Untitled 1

 

2018/6/21

 بحث

 

 

تاريخ النشر :18/7/2007 3:18 PM

السعوديون يشكلون نصف عدد المسلحين الأجانب في العراق وبينهم عدد كبير من الانتحاريين

 

متطرف سعودي أصيب اثناء تنفيذه عملية انتحارية في العراق

1

آفاق - أحمد عاطف - خاص

1

قالت صحيفة لوس انجليس تايمز الامريكية إنه على الرغم من حرص المسئولين في إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش على توجيه أصابع الاتهام الى سوريا وإيران لدعمهما الإرهابيين والمليشيا في العراق، إلا أن العدد الأكبر من المقاتلين الأجانب والانتحاريين يأتون من السعودية وذلك بحسب تصريح لمسئول عسكري أمريكي رفيع وعدد من البرلمانيين العراقيين.

ونشرت الجريدة مقالا للصحفي نيد باركر جاء فيه أن 45% من عدد كل المقاتلين الأجانب الذينيهاجمون القوات الأمريكية والمدنيين وأفراد قوات الأمن العراقيين هم من السعودية، بينما يشكل القادمون من سوريا ولبنان 15% و من شمال أفريقيا 10% ، وحوالي نصف الـ 135 محتجزا أجنبيا في العراق هم سعوديون.

 ويعتقد أن المقاتلين السعوديين قد قاموا بأغلب التفجيرات الانتحارية  مقارنة بباقي الجنسيات الأخرى. وهذه هي المرة الأولى التي يدلي فيها مسئول أمريكي بتفاصيل الدور السعودي في العراق وقد طلب عدم ذكر اسمة لحساسية الموضوع.

ويشير المقال أيضا إلى أن 50% من المقاتلين السعوديين قد قدموا الى العراق بغرض تفجير أنفسهم، وأنه خلال الستة أشهر الماضية قام هؤلاء بقتل وجرح 4000 عراقي. ويضيف أن هذا الوضع قد جعل الجيش الأمريكي في موقف صعب حول مقاتلة عدو ينتمي لدولة حليفه رئيسية لم تتمكن أجهزتها من منع تسرب المقاتلين الى العراق لمهاجمة القوات الأمريكية والمدنيين العراقيين والحكومة التي يقودها الشيعة في بغداد.

ويستعرض المقال دور المخابرات السعودية في دعم المجاهدين الأفغان والعرب في أفغانستان ضد السوفيت في الثمانينات وزرعهم لأسامة بن لادن الذي أصبح قائدا لتنظيم القاعدة وقام بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر في نيويورك والبنتاغون.

وكانت السعودية مصدرا للتمويل والمقاتلين في القاعدة حيث أن 15 من أصل الـ 19 من منفذي هجمات سبتمبر كانوا سعوديين. ويضيف المقال "والآن فإن المجموعة التي تسمى تنظيم القاعدة في العراق تعد أكبر خطر على أمن العراق بحسب إفادة الناطق باسم الجيش الأمريكي العميد كيفن بيرجنر يوم الأربعاء الماضي".

ويقول المقال إن السعودية لا تنفي حقيقة أن "عددا من شبابها يشاركون في العمليات الانتحارية في العراق وأنها قد عملت كل مافي وسعها لإيقاف نزيف الدم"، حيث يقول الجنرال منصور تركي المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية إن "السعوديين يتم استغلالهم فهناك من يساعدهم للوصول الى العراق ومن يساعدهم  داخل العراق، ومن ينظمهم ويعدهم ليصبحوا انتحاريين، وليست لدينا أي فكرة من هم هؤلاء الذين يقومون بذلك، فنحن لا نستلم أي معلومات رسمية من الحكومة العراقية ، فإذا حصلنا على المعلومات من الحكومة العراقية حول السعوديين المحتجزين في العراق فمن الممكن أن نقوم بالمساعدة".

وجاء في المقال أن المدافعين عن السعودية يشيرون الى قيام المملكة بجهود التحكم في حدودها الطويله مع العراق وقاتلت قواتها عناصر القاعدة داخل البلاد منذ سبتمبر 11.

يقول مسئول في الاستخبارات الأمريكية بواشنطن "من الخطأ القول إن السعودييين لم يفعلوا شيئا لمنع تدفق المقاتلين الى العراق، فالناس يعبرون تلك الحدود وبإمكانك السؤال حول إمكانية عمل المزيد ولكن ماذا عليهم أن يفعلوا، وضع حارس حدود كل 15 أو عشرين خطوة ؟ ".

ولكن هناك من يشير الى أن السعودية تسمح لمناصري القاعدة بالذهاب الى العراق حتى يكون أمنها الداخلي مستقرا وقد اتهم عضو البرلمان العراقي سامي عسكري وهو مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي السعودية بتفيذ سياسية متعمدة لزعزعة الوضع في بغداد من خلال ارسال الانتحاريين قائلا"إن حقيقة الأمر أن السعودية لديها مصادر استخباراتية قوية ولذا من الصعب القبول بأنهم لا يعلمون شيئا عما يجري"، مضيفا أن أئمة المساجد السعودية يدعون الى الجهاد ضد  شيعة العراق وقامت الحكومة بتمويل مجموعات لإحداث الفوضى في مناطق الشيعة جنوب العراق، فالمتطرفون السنة يعتبرون الشيعة كفارا.

 ويعتقد بعض القياديين الشيعة في العراق أن السعودية تنظر الى الحكومة التي يقودها الشيعة في العراق كصنيعة لإيران ولهذا تريد اسقاطها. ونظرا لإغلاق جزء كبير من الحدود البرية بين السعودية والعراق يصل المقاتلون السعوديون الى العراق بالطائرات والباصات عبر سوريا. ويقترح سامي العسكري أن تقوم السعودية بدور أكبر في مراقبة المسافرين في مطاراتها.

 ويتساءل المسئول العسكري الأمريكي "هل يقوم السعوديون بكل السبل الممكنة؟ طبعا لا. ونعتقد أن عليهم القيام بالمزيد من الجهد وكذا الحال بالنسبة لسوريا والأردن و,ايران".

ويضيف أن 60 الى 80 مقاتل أجنبي يعبرون الحدود شهريا. ويدافع منصور تركي عن حق مواطنيه بالسفر دون قيود "اذا غادروا السعودية الى بلد آخر ووجدوا من يستقبلهم هناك فليس بمقدورنا عمل أي شيء". وأضاف أنه حين تتوفر المعلومات ستستطيع المملكة منعهم من السفر.

 ويقول مصدر عراقي إن الأمريكان لا يتبادلون معهم المعلومات حول السعوديين المحتجزين ولكن هذا الوضع بدأ يتغير. فقد زود الأمريكان الوفد الأمني العراقي الذي سيصل السعودية في الأسبوع المقبل بمعلومات عن المقاتلين السعوديين المحتجزين.

وأفاد مستشار رئيس الوزراء العراقي سامي العسكري أن ديك شيني نائب الرئيس الأمريكي عند زيارته للسعودية في شهر مايو الماضي كان قد ضغط على السعوديين بعدم السماح للمقاتلين باجتياز الحدود ولكن لم تظهر أي نتيجة بعد.

ويضيف المقال "أن العلاقة الحميمة بين السعودية وأمريكا تمر بصعوبات متزايدة"، فالسعوديون في فبراير الماضي أضروا بالسياسة الأمريكية تجاه الصراع الإسرائيلي الفلسطيني باستضافتهم مؤتمر مكة بين حماس وفتح لتشكيل حكومة وحدة وطنية في الضفة والقطاع، أعقبها تصريح للملك عبدالله في مؤتمر القمة العربية وكان مفاجئا للأمريكان قال فيه بأن الوجود الأمريكي في العراق غير شرعي. 

ويستطرد المقال أن الأمريكان يبدون حساسية وحذر في إبداء التصريحات حول السعودية، فعلى سبيل المثال عندما أعلن المتحدث الرسمي للجيش الأمريكي العميد بيرجنر أن القاعدة هي العدو رقم واحد في العراق قال بأنه تم القبض على شخص كان يحاول تفجير نفسه ولم يفصح حينها عن جنسيته.

 لقد كان سعودي الجنسية وفقا لتصريح المسئول العسكري الأمريكي الذي أضاف بأن ذلك الشخص متخرج من الجامعة وأمه تعمل مدرسة وأبوه بروفيسور وقد تم تأطيره في صفوف القاعدة داخل أحد المساجد في السعودية وأعطيت له تذكرة باص الى سوريا ونقود ورقم تلفون في سوريا ليتصل بالشخص الذي سيدخله العراق، وفي العراق جرى تدريبه وفي اللحظة الأخيرة قرر الشاب عدم تفجير نفسه وكان مخططا له تفجير نفسه داخل الشاحنة التي يقودها بعد أن يقوم مسلح آخر في شاحنة  أمامه بعملية التفجيرعلى جسر في الرمادي.

ولكنه عنما انفجرت الشاحنة التي أمامه ورآها تشتعل خاف وغير رأيه وقامت الشرطة العراقية بالقبض عليه.

وتختتم المقاله بالإشارة الى أن عدد أعضاء تنظيم  القاعدة في العراق والمجموعات التابعة لها يتراوح  بين 5000 الى 10000 شخص، معظمهم عراقيون وهم الذين يخططون للهجمات ولكنهم عادة لا يفجرون أنفسهم. ويشكل العراقيون 10% من الانتحاريين بحسب مصادر الجيش الأمريكي. 

1 - اليهود قادمووووون
blacktooth | 30/10/2008 ,2:26 PM
فررررررررق تسددددددددددددد
2 - كفيه...كفيه...كفيه
الكوراني | 13/8/2008 ,6:35 PM
حقأ لو نام الشيطان لاسترحنا ،وهو العدو المبين وله في كل ميدان خططه حسب الواقع والظروف ،
3 - بلاد الحرمين ارض الرسالة
بلاد الحرمين ارض الرسالة | 27/5/2008 ,4:35 PM
خسئت ياهذا لاصدامك ولاامريكا ولااي قوة بالعالم تستطيع المسااس ببنات بلاد الحرمين دونهن رقابنا مو مثلكم ياخونه
4 - تذكرو كلمة اليهوديه من النيل الى الفرات
لقد حذر من انظر | 10/5/2008 ,11:51 م
الاخواان المجاااهدون من جزيرة العرب لاطااح قوى امريكاا لاانهاا تصنع خارطه لي اسرائيل وهذه خارطه تمشي على الجدول الزمني
5 - هيج
أبو ذيب | 7/4/2008 ,12:38 PM
حسبنا الله عليكم يامن اتهمتم الدين واهله ياخونة ياأهل الشقاق والنفاق بلا هيج بلا وقاحه ياحمير =الله يحفظ السعوديه ياغجرياعلوج يارافضه اخسوا خسيتوا ياكبار اللغاليب
6 - اللهم انصر الحرمين وخادمه
م | 6/4/2008 ,10:42 AM
الله يديم نعمة الاسلام ويديم حكام الجزيرة ويطول عمر ابو متعب لخدمة الحرمين والاسلام والحجاج والقران واسال الله ان يذل من اراد لدولتنا وقادتنا الهوان
7 - اللهم انصر الحرمين وخادمه
م | 6/4/2008 ,10:42 AM
الله يديم نعمة الاسلام ويديم حكام الجزيرة ويطول عمر ابو متعب لخدمة الحرمين والاسلام والحجاج والقران واسال الله ان يذل من اراد لدولتنا وقادتنا الهوان
8 - جهاد الحمير هو الرفس والنهيق!
طالب | 30/3/2008 ,3:58 PM
جهادكم ايها الحثالة قتل الابرياء وقطع الرؤوس ونسف المدارس والمستشفيات وخطف الناس وقتلهم بعد سرقتهم!انتم ودينكم الزبالة اللذي يدعو الى هذا الجهاد العفن ماشي الى المراحيض وانتم معه تندفنون وكما قال المتنبي(جهاد دينكم الزبالة--الى المراحيض ياحثالة)والعاقل يفهم!
9 - ما يجب على المجاهدين السعودين وكل مسلم
من المدينة الرسول الكريم | 20/3/2008 ,12:30 PM
نحن لا نكفر احد او نخرجة من الاسلام بل نحن نعرف نويا امريكا هي نويا اسرائيل با الطبع لذا يجب محربتهم هم ومن معهم من شيعة وغيرها ارجو التعليق بعقلنية
10 - وقفة
الصاعق1 | 1/1/2008 ,5:17 PM
هدوء ياجماعة 00000 فيصل قاسم
11 - حقائق الرافضه
محمد | 17/12/2007 ,6:39 AM
1. من مؤسس الرافضه ؟؟ هو عبدالله بن سبأ اليهودي .. يهودي مؤسس ديانه رافضيه وتقولون انكم على حق الله اكبر !!! 2. من الذي قتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟؟ ابو لؤلؤه المجوسي الذي تعظمونه وتسمونه بشجاع الدين . 3. كيف قتل عثمان بن عفان رضي الله عنه ؟؟ بعد فتنه ابن سبأ اليهودي لعنه الله عليه والذي وضعوـأ له ضريح في مدينه كاشان الايرانيه والتي يحجون اليه الرافضه لعنه الله عليهم . 4. من الذي اسقط الدوله العباسيه وتسبب في سقوط بغداد ؟؟ ابن العلقمي الرافضي لعنه الله عليه . * للمعلوميه ان علي رضي الله عنه كان يحارب ممن يدعون انهم شيعته وكذلك اولاده حتى ان الحسين بن علي رضي الله عنهما دعا على شيعته عندما خذلوه فقال " اللهم إن متعتهم إلى حين ففرقهم فرقاً ( أي شيعاً وأحزاباً ) واجعلهم طرائق قددا ، و لا ترض الولاة عنهم أبدا ، فإنهم دعونا لينصرونا ، ثم عدوا علينا فقتلونا " فقط اردت ان اقول لعنه الله على الرافضه .
12 - من السعوديه
محمد | 25/11/2007 ,9:11 AM
امريكا تـــ ـأتي بهذه الانبـاء لتفرقه المسلمين عندي لكم سوال ... اكثر المجاهدين الذين في الشيشان من اي دوله ؟؟ من السعوديه . الحين بعد ماقام شباب السعوديه في محاوله لرد العدوان الامريكي على العراق اصبحت ارهابيه . انا حبيت اقول الله ينصر من نصر الاسلام سواءً سعودي او عراقي او من اي دوله . وحبيت اوضح بـان الشباب السعودي الذي ذهب الى العراق للدفاع عن ديار المسلمين افضل ممن ساعد الكفار على اطاحه صدام والكل يعرف من اللي اطاح بصدام وهم من العراق ....؟ اللهم انصر المسلمين في كل مكان يــــــارب العالــميـن
13 - انتم ليس اسلام بل انتم كفرا
عراقي مجروح من اهل الكفر | 16/10/2007 ,3:58 AM
يا سعودين يا كلاب مسعورة نحو دماء العراقيينخافوا الله انتم شعب ساقط ومنحط وليسة لديكم اي ذرة من الاسلام الذي علمكم الاخلاق والسماح والكرم...انتم بلا قلب وبلامشاعر لانكم ارهابيين و كلاب مسعورة
14 - ارهاب في ارهاب
العزاوي | 15/10/2007 ,5:10 PM
والله هذه حقيقه السعوديين الوهابيه مصيبه ابتلا بيه العراق والعراقيين والسعوديين يعرفون بهؤلاء الانتحاريين ويغظون النظر لعنه الله على هيج حكومه حقيره اما الي يسمي نفسه جهادي ويفجر نفسه بهؤلاء الابرياء فالى جهنم وباس المصير
15 - 2
ابو عبدالله | 27/9/2007 ,12:48 PM
المملكه العربيه السعوديه هي حاميه للاسلام وتقوم بجهود حثيثه بصدد هذي الموضوع لاكن السوال عن دور الجمهوريه المجوسيه الايرانيه ضد الاسلام
16 - كلمة الحق تنقال
كلمه | 5/8/2007 ,7:58 PM
قائلا"إن حقيقة الأمر أن السعودية لديها مصادر استخباراتية قوية ولذا من الصعب القبول بأنهم لا يعلمون شيئا عما يجري"، مضيفا أن أئمة المساجد السعودية يدعون الى الجهاد ضد شيعة العراق وقامت الحكومة بتمويل مجموعات لإحداث الفوضى في مناطق الشيعة جنوب العراق، فالمتطرفون السنة يعتبرون الشيعة كفارا. ------------------------------------------------------ في الحقيقه ان القول أن ائمه المساجد في السعوديه يدعون الجهاد ضد الشيعه هذا كذب وافتراء على السعوديه فهم عندنا اصبحوا لا يدعون على امريكا الا قليلا ونادرا فكيف سوف يدعون على الشيعه.... وأن الحكومه السعوديه قامت بتمويلهاهذا اكبر كذب لان السعوديه يهمها استقرار العراق ووحده السنه والشيعه والاكراد.... ------------------ والذي سوف يستفيد من انشقاق الصف العراقي وكثره التفجيرات هو ايران حتى يغرق الامريكي في العراق.... ------------------ والسنه يعتبرون الشيعه كفار فهذه كذبه اكبر السنه يعتبرون الشيعه مشركين هذي صح لانهم عند الدعاء يدعون علي والحسين وينسون ان الله هو الذي خلقهم وهو الذي احق بالدعاء فلا يجوز سب الشيعه وانما الدعاء لهم بالهدايه وهذا موقع ل صحوه الشيعه..http://newshia.com/ اتمني من كل شيعي ان يدخل الموقع حتى لا يكون لديه حجه
17 - من غير كذب
صادق | 5/8/2007 ,7:41 PM
ويشير المقال أيضا إلى أن 50% من المقاتلين السعوديين قد قدموا الى العراق بغرض تفجير أنفسهم، وأنه خلال الستة أشهر الماضية قام هؤلاء بقتل وجرح 4000 عراقي..... نسيوا الاحتلال الامريكي وتذكروا المقاتلين الى هم في الاساس مجاهدين ومقاومين للاحتلال الامريكي ونسيوا مقتل مليون عراقي وتهجير خمسه مليون عراقي ... --------- ويستعرض المقال دور المخابرات السعودية في دعم المجاهدين الأفغان والعرب في أفغانستان ضد السوفيت في الثمانينات وزرعهم لأسامة بن لادن الذي أصبح قائدا لتنظيم القاعدة وقام بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر في نيويورك والبنتاغون. وكانت السعودية مصدرا للتمويل والمقاتلين في القاعدة حيث أن 15 من أصل الـ 19 من منفذي هجمات سبتمبر كانوا سعوديين اعتقد امريكا انها نسيت انها دعمت المجاهدين الافغان في حربها البارده ضد الاتحاد السوفيتي ولكن عندما انتهت الحرب وعندما عارض الوجود الامريكي في الخليج اصبح بن لادن عدوا على امريكا في نظرا امريكا... وهذا الملف الوثاقي يثبت ان الشباب السعودي ليش له علاقه باالامر وحتى المسلمين عامه ويثبت تورط الاداره الامريكيه في اسقاط ابراج التجاره العالميه http://montada.com/showthread.php?t=467258&page=2
18 - نكران الجميل
سمير صادق | 5/8/2007 ,5:59 AM
كان يجب على السعوديه ان تساعد امريكا بدل ما تبعت الارهابيين الوهابيين بتوعها لقتلهم بالعراق - هل نست السعوديه ان امريكا هى التى حررت الكويت من صدام - ولولا امريكا كان صدام دخل السعوديه بعد الكويت واغتصب نسائهم كما فعل بنساء الكويت - ولكن السعوديه نكرت الجميل وسوف تدفع الثمن غالى .
19 - رد على عنوان الصوره
انسان | 4/8/2007 ,11:57 AM
يااخوان انا شاهدت الحلقه كامله حقت السعودي المصيب في الانفجار!! اولاًً رد على عنوان الصوره ! هذا الشخص ذهب ليجاهد في العراق ونعلم ان الجاهد هو قتال الامريكين ومن عزا العراق لتحريره الشخص الى في الصوره يقول انه من ذهب اليهم ليجاهد ويتعاون معهم لقتال امريكا , سالوه هل تريد عمل عمليه انتحاريه ؟؟ فقال : لا فقالو له : خذ هذه السياره واوصلها الى مكان فقال الشخص السعودي: هو في الطريق لا يعلم انه سوف يتم تفجيره وقف السياره قليلا حتى يكمل الطريق وابتعد عن السياره ثم تفجرت السياره!!واصيب وظهر في قناة المجد ليحذر ويروي حكايته
20 - ياا اخي انا اقووووول
عارقي | 30/7/2007 ,11:09 PM
ماذى تفعل الحكومه السعوديه ؟ هل رقب الحدود بين المملكه والعراق كلهاااا لا تقدر المفروض على العاراااااق انهااااا هي الي تراقب حدودهااا
21 - مقاتلين ام ارهابيين
عراقي مستقل | 26/7/2007 ,5:34 AM
السؤال هل هم مقاتلين ام ارهابيين؟

 

 

 

 

 

  الأسم:
  عنوان التعليق:
  نص التعليق:

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.