Untitled 1

 

2017/8/17

 بحث

 

 

تاريخ النشر :11/1/2014 02:24

عم ندى الأهدل لـ"آفاق": "الإخوان" يعيقون قوانين تحديد سن الزواج في اليمن
1

ندى الأهدل إلى جانب عمها عبد السلام

1

أجرى الحوار- منصور الحاج

1

حمّل عم الطفلة اليمنية ندى الأهدل تنظيم الاخوان المسلمين في اليمن مسؤولية تفشي ظاهرة زواج القاصرات بسبب تصديهم لكل القوانين التي تطرح لتحديد سن الزواج. وأرجع عبد السلام الأهدل في حوار مع "آفاق" صمت الناشطة اليمنية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام إلى "تهربها" من قول الحق وعملها مع الإخوان وخضوعها لهم.

وذكر الأهدل المهتم بقضايا زواج القاصرات والذي يسعى لوضع حد له بسبب ما يسببه من مآسي إلى أن حملات التشكيك في وراية ندى سببها خشية الجماعة من أن تحذو جميع القاصرات في اليمن حذوها ويتمردن على الزواج في سن مبكر. وأفاد بأن والدة ندى نفسها كانت قاصرة عندما تزوجت وأن خالة ندى التي تم تزويجها في سن 13 أحرقت نفسها وماتت بعد أن انجبت طفلة، بالإضافة إلى أن شقيقة ندى التي تكبرها بعام تم عقد قرانها العام الماضي وسوف تزف إلى زوجها بعد شهر.

ونصح الأهدل الولايات المتحدة والدول الأوروبية بالحذر عند التعامل مع المنظمات ذات التوجة الإسلامي، واقترح دعم المنظمات الإنسانية التي تحمي الطفولة بكل مكوناتها، بحسب تعبيره.

وردا على سؤال عما إذا كان لايزال يرى وجوب مغادرة ندى للبلاد حفاظا على سلامتها، قال "نعم لأن الحملة ضد ندى مازالت وسوف تستمر حتى يصدر القانون يجرم زواج القاصرات دون 18 سنه في دستور اليمن او تفشل الحكومة ومؤتمر الحوار الوطني في تحقيق هذا القانون".

واختتم الأهدل اللقاء بتوجيه نداء إلى جماعة الإخوان المسلمين طالبهم فيه بتغيير حساباتهم لما فيه مصلحة الأوطان والبعد عن استخدام لغة العنف والتهديد والظلم وعدم مواجهة قضايا الأطفال بالتشكيك. كما طالب العالم بالوقوف مع كل أطفال العالم.

وفيما يلي نص الحوار:

-    برأيك لماذا تشكك بعض المنظمات الحقوقية ووسائل الاعلام كالجزيرة ودير شبيقل الألمانية في رواية الطفلة ندى الأهدل على الرغم من اعتراف الوالد في لقاء مع قناة الميادين؟
ذلك يعود الى تأثير جماعة الأخوان المسلمين عليهم بسبب أن الجماعة لا يجرمون زواج القاصرات ويعتبرون ذلك مخالفاً لعقيدتهم ومنهجهم، وتاريخهم اكبر شاهد عليهم. أضف الى أن أكثر من 50% من البنات في اليمن يتزوجن دون سن 18 ومعظهم من الأرياف وما ندى الا حالة واحدة من الآف الحالات في اليمن وصرختها تزعجهم لأنهم يتخوفون بأن تشعل صرخات كل القاصرات دون الأمر الذي قد يؤدي إلى وقف زواج القاصرات من خلال التأثير الذي يمكن أن يحدثنه على مؤتمر الحوار الوطني وفرض قانون في الدستور يمنع زواج القاصرات.

-    ذكرت لي بأنك تحدثت مع مراسل الـ"سي ان ان" لكن تقرير "سي ان ان" لم يشمل اللقاء الذي تم إجراؤه معك، لماذا برأيك؟
"سي ان ان" لم تحذف كلامي فقط بل حتى كلام ندى الذي تحدثت به أمام الجميع وهي في حضن أمها والذي قالت فيه بأن أهلها أجبروها على الزواج وقدموا لها الدبلة واتهامها لأمها وأبيها وإخوانها لم يتم نشره في تقرير "سي ان ان". أما أنا فليس شرطا طالما لا يخدم تقريره فالمراسل يأخذ كل شيء اثناء التصوير ولكن يستخدم منه ما يناسب قناعته في نقل الرسالة وقد تأتيه من خلال تحليله او من خلال تأثيرات خارجية تضغط عليه أو سياسة القناة تفرض عليه شيء ما . كل ذلك قد يمنعه من إظهار ما قالته ندى او ما قلته انا.

-    ماهي الجهات التي تهدف لإسكات ندى وما مصلحتها من ذلك؟

جماعة الإخوان المسلمين في اليمن بمنظماتها ووسائلها الإعلامية تهدف الى إسكات ندى وذلك لإسكات صوت الطفولة في اليمن وعدم ظهور الآلف مثل ندى مجدداً. ويتضح ذلك من خلال محاربتهم للقانون الدستوري الذي يجرم زواج القاصرات دون 18 سنة في عام 2010 . وتم ايقاف القانون ..والآن الأوضاع في اليمن مهيأة عن طريق مؤتمر الحوار الوطني في أن يقر هذا القانون في دستور اليمن. وما صوت ورسالة ندى إلا نداء الى إنقاذ الآلاف من القاصرات في اليمن اللواتي تم قتل أحلامهن في التعليم والصحة وإكمال طفولتهم مثل كل أطفال العالم وعدم استغلالهم للبيع تحت ذريعة الزواج.

-    صمت الناشطة الحقوقية توكل كرمان على التعليق في قضية ندى الأهدل واهتمامها بالأحداث السياسية في مصر بماذا تفسره؟

الهروب عن قول الحق ومناهضة العنف ضد الأطفال وذلك لأنها تعمل ضمن إطار الجماعة وتحت توجه جماعة الأخوان المسلمين.

-    ما آخر التطورات في قضية ندى وكيف هي حالتها النفسية؟

ندى لا تحتمل التشكيك والتكذيب في قضيتها لأنها طفلة تريد ان تتعلم وتكمل طفولتها وتلعب مثل كل الأطفال في العالم ولا تحتمل ضغوط العنف والترهيب من العائلة أو من جماعة الإخوان المسلمين من أجل عودتها إلى أمها بالقوة والإكراه وعودتها الى الريف لإخفاء ندى وإخفاء قضيتها عن العالم فندى واحدة من آلاف الأطفال الذين يواجهون نفس المصير ولكنهم لا يصرخون لأن المجتمع يقف ضدهم ويحارب صوتهم قبل ان يصعد على السطح. والدراسات الدولية والمحلية أكبر شاهد على ذلك.

-    حدثني عن عائلة ندى وحالات الزواج المبكر التي تمت في هذه الأسرة؟

أم ندى ضحية وكذا خالتها التي تزوجت وعمرها 13 سنة ثم أحرقت نفسها وماتت بعد أن انجبت طفلة وكذا اخت ندى التي تكبرها بسنة تم عقد قرانها قبل سنة وسوف يتم تزويجها وتسليمها الى زوجها بعد شهر وعمرها الآن 12 سنة فقط.

-    إلى أي مدى يمكن أن يساهم صدور قانون يحدد سن للزواج في الحد من هذا الظاهرة؟

قد يقلص زواج القاصرات بنسبة ضئيلة جدا بسبب أن اليمن لا يحكمها قانون بل يحكمها مشائخ وقبائل ولكن قد يساعد الأطفال الذين يصرخون ويرفعون صوتهم مثل ندى الأهدل لأن القانون يحميهم حتى لو وقف ضدهم جماعة الإخوان المسلمين بمنظماتهم او غيره.

-    في عام 2010 أصدر أكثر من 40 رجل دين يمني على رأسهم عبد المجيد الزنداني فتوى بحرمة تحديد سن للزواج لأنه أمر لم يحدده الله، كيف تساهم مثل هذه الفتاوى في انتشار ظاهرة زواج الصغيرات؟

نحترم مشائخنا الآجلاء الذين يحملون دين الإسلام أمثال عبدالمجيد الزنداني وغيره ولكننا نعارضهم في بعض تفسيرهم لبعض تعاليم الإسلام لأنهم يفسرونها حسب توجة وتفكير وسياسة جماعة الإخوان المسلمين فقط وليس حسب توجة الإسلام وتعاليم الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولهذا فالشعوب أصبحت تعي وتعرف ماهو الحق وما هو الباطل ولكن لأن اليمن نسبة التعليم فيه ضئيلة للغاية وقد تزيد نسبة الأمية في اليمن الى اكثر من 48% حسب الإحصاءات للعام 2012 فإن الفتاوى تفسد الكثير من الشؤون الاجتماعية والسياسية وتعرقل مسيرة التغيير وتزيد من نسبة الانتهاكات بحق الطفولة في اليمن وتساعد على زيادة الأمية وانفجار التعدد السكاني وارتفاع نسبة البطالة والفقر .

-    برأيك كيف يمكن أن يساهم نشطاء حقوق الانسان والصحفيين في القضاء على هذه الظاهرة؟

من خلال تضامنهم مع أمثال ندى ووقوفهم الى جانبها ومواجهة الجماعات او المنظمات التي تعمل على تقليص صوت الطفولة وإخفاء قضاياهم الإنسانية.

-    برأيك ماذا يجب على الولايات المتحدة والأمم المتحدة والدول الأوروبية ان تفعل للقضاء على هذه الظاهرة؟

عليها ان تكون حذرة في التعامل مع المنظمات ذات التوجة الإسلامي وتقليص دعمها اكثر لهذه المنظمات والبحث عن منظمات بديلة تعمل بإنسانية وتحمي الطفولة بكل مكوناتها .. وتقود حملة إعلامية وسياسية للتقليص من هذه الظاهرة فأطفالنا هم الأمل الوحيد في بناء الأوطان وتصحيح أخطاء الماضي الذي ارتكبه آباؤنا .

-    ما أكثر ما يعيق وضع حد لهذه الظاهرة؟ الدين، رجال الدين، العادات والتقاليد، الفقر؟ وما أثر كل ما سبق في انتشار الظاهرة؟

ليس الدين .. لأن الدين موقفه واضح ولكن رجال الدين من يحاولوا استخدام الدين من أجل تحقيق مصالحهم الخاصة أضف الى ذلك الفقر الذي يجبر الناس على تزويج بناتهم من أجل المال وكذا الجهل لأنهم لا يعرفون الأخطاء المترتبة بعد الزواج.

-    ما حجم التأييد الذي تحظى به جماعة الاخوان المسلمين في اليمن وما هي أساليبهم في التصدي للحملات الاعلامية ضد زواج القاصرات أو في التصدي للمبادرات الساعية لسن قانون يحدد السن القانوني للزواج ويجرم المخالفين؟

التأيد للجماعة يتقلص بسبب كشف حقائقهم أثناء توليهم مناصب في الدولة وظهورهم على حقيقتهم حيث كانوا يتخفون تحت إسم الدين وتمثيلهم للإسلام .. اما أساليبهم فتكمن في وجودهم بمفاصل الوسائل الإعلامية في كل نقطة في العالم وكذلك استخدام مشائخ الدين لإصدار الفتاوى التي تبيح وتحرم لهم حسب سياسة الجماعة وحسب التوقيت التي يرغبون في إصدارة واتهام من يعارض أفكارهم او توجهاتهم السياسية او غيرها بالمرتد والكافر والخارج عن الإسلام وشن حملة ضده وتشويه صورته أمام الرأي العام.

-    ذكرت في لقاء مع راديو سوا بأنك وندى تصلكم تهديدات ماهو مصدر هذه التهديدات وما هي مطالب المهددين؟

نعم اغلب التهديدات تأتي من قبل أفراد يعملون في الجيش اليمني هم اعضاء في جماعة الإخوان المسلمين وكذا القرارات التي توجة من وزير الداخلية اليمني القيادي في الجماعة.

-    ذكرت إنك تفضل أن تغادر ندى اليمن حفاظا على سلامتها .. هل مازلت ترى ذلك ولماذا؟

نعم لأن الحملة ضد ندى مازالت وسوف تستمر حتى يصدر القانون يجرم زواج القاصرات دون 18 سنه في دستور اليمن او تفشل الحكومة ومؤتمر الحوار الوطني في تحقيق هذا القانون.

-    ما الذي دفعك للاهتمام بظاهرة زواج الصغيرات في اليمن؟

الدافع الرئيسي هو ما يجده كل فرد في أن أغلب القاصرات يدفعن بأنفسهن الى الانتحار كما حدث لخالة ندى وما يحدث لمئات القاصرات في اليمن وأغلبهن يموتون أثناء الولادة والبعض بعد الولادة تنتهي بالطلاق ويشرد الأبناء أضف الى زيادة تفشي الجهل وتوقف الفتاة عن التعليم تماماً وزيادة التعدد السكاني وكذا زيادة الفقر وحدث ولا حرج .

-    كلمة أخيرة ..

أتمنى من جماعة الإخوان المسلمين في العالم تغيير حساباتها لما فيه مصلحة اوطانها وبعدها عن العنف والتهديد والظلم ومواجهة قضايا الأطفال بالتشكيك والتكذيب  الى السلام والمحبة والخير والعطاء والإنسانية مع الأطفال وأعمال الخير كما كنا نظن بها ونتمنى منها ذلك .. حتى تتمكن من عودة كرامتها وتصحيح نواياها.

وأتمنى من العالم ان يقف مع كل أطفال العالم وليس اليمن فقط ولكن اليمن تعاني ومازالت وسوف تعاني المزيد والمزيد وكان لندى أمل كبير في المنظمات الحقوقية لنصرتها ولكنها انصدمت وأصبحت لا تواجه عائلتها فقط بل أصبحت تواجه جماعة إسلامية بمنظماتها الحقوقية والإعلامية وهي بمفردها وارداتها الحرة. إلى متى ستظل ندى وحدها؟

 ألبرتو فرنانديز لـ"آفاق": قناة "الحرة" بلا هوية وأطمح إلى تحويلها لـ"واحة" للليبراليين ومنبر للأفكار التنويرية
 سخط عام في أوساط التشاديين إثر اغتصاب طالبة على أيدي أبناء مسؤولين كبار بالدولة
 منظمة شبابية تدعو سكان منطقة واشطن للمشاركة في "حرب الكرات الثلجية"
 قيادي في القاعدة يقترح على الظواهري مبايعة "الدولة الإسلامية" لاختراقها من الداخل
 الكاتبة الأميركية بريتني برسلي تدعو النساء لفتح "عقولهن" قبل "أرجلهن"
 حوار مع مبتعثة عائدة عن حقوق الشيعة في السعودية
 رسالة مفتوحة تناشد أوباما مناقشة قضية "مواليد السعودية" مع الملك
 نوال الهوساوي .. حبيبة الشعب والنظام مؤقتا
 الدين والتدين ولمعلمين
 معارضون سودانيون: منعنا من السفر لن يعطل عملنا مع الجبهة الثورية التي نتفق معها على ضرورة اسقاط النظام
 جمعية حقوقية سودانية: حظر نشاط طلاب الجبهة الثورية انتهاك قد ينسف الاستقرار بالجامعات
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 سعاد الشمري: الليبراليون السعوديون يحتفلون بعيدهم ويجددون المطالبة بإطلاق سراح رائف بدوي
 صحف بريطانية تخلط بين داعية إسلامي شهير ومحرر مجلة تابعة للقاعدة
 تهدئة في عُمان وتصعيد على ضفاف الخليج الاخرى
 غفلة الغرب عن مخاطر الإسلام السياسي
 احتدام الحرب الباردة تفتك بنا نحن صغار القوم في الخليج!
 المثليتان ميس وسارة لـ"آفاق": المثلية لاتنحصر في الجنس فقط ونريد أن يعرف الناس بأن لديهم خيارات في هذه الحياة
 الدولة المدنية ... آفاق وتصورات
 سأشتري سيارة هذا العيد!
 يا أحرار العالم ادعموا انتفاضة السودانيين لاسقاط نظام البشير قبل فوات الأوان
 مدير صفحة "ثورة المنطقة الشرقية": نسعى لتغيير حقيقي وشامل في المملكة

1 - JZStZPjrHb
Thejus | 2/9/2013 ,12:21
Times are chnnigag for the better if I can get this online!

 

 

 

 

 

الأسم:
عنوان التعليق:
نص التعليق:

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.