Untitled 1

 

التحديث: 16/5/2017 17:33  (بتوقيت واشنطن)

 بحث

 

 

تاريخ النشر :29/10/2010 5:55 PM

السعودية تستعين برجال الدين لمحاربة الليبراليين
1

عنوان المحاضرة

1

واشنطن- منصور الحاج - خاص

1

بدأت وزارة الأوقاف في السعودية حملة ضد التيار الليبرالي استعانت فيها برجل دين لإلقاء سلسلة من المحاضرات ضد الليبرالية في جامع الامام خالد في العاصمة الرياض. وتم توزيع إعلانات باسم الوزارة في المساجد الأمر الذي أثار سخرية واستياء عدد من الكتاب لما اعتبروه مخالف لتوجهات الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وتحمل المحاضرات عنوان "تفسير آيات تأولها الليبراليون" ويلقيها رجل الدين الشيخ عبد العزيز بن مرزوق الطريفي تحت رعاية مؤسسة الملك خالد الخيرية.

من جانبه أعرب الكاتب السعودي عضوان الأحمري عن استيائه من موقف الوزارة وكتب مقالا بعنوان "الشؤون الإسلامية: ما الآيات التي تأولها الليبراليون؟" نشرته صحيفة "الوطن" السعودية في السابع من أكتوبر الجاري قال فيه ساخرا "أيها المواطنون الكرام، إن الوزارة الموقرة إذ تدعوكم لهذه السلسلة بعنوان "تفسير آيات تأولها الليبراليون" لتروا وتسمعوا عن قرب وكثب، آيات نزلت للمسلمين جميعاً فارتأت الوزارة أن كل مختلف مع الداعية الذي سيلقي المحاضرة، وهو ممن تشهد له مواقع الإنترنت المتطرفة، فإن المختلف سيصنف أنه ليبرالي. أي أن كل كاتب أو صحفي أو مثقف أو مفكر، أو حتى عالم جليل استشهد بآية من الآيات وفسرها بما قرأه في أمهات كتب التفسير، فإنه ليبرالي".

وأضاف الأحمري "وإذا كان خادم الحرمين الشريفين قد وجه خطاباً في مجلس الشورى قبل سنوات بوقف التصنيف بين المواطنين، هذا إسلامي وذاك ليبرالي، فإن لدى وزارة الشؤون الإسلامية موقفا آخر تجاه هذا الخطاب".

أما الكاتب عبد الله ناصر العتيبي فأعرب من دهشته من روية الاعلان في أحد المساجد وأكد أن محاضرات الشيخ الطريفي "ستنتصر لأعداء الليبرالية على حساب الليبراليين، وأن الشيخ نفسه سيتأول آيات معينة بطريقة معينة تتناسب مع فكره الذي يقف موقف الخصم من الليبراليين ومن يتبعهم من المتنورين والتجديديين، بحسب تعبيره.

وتساءل العتيبي في مقاله الذي حمل عنوان " مَنْ (الصحويون) الذين نتحدث عنهم؟!" نشرته صحيفة "الحياة" اللندنية إن كان من المسموح لأصحاب الفكر التنويري بإلقاء محاضرة داخل المسجد وتفسير الآيات التي تأولها الصحويون؟ كما تساءل إن كان الشيخ الطريفي قد حصل على تصريح من وزارة الشؤون الإسلامية وإن كانت الوزارة تؤيد جر الخلافات الفكرية إلى المساجد؟

وأضاف "سنوات طويلة والتنويريون والصحويون في صراع، فأما سلاح التنويريين فهو المحاججة في الرأي، وأما سلاح الصحويين فهو النفي من حوزة الدين باستخدام آيات يتأولونها بالشكل الذي يناسب فهمهم للدين".

وكان مركز "التأصيل" للدراسات والبحوث قد نظم محاضرة في يونيو الماضي بعنوان "إشكاليات الليبرالية" ألقاها عضو هيئة التدريس بجامعة "أم القرى" الدكتور عبد الرحيم بن صمايل السلمي قال فيها إن الليبرالية تُشرع وتُبيح المحرمات في دين الإسلام وأنها قائمة على أساس علماني.

 50% نسبة ارتفاع أسعار العقارات في الأردن
 سخط عام في أوساط التشاديين إثر اغتصاب طالبة على أيدي أبناء مسؤولين كبار بالدولة
 منظمة شبابية تدعو سكان منطقة واشطن للمشاركة في "حرب الكرات الثلجية"
 قيادي في القاعدة يقترح على الظواهري مبايعة "الدولة الإسلامية" لاختراقها من الداخل
 الكاتبة الأميركية بريتني برسلي تدعو النساء لفتح "عقولهن" قبل "أرجلهن"
 حوار مع مبتعثة عائدة عن حقوق الشيعة في السعودية
 رسالة مفتوحة تناشد أوباما مناقشة قضية "مواليد السعودية" مع الملك
 نوال الهوساوي .. حبيبة الشعب والنظام مؤقتا
 الدين والتدين ولمعلمين
 عم ندى الأهدل لـ"آفاق": "الإخوان" يعيقون قوانين تحديد سن الزواج في اليمن
 معارضون سودانيون: منعنا من السفر لن يعطل عملنا مع الجبهة الثورية التي نتفق معها على ضرورة اسقاط النظام
 جمعية حقوقية سودانية: حظر نشاط طلاب الجبهة الثورية انتهاك قد ينسف الاستقرار بالجامعات
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 سعاد الشمري: الليبراليون السعوديون يحتفلون بعيدهم ويجددون المطالبة بإطلاق سراح رائف بدوي
 صحف بريطانية تخلط بين داعية إسلامي شهير ومحرر مجلة تابعة للقاعدة
 تهدئة في عُمان وتصعيد على ضفاف الخليج الاخرى
 غفلة الغرب عن مخاطر الإسلام السياسي
 احتدام الحرب الباردة تفتك بنا نحن صغار القوم في الخليج!
 المثليتان ميس وسارة لـ"آفاق": المثلية لاتنحصر في الجنس فقط ونريد أن يعرف الناس بأن لديهم خيارات في هذه الحياة
 الدولة المدنية ... آفاق وتصورات
 سأشتري سيارة هذا العيد!
 يا أحرار العالم ادعموا انتفاضة السودانيين لاسقاط نظام البشير قبل فوات الأوان

1 - Awesome you should t
Michael | 30/9/2015 ,01:03
Awesome you should think of sohimteng like that

2 - زوج مواطنه
الله يهديك وامثالك | 1/11/2010 ,2:47 PM
هل سمعت ياعتيبي ماهذه الايات وكيف فسرها الشيخ اذا كان جوابك نعم لماذا لا تذكرهاكي يعي المجتمع فنحن لدينا عقول ونفهم مايقال منك او من الشيخ واذا كان جوابك لا كيف تحكم على الشيخ بدون ان تسمع لكلامه انه مخطأ وهل هذا من العدل ان تحكم على شخص دون ان تسمع مايقول من عنوان المحاضره فقد قال الامام الشافعي رايي عندي صواب يقبل الخطا ورأي غيري عندي خطا يقبل الصواب

3 - هل سمعنا درسا ... ؟؟؟
وليد ... أحد المواليد | 1/11/2010 ,1:22 PM
عزيزي منصور ... أنا ممن يحضرون هذه السلسلة ... ولست اصنف نفسي ضمن أي من الفرقتين ولكن وسطي في منهجي ... أحكم العقل في حدود الشريعة وأكون رأيي الخاص ... الناتج من قناعتي ... بعد الاستماع للطرفين بغض النظر عن ما ينسب لفضيلة الشيخ المحدث الطريفي فأنه رجل حجه ... وخطابه لا يفرض عليك فكرا إنما يعطيك الخيارات ... نقلا عن أصولها سواء كانت دعاوى إسلامية متشددة ... منهجية وسطية ... أو ليبرالية متحررة ولك الخيار خالص تحياتي أخي منصور وإلى الأمام

4 - سلسلة المحاضرات ... خطاب لليبراليين بحجتهم
وليد ... أحد المواليد | 1/11/2010 ,1:21 PM
عزيزي منصور ... أنا ممن يحضرون هذه السلسلة ... ولست اصنف نفسي ضمن أي من الفرقتين ولكن وسطي في منهجي ... أحكم العقل في حدود الشريعة وأكون رأيي الخاص ... الناتج من قناعتي ... بعد الاستماع للطرفين بغض النظر عن ما ينسب لفضيلة الشيخ المحدث الطريفي فأنه رجل حجه ... وخطابه لا يفرض عليك فكرا إنما يعطيك الخيارات ... نقلا عن أصولها سواء كانت دعاوى إسلامية متشددة ... منهجية وسطية ... أو ليبرالية متحررة خالص تحياتي أخي منصور وإلى الأمام

5 - احذروا من المنافقين
البشاوري | 28/10/2010 ,7:29 PM
الحذر من المنافقين والمنافقات دعاة الفجور والفسق والانحلال من الدين لاكثر الله امثالهم

 

 

 

 

 

الأسم:
عنوان التعليق:
نص التعليق:

 

من نحن | رسالة الموقع | اتصل بنا | تسجيل | مساعدة | حلول | اتفاقية استخدام الموقع
Copyright ©  2006-2008 Aafaq.org . All rights reserved

Powered by hilal net Co.