة الشرقية" قال الناشط "هدفنا هو التغيير الحقيقي الشامل نحو الحرية والعدالة وإنهاء الفساد والظلم الواقع على الناس"، أما عن أبرز المطالب فقال "حكومة منتخبة تمثل إرادة الشعب عبر القنوات الديموقراطية المتعارف عليها (دستور يصوت عليه الشعب وبرلمان منتخب من قبله)".

فيما يلي نص الحوار:

سؤال: عنوان الصفحة على الفيس بوك هو "ثورة المنطقة الشرقية" ألا تعتبر أن من المبالغة إطلاق اسم ثورة على حراك يشارك فيه العشرات ولا يدعمه الكثير من وجهاء المجتمع؟

جواب: قد يكون ذلك صحيحاً لو كان هذا الحراك في بلد ديموقراطي، ولكن بحكم كون هذا الحراك في بلد مثل "السعودية" الذي يصدر فتاوى دينية بتحريم كافة أشكال التظاهر والإعتصام والإحتجاج، ويتم إعتقال أو قتل كل من يجهر برأيه، فإن وجود أشخاص يتحدون هذه الظروف والأجواء الأمنية؛ معرضين حياتهم للخطر يُعتبر (ثورة إستثنائية).

ثم لاحظ أنه في حال سقط أحد هؤلاء العشرات شهيداً، يخرج للشارع أكثر من مئة ألف متظاهر يهتفون بذات الشعارات ويرفعون ذات المطالب التي يرفعها العشرات، وهذا خير إستفتاء على أن أولائك العشرات يُمثلون أغلبية المجتمع في حراكهم.

أخيراً، أطلقنا هذا الاسم "ثورة المنطقة الشرقية" ليس من أجل العمل البسيط الذي نقوم به اليوم، وإنما هو اسم يحمل الهدف الذي نسعى له وهو التغيير الشامل في المنطقة الشرقية.

بالنسبة لقولك بأن هذا الحراك لا يدعمه الكثير من وجهاء المجتمع، أجيبك بأنه لا توجد إحصائية أو دراسة عن عدد من يدعم الحراك ومن لا يدعمه من الوجهاء.

سؤال: من الملاحظ خلال الأشهر الثلاثة الماضية ان المسيرات متواصلة في عدة مدن وقرى قطيفية، برأيك ما هو المحرك الأول الذي يدفع أهالي المنطقة الشرقية إلى المخاطرة بأرواحهم عبر المشاركة في المظاهرات؟

جواب: الإيمان بالقضية أولاً، والإيمان بضعف النظام ثانياً، ثم تفاقم المشاكل السياسية والمعيشية والخدماتية لدى الناس ووصولهم لحالة من الغليان، واتساع الفجوة بين الشعب والنظام.

سؤال: من الواضح وجود خلافات في أوساط الشباب وبعض رجال الدين حول جدوى المظاهرات في ظل تجاهل وسائل الاعلام العربية والأجنبية ورفض السلطات السعودية الاستجابة لمطالب المتظاهرين وتزايد القمع والاعتقالات، حدثنا عن طبيعة الخلاف وعن موقفكم ممن يعارضون خروجكم؟

جواب: هناك نوعين من رجال الدين المعارضين للحراك:

1- جماعة ترفض المظاهرات، ولكنها في نفس الوقت لم تعترض طريق المتظاهرين (بمعنى أنا لا أتفق معك ولكنني لا أقف في طريقك)، ولم تكن هذه الجماعة جسراً يمتطي عليه النظام لضرب المتظاهرين وقمعهم، بل عبّرت عن رأيها واحترمت رأي غيرها، وهؤلاء محل احترام وتقدير، فالتظاهر ليس واجباً، كما أنه مجرد وسيلة وليس غاية.

2- جماعة ترفض المظاهرات، وفي نفس الوقت تدخل في صدام وحرب مع المتظاهرين لدرجة وصفهم بالشرذمة والخارجين عن الدين (بمعنى من ليس معي فهو ضدي )، وهذه الجماعة تتعاون مع النظام لقتل وقمع وإعتقال المتظاهرين، وهؤلاء نعتبرهم "هم والنظام سواء"، وما ينطبق على النظام ينطبق عليهم لأنهم جزء منه.

سؤال: من الملاحظ أن هناك دور كبير يقوم به رجال الدين كالشيخ نمر النمر وغيره في ما يدور من حراك في المنطقة الشرقية، هل يمكن اعتباره الأب الروحي لهذا الحراك وكيف سوف يؤثر غيابه عن الساحة في هذا الحراك في حال تعرضه للاعتقال مثلا؟

جواب: نعم الشيخ نمر النمر يعتبر أب روحي في الحراك ، ولكن أنبه على نقطتين:

أولاً / أنه ليس اباً روحياً بشكل مطلق بدليل أن لديه مواقف معينة لا يتبناها شباب الحراك.

ثانياً / أنه ليس الأب الروحي الوحيد فهناك علماء آخرين يُعتبرون آباء روحيين ايضاً لشباب الحراك أو لبعضهم ، وذلك حتى لا نبخس الناس اشيائهم.

أما في حال غياب الشيخ نمر النمر عن الساحة ، فإن الأثر يعتمد على طريقة أو سبب الغياب ، فإن كان النظام هو المتسبب في هذا الغياب فإن المنطقة ستدخل مرحلة تصعيدية جديدة من الثورة ليست في صالح النظام مطلقاً.

وإن كان الغياب لسبب عارض، فإن مواقفه ومنهجه ثابت ومعروف وعلى طريقه يسير شباب الحراك دائماً وابداً.

سؤال: تتهمكم السلطات في السعودية على العمل لصالح جهات خارجية، كيف تفندون هذه الاتهامات؟

جواب: البينة على من ادعى واليمين على من أنكر، الاتهام بدون بينة لا قيمة له، والمتهم مطلوب منه تفنيد الأدلة المقدمة ضده وليس تفنيد إتهام مجرد.

سؤال: ماهي علاقتكم بابناء المنطقة المعارضين من الخارج كالاستاذ علي الأحمد وفؤاد إبراهيم وحمزة الحسن، وهل لهم دور ملموس في انشطتكم؟

جواب: هؤلاء نتعامل معهم كمستشارين فقط، نأخد منهم الإستشارة في بعض الأمور، وهم يتعاونون معنا بشكل ممتاز في هذا الجانب، ويعطون الإستشارة بكل صدق وإخلاص.

سؤال: برأيك ما الذي يمنع السلطات السعودية من استخدام العنف لاخماد حراككم؟

جواب: هي استخدمت العنف وقتلت حتى الآن 8 شبان ، وجرحت العشرات والكثير منهم في المستشفيات حتى اللحظة، ولكن إن كنت تقصد أن تستخدم الحسم العسكري الشامل لإخماد الحراك نهائياً فهي لا تستطيع ذلك لسببين:

1- الوضع الحساس للمنطقة البترولية والدخول في حرب ليس في صالحها.

2- المقاتلين السعوديين ليسوا أهلاً للدخول في حرب خصوصاً حرب الشوارع والعصابات، وخير دليل على ذلك هزيمتهم في حربهم مع الحوثيين في اليمن. إن أرادوا الحسم العسكري فإنهم بحاجة للإستعانة بجيش خارجي، لأنهم سيواجهون مقاومة حقيقية.

سؤال: هناك محاولات منكم لحث سكان المناطق الأخرى لأن تحذو حذوكم، هل لك أن تفيدنا بآخر التطورات؟

جواب: هي مجرد نصائح نرسلها عبر الإعلام للمناطق الأخرى بأن الحراك هو السبيل الوحيد لنيل الحقوق وقد أثبتنا لهم بالدليل أن هيبة الدولة سقطت في المنطقة الشرقية بكل بساطة. إلى الآن لا يوجد أي تعاون أو نشاط عملي على الأرض مع المناطق الأخرى.

سؤال: هل تجدون تأييدا من الدول التي نجحت فيها الثورة كمصر وتونس وليبيا وماذا تتوقعون من الأنظمة في تلك الدول؟

جواب: لمسنا تأييداً من تلك الشعوب، ولكن الأنظمة الجديدة لا نعول عليها، على سبيل المثال رئيس تونس الجديد "المنصف المرزوقي" كان قبيل تعيينه رئيساً لتونس يدعم الثورية البحرينية ويطالب آل خليفة بالرحيل، وعندما وصل لكرسي الحكم تجاهل ثورة الشعب البحريني تماماً في ظل تأييده لثورات عربية أخرى، وبالتالي لا نعول على هكذا أنظمة ليس لديها مبادئ وقيم.

سؤال: ماهي رسالتكم للدول الغربية التي تتجاهل حراكم وتدعم العائلة الحاكمة في السعودية؟

جواب: المستقبل للشعوب، فلا تصنعوا لكم أعداء المستقبل.

سؤال: ماهي نظرتك لمستقبل "ثورة المنطقة الشرقية"؟

جواب: الهدف المرسوم هو التغيير الحقيقي الشامل نحو الحرية والعدالة وإنهاء الفساد والظلم الواقع على الناس، قطعنا المرحلة الأولى بنجاح في السير نحو هذا الهدف، وهذه المرحلة تمثلت في كسر حاجز الخوف وإسقاط هيبة الدولة وتوعية الأمة بحقوقها المسلوبة. وما يأتي لاحقاً لعله أسهل.

سؤال: من هم أبرز الشخصيات الذين يتعاونون مع السلطات ضد الحراك في المنطقة الشرقية وكيف يعملون وكيف تقاومون جهودهم؟

جواب: الذين تستخدمهم السلطة لا تأثير لهم لأنهم منبوذين في المجتمع، ولكنهم يحملون وظيفتين أساسيتين:

1- المظهر الإعلامي الذي يخدم السلطة خارجياً ومحلياً بأن هناك "وجهاء" معها ويقفون إلى جانبها، وهذا الأمر مهم للسلطة حتى لا تبدوا وكأنها في عزلة.

2- جمع معلومات إستخباراتية عن أهالي المنطقة بطرق متعددة، وقد قمنا برصد بعض هذه الطرق منها على سبيل المثال: يتصلون بذوي المعتقل ويعرضون عليهم إطلاق سراح ابنهم مقابل جلب معلومات معينة عن أصدقاء ذلك المعتقل.

ومن الطرق دفع مبالغ ضخمة لعدد من ضعاف النفوس ودسهم في صفوف شباب الحراك، وقد رصدنا عدد من هذه الحالات.

من الشخصيات العميلة للسلطة على سبيل المثال: الشيخ محمد الجيراني، الشيخ منصور الجشي، السيد وجيه الأوجامي، عمدة تاروت عبد الحليم كيدار، رجل الأعمال عبد الرسول شهاب.

وهؤلاء أصبحت وظيفتهم الأساسية مؤخراً جمع معلومات إستخباراتية عن أهالي المنطقة، وقد ضخوا مبالغ ضخمة في هذا المجال، وكل تحركاتهم تحت الرصد والمراقبة.

سؤال: يتخوف الكثيرون من أن يتحول الحراك إلى عنف نسبة لحساسية المنطقة وقربها من منابع النفط، كيف ترد خاصة بعد الحريق الذي اندلع مؤخرا بالقرب من احد الانابيب الناقلة للنفط؟

جواب: العنف لو اندلع بأي شكل من الأشكال ليس في صالح النظام، وذلك بسبب حساسية هذه المنطقة ، وكما تفضلت عندما حصل حريق بسيط وعرضي بالقرب من أنابيب النفط أدى لإرتفاع أسعار النفط لأكثر من 5 دولارات، وهذا الأمر ليس في صالح النظام دولياً، لا أعتقد أن دول العالم ستقف مكتوفة الأيدي لو حصلت اضطرابات في هذه المنطقة البترولية. العنف ليس في صالح أحد مطلقاً، ولذلك فإن حدوثه أمر مستبعد.

سؤال: ماهي أبرز مطالبكم؟

جواب: نعتقد أنه انتهى عصر العبودية والإستبداد ، وعليه فإن مطالبنا حكومة منتخبة تمثل إرادة الشعب عبر القنوات الديموقراطية المتعارف عليها (دستور يصوت عليه الشعب وبرلمان منتخب من قبله) فهذا من أبسط الحقوق ولم نطلب شيئاً خرافياً.

سؤال: لاحظنا انكم لا تنتهجون نهجا تصعيديا في حراككم وأنكم تحاولون الحفاظ على ما تبقى من حماس لدى الجماهير فلم تخرجون في مظاهرة حاشدة منذ فترة .. ماهي الاستراتيجية التي تنتهجونها .. هل لديكم إمكانية التصعيد وحشد الجماهير ولكنكم تفضلون انتظار الوقت المناسب ام انكم تحاولون الابقاء على المظاهرات في حدها الادنى لتشجيع المزيد من الشباب وعدم اخافة السلطات ... وفاة الملك ووصول نايف هل ستكون ساعة الصفر مثلا؟

جواب: بالنسبة للمظاهرة الحاشدة فهذا يعتمد على الجمهور، فعدد الحضور يكون متذبذب بسبب الظروف المحيطة به من إجازات ومناسبات وأجواء الطقس وما شاكل. نعم لدينا إمكانية للتصعيد وحشد الجماهير، وهذه لا نستخدمها في أي وقت حتى لا يمل الناس، بل نعمد لذلك عند قيام النظام بعمل أي تصعيد ضد الحراك.

وفاة الملك أو نايف سيسهل من عملنا كثيراً لأن النظام سيكون في أضعف حالاته.

 50% نسبة ارتفاع أسعار العقارات في الأردن
 سخط عام في أوساط التشاديين إثر اغتصاب طالبة على أيدي أبناء مسؤولين كبار بالدولة
 منظمة شبابية تدعو سكان منطقة واشطن للمشاركة في "حرب الكرات الثلجية"
 قيادي في القاعدة يقترح على الظواهري مبايعة "الدولة الإسلامية" لاختراقها من الداخل
 الكاتبة الأميركية بريتني برسلي تدعو النساء لفتح "عقولهن" قبل "أرجلهن"
 حوار مع مبتعثة عائدة عن حقوق الشيعة في السعودية
 رسالة مفتوحة تناشد أوباما مناقشة قضية "مواليد السعودية" مع الملك
 نوال الهوساوي .. حبيبة الشعب والنظام مؤقتا
 الدين والتدين ولمعلمين
 عم ندى الأهدل لـ"آفاق": "الإخوان" يعيقون قوانين تحديد سن الزواج في اليمن
 معارضون سودانيون: منعنا من السفر لن يعطل عملنا مع الجبهة الثورية التي نتفق معها على ضرورة اسقاط النظام
 جمعية حقوقية سودانية: حظر نشاط طلاب الجبهة الثورية انتهاك قد ينسف الاستقرار بالجامعات
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 سعاد الشمري: الليبراليون السعوديون يحتفلون بعيدهم ويجددون المطالبة بإطلاق سراح رائف بدوي
 صحف بريطانية تخلط بين داعية إسلامي شهير ومحرر مجلة تابعة للقاعدة
 تهدئة في عُمان وتصعيد على ضفاف الخليج الاخرى
 غفلة الغرب عن مخاطر الإسلام السياسي
 احتدام الحرب الباردة تفتك بنا نحن صغار القوم في الخليج!
 المثليتان ميس وسارة لـ"آفاق": المثلية لاتنحصر في الجنس فقط ونريد أن يعرف الناس بأن لديهم خيارات في هذه الحياة
 الدولة المدنية ... آفاق وتصورات
 سأشتري سيارة هذا العيد!
 يا أحرار العالم ادعموا انتفاضة السودانيين لاسقاط نظام البشير قبل فوات الأوان

1 - لقاء جميل
عباس الحايك | 23/4/2012 ,12:48
الله ينصركم على آل سعود

2 - ثورة استثنائية ضد حكم إستثنائي
رمزي | 23/4/2012 ,12:46
صفحة ثورة المنطقة الشرقية من أقوى وأفضل الصفحات لأنها ببساطة تابعة لشباب الحراك بشكل مباشر على عكس باقي الصفحات التي تعيش على النسخ و اللصق وشكراً.

3 - حرب المفاجئات
قطيفي حر | 23/4/2012 ,06:15
نعم ياشعب القطيف يجب الاعتماد على المفاجئات لمالها من تأثير على الارض ومن يتذكر جمعة الثلاثة وعشرون شمعه المطلوبين يدرك كم كان وقع خروج الشباب لشارع الرياض والاقتراب الى شارع القدس حيث كان الارتباك واضح على قوات سلب الامن في مركز الشرطه والشارع بشكل عام وهذه من المفاجئات الصغيرة وبتوفيق للجميع لمافيه خير لمجتمعنا في كافة ارض الجزيرة العربيه

4 - نصر الله
التاروتي | 23/4/2012 ,06:08
تحية الي لك من وقف الي جانب الحراك فهو يساند البلد القطيف الحبيبه اسجنونا . اقتلونا فشعبنا سوف يعي اكثر فاكثر . عاشت القطيف حره ابيا

5 - ثوره حتى النصر . .
القٌديح | 22/4/2012 ,22:53
نُقدم تحياتنا للمُجاهدين و المناضلين رجال الله في الميدان . . أنتم لستم أمل شعبكم فقط .. بل أنتم أمل كُل الشعوب المضطهده . . و كل العالم يترقب معكم يوم نصركم إستمروا لأجل كل شهيد .. و لأجل كل أسير و مظلوم أيدكم الله بنصره ..

6 - ثوره حتى النصر . .
القٌديح | 22/4/2012 ,22:53
نُقدم تحياتنا للمُجاهدين و المناضلين رجال الله في الميدان . . أنتم لستم أمل شعبكم فقط .. بل أنتم أمل كُل الشعوب المضطهده . . و كل العالم يترقب معكم يوم نصركم إستمروا لأجل كل شهيد .. و لأجل كل أسير و مظلوم أيدكم الله بنصره ..

7 - قمع
إستبداد | 22/4/2012 ,17:26
كيفَ لصاحب صفحة ثورة المنطقة الشرقيّة أن يطالب بالديمقراطية وهو يقمع بعض الردود ويحظر أي قطيفي يعارض فكره ! أنا قطيفي وعارضت التحريض الذي يقوم به صاحب الصفحة، ونشر بعض الأخبار الكاذبة ! إلا أنهُ جازاني بالحظر ! أي أنهُ لو سنحت الفرصة لهذا الرجُل أن يحكُم أو يكُون صاحب قرار بهذهِ البلاد ، سيكون مثل آل سعود. لأنهُ يمارس الديكتاتورية في التعبير عن الرأي ! وشكراً

8 - الأمل معقود عليكم يا شباب الحراك
أمل عبد الله | 22/4/2012 ,17:16
لقاء جميل والآمال معقودة على شباب الحراك لتخليصنا من هذا الظلم الواقع علينا من آل سعود.

 

 

 

 

 

الأسم:
عنوان التعليق:
نص التعليق:

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.